العناية بالشعر

فوائد زيت جوز الهند للشعر

فوائد زيت جوز الهند للشعر

ما هي فوائد زيت جوز الهند للشعر؟ يشتهر زيت جوز الهند بمحتواه العالي من الدهون. إنه زيت طهي شائع ومتعدد الاستخدامات ويمكن استخدامه في كل شيء بدءا من البطاطس المقلية وحتى كعكات زبدة الفول السوداني. ولا يحظى زيت جوز الهند بشعبية كبيرة في الوصفات فحسب، بل يمكن أن يوفر أيضا بعض الفوائد الرائعة لشعرك وبشرتك.

يعتبر زيت جوز الهند رائعا للشعر على وجه الخصوص لأنه يحتوي على نسبة عالية من حمض اللوريك، وهو نوع من الدهون التي يمكن لشعرك أن يمتصها بسهولة وبسرعة. يوفر حمض اللوريك الرطوبة للمساعدة في تغذية الشعر وترويض التجعد حتى تتمكن من الحفاظ على لمعان لامع وملمس صحي.

من الطبيعي جدا أن يجف الشعر غير المعالج ويصبح هشا، ونادرا ما يتمكن الشعر، وخاصة الشعر الطويل، من تزويد نفسه بما يكفي من الرطوبة والمواد المغذية من الداخل.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت من مستخدمي الأدوات الساخنة (مثل مجففات الشعر) أو تمشط شعرك بخشونة أو تقضي وقتا في الشمس، فمن المحتمل أنك تسبب المزيد من الضرر لشعرك. يعد علاج شعرك بانتظام بزيت جوز الهند من الحلول الجيدة لإضافة الرطوبة التي تحتاجها لشعرك.

يعد زيت جوز الهند فعّالا في إصلاح الشعر التالف، والذي يمكن أن يكون ناجما عن سوء التغذية (نقص البروتين والدهون الصحية وبعض الفيتامينات والمعادن)، والتعرض للحرارة الزائدة، والسحب أو التمشيط العنيف، والإفراط في استخدام الأدوات الساخنة والمزيد. فيما يلي بعض أهم فوائد زيت جوز الهند للشعر.

إقرأ أيضا:عصير البصل لوقف تساقط الشعر

فوائد زيت جوز الهند للشعر

يمكن أن يساعد في إصلاح الأطراف المتقصفة

عندما يصبح شعرك جافا وهشا للغاية، فمن المرجح أن تلاحظي أن الأطراف تبدأ في التكسر والانقسام، ومن هنا يأتي مصطلح “الأطراف المتقصفة”. يمكن أن يساعد استخدام زيت جوز الهند للشعر في علاج تلك الأطراف المتقصفة ويساعد أيضا في منع حدوثها.

يمكن أن يجعل الشعر لامعا وناعما

من أهم فوائد زيت جوز الهند للشعر – حمض اللوريك، مصدر الدهون الأساسي لزيت جوز الهند، سيضفي لمعانا على الشعر ويمنحه ملمسا ناعما. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي أيضا على فيتامينات وأحماض دهنية أخرى لمساعدة الشعر على الظهور بمظهر صحي والتخلص من أي تراكم للدهون.

يمكن أن يساعد في مكافحة القشرة

بالإضافة إلى ترطيب الشعر وإصلاحه، يمكن أيضا أن يقلل من ظهور القشرة. أظهرت دراسة أجريت عام 2018 في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية أن زيت جوز الهند له تأثير مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، ويمكن أن يساعد أيضا في إصلاح حاجز الجلد. يمكن أن تنتج قشرة الرأس عن مجموعة متنوعة من الأسباب (مثل جفاف فروة الرأس والتهاب الجلد والفطريات وغيرها).

إقرأ أيضا:كيفية التخلص من قشرة الرأس

وفي دراسة أجريت عام 2021 نُشرت في Scientific Reports تظهر أن زيت جوز الهند يمكن أن يساعد في علاج قشرة الرأس عن طريق تعزيز البكتيريا “الجيدة” في بشرتك، وترويض الالتهابات والفطريات. حتى مكافحة التهاب الجلد.

