مواضيع طبية متفرقة

هل شرب الماء مع الليمون يخفض الكولسترول؟

هل شرب الماء مع الليمون يخفض الكولسترول

يعد ارتفاع مستوى الكوليسترول أحد الأسباب الرئيسية لتطور أمراض القلب. سنوات من ارتفاع مستويات الكولسترول دون السيطرة عليها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. ولكن هل شرب الماء مع الليمون يخفض الكولسترول؟

الخبر السار هو أنه من السهل إلى حد ما التحكم في الكوليسترول من خلال تعديلات النظام الغذائي ونمط الحياة.

أحد العناصر الغذائية الأكثر فعالية والمفيدة في خفض نسبة الكوليسترول هو فيتامين ج (C) ومن المصادر الغنية بفيتامين ج الليمون!

ما هو ماء الليمون؟

يمكن للناس صنع ماء الليمون عن طريق خلط عصير الليمون مع الماء. الكمية المثالية من عصير الليمون تعتمد على التفضيل الشخصي. قد يشربه الناس باردا أو ساخنا.

يختار بعض الأشخاص أيضًا إضافة مكونات أخرى، مثل:

  • قشر الليمون
  • أوراق النعناع
  • العسل
  • الكركم

أصبح ماء الليمون مشروبا صباحيا شائعا، حيث يستخدمه بعض الأشخاص كمنشط منعش بسبب الادعاءات بأنه يمكن أن يعزز مستويات الطاقة و التمثيل الغذائي.

إقرأ أيضا:9 أشياء يمكنك القيام بها للتخلص من سموم الجسم بشكل طبيعي

هل شرب الماء مع الليمون يخفض الكولسترول؟

كيف يمكن لشرب الماء مع الليمون أن يؤدي الى خفض نسبة الكولسترول في الدم؟

يعد الليمون مصدرا غنيا بفيتامين C، حيث يحتوي عصير ليمونة واحدة متوسطة الحجم على 19 جراما أو 21% من الاحتياج اليومي من فيتامين C.

وقد وجدت الدراسات أن المكملات اليومية من فيتامين C (على الأقل 500 ملغ / يوم) فعالة في خفض LDL (الكوليسترول السيئ) وكذلك إجمالي الدهون الثلاثية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مركبات الفلافونويد الموجودة في عصير الليمون مثل الهيسبيريدين والنارينجين لديها القدرة على تقليل الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

وفي الوقت نفسه، في دراسة بشرية أجريت عام 2016، كان مزيج عصير الليمون مع الثوم (ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع 20 جراما من الثوم يوميا) أكثر فعالية في خفض نسبة الكوليسترول مقارنةً بعصير الليمون العادي.

فوائد الليمون مع الماء

نظرًا لمستوياته العالية من فيتامين C ومحتوى الفلافونويد والحموضة، فإن فوائد الليمون مع الماء عديدة ومنها:

إقرأ أيضا:طرق خفض الكورتيزول

مضادات الأكسدة والفلافونويد

يحتوي الليمون على فيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، وهو مصدر لمركبات نباتية تسمى الفلافونويد، والتي لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

مضادات الأكسدة هي مركبات تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف. من خلال الحد من تلف الخلايا، تساعد مضادات الأكسدة على تقليل مخاطر العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسمنة والسرطان.

تقوم مضادات الأكسدة بذلك عن طريق التخلص من الجذور الحرة، وهي مركبات ضارة ومسببة للأمراض في الجسم ناتجة عن الإجهاد التأكسدي.

يربط البحث بين الالتهاب المزمن وزيادة الإجهاد التأكسدي وخطر الإصابة ببعض الحالات الصحية، بما في ذلك التهاب المفاصل والسكري وأمراض المناعة الذاتية والسرطان.

تشير إحدى المراجعات لعام 2019 إلى أن مضادات الأكسدة والفلافونويدات الموجودة في الحمضيات يمكن أن تحسن صحة القلب وعلامات الصحة الأيضية، بما في ذلك تحمل الجلوكوز، وحساسية الأنسولين، واستقلاب الدهون.

فيتامين C مهم أيضا لوظيفة الجهاز المناعي، وشفاء الجروح، ومساعدة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة.

حصى الكلى

حصوات الكلى هي تراكم للمعادن التي تتجمع في الكلى.

إقرأ أيضا:كيفية علاج ضربة الشمس في البيت

يمكن أن تساعد زيادة كمية السيترات في الجسم في منع تكون حصوات الكلى عن طريق منع ارتباط الكالسيوم بالمركبات الأخرى. يحتوي ماء الليمون على كميات عالية من السيترات.

وفقا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، تشير الأبحاث إلى أن شرب الليمون مع الماء قد يساعد في منع حصوات الكلى.

عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يزيد من خطر حصوات الكلى. وبالتالي، فإن شرب المزيد من الماء يمكن أن يساعد في منع حصوات الكلى، سواء كان هناك ليمون فيه أم لا.

فوائد الليمون مع الماء للكولسترول

  • عصير الليمون هو مصدر غني لفيتامين C، وهو مكمل رائع لخفض نسبة الكوليسترول.
  • الفلافونويدات الموجودة في عصير الليمون فعالة أيضا لخفض نسبة الكوليسترول.
  • إن إضافة ملعقة من عصير الليمون إلى كوب من الماء يمكن أن يسهل أيضا تناول المشروب.
  • يجب على الأشخاص المعرضين لخطر ضعف كثافة المعادن في العظام توخي الحذر بشأن شرب عصير الليمون لأن محتوى حامض الستريك يمكن أن يسبب إعادة امتصاص الكالسيوم من العظام مما يجعله أضعف.
السابق
9 أشياء يمكنك القيام بها للتخلص من سموم الجسم بشكل طبيعي
التالي
هل يمكن أن يساعد البروكلي في منع حصوات الكلى