يقوي البشرة

يعد زيت جوز الهند مفيدا لصحة شعرك بشكل عام لأنه يعالج الشعر التالف عن طريق تنعيم وترطيب وتقوية تلك الخصلات الهشة والمكسورة مما يساعد على حماية الشعر من السموم البيئية ويبقيه أكثر صحة في الملمس والمظهر.

ونتيجة لذلك، فإن هذا يقلل من الأضرار البيئية والحرارية، كل ذلك لأن البشرة المشبعة جيدا بالرطوبة تكون أكثر مرونة في مواجهة جميع التأثيرات الخارجية.

كيفية الإستفادة من فوائد زيت جوز الهند للشعر

يعد زيت جوز الهند واحدا من أكثر زيوت العناية بالشعر تنوعا، ويمكن أن يعمل العجائب كعلاج قبل الشامبو أو بلسم أو مساعد تصفيف أو قناع. فيما يلي كيفية استخدام زيت جوز الهند للشعر.

  • قبل غسل الشعر: عند وضعه قبل غسل الشعر بالشامبو، يمكن لزيت جوز الهند أن يمنع شعرك من امتصاص الكثير من الماء، مما يساعد على تجنب الضرر والجفاف. حاولي وضعه قبل حوالي 15 إلى 30 دقيقة من غسل شعرك، مع التركيز على القسم الأوسط وأطراف شعرك.
  • بلسم: قد يساعد زيت جوز الهند على تقوية جذع الشعرة ومنع التقصف. يمكنك استخدامه كبديل للبلسم العادي. أو أضيفي بضع قطرات من الزيت إلى البلسم المعتاد لديك لتعزيز تأثيره المنعم.​
  • المساعدة في تصفيف شعرك: مجرد لمسة من زيت جوز الهند يمكن أن تقطع شوطا طويلا عندما يتعلق الأمر بتصفيف الشعر المجعد. لتسهيل امتصاصه وتصفيفه، تأكدي من وضع الزيت على الشعر الرطب.
  • قناع الشعر: للحصول على علاج فائق التغذية للشعر، قومي بتدليك ملعقة صغيرة أو اثنتين من الزيت على شعرك. اغسليه بعد بضع ساعات، أو اتركيه طوال الليل إذا كان شعرك جافا أو تالفا.
  • الحماية من أشعة الشمس: بالإضافة إلى الاستخدامات الأخرى للعناية بالشعر، قد يساعدك على حماية شعرك من أضرار أشعة الشمس الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية (رغم أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث).

أضرار زيت جوز الهند للشعر

فوائد زيت جوز الهند للشعر كبيرة ولكن أضراره قليلة. ربما يكون الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه جوز الهند قد يكون لديهم رد فعل تحسسي عند استخدامه. تتضمن العديد من حالات حساسية جوز الهند التعرض للشامبو أو منتجات العناية الشخصية الأخرى التي تحتوي على الزيت، مما يسبب التهاب الجلد التماسي التحسسي.

إقرأ أيضا:طريقة استعمال زيت الروزماري للشعر

يمكن لزيت جوز الهند أن يثقل الشعر الناعم ويجعله يبدو ضعيفا ومسطحا ودهنيا. الإفراط في الاستخدام يمكن أن يجعل الشعر الخشن قاسيا، لذا تجنبي تراكمه. يعاني بعض الأشخاص أيضا من انسداد المسام بزيت جوز الهند.

الخلاصة

قد يساعد زيت جوز الهند على ترطيب وإصلاح الشعر التالف. وقد ثبت أيضا أنه يمنع القشرة. يمكنك استخدامه كعلاج قبل غسل شعرك، أو بلسم، أو قناع للشعر، أو مساعد في تصفيف الشعر.

استخدمي كمية صغيرة في البداية لتري كيف تتفاعل بشرتك. إذا أعجبتك النتائج ولم تواجهي أي مشاكل، ضعي الزيت حوالي مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا.

تذكري أن القليل منه سيكون كافيا، لذا استخدمي ملعقة صغيرة فقط، مع التركيز على القسم الأوسط من شعرك حتى الأطراف.

السابق
ما هي الفوائد الصحية للأناناس؟
التالي
فوائد زيت جوز الهند للبشرة