فواكه

فوائد الكرز للنساء

فوائد الكرز للنساء

يُعرف الكرز بأنه واحد من أشهى الفواكه الصيفية، و يحمل أيضا العديد من الفوائد الصحية، خاصة للنساء. في هذا المقال، سنستعرض بعضا من فوائد الكرز للنساء التي تجعله إضافة قيمة لنظامك الغذائي.

القيمة الغذائية للكرز

دعونا نتحقق من بعض المحتوى الغذائي لفاكهة الكرز. فيتامين C، الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة، موجود بكميات جيدة في هذه الفاكهة. أنها لا تحتوي على الدهون أو الكولسترول أو الصوديوم. بل تحتوي على الألياف وفيتامين (أ) والمعادن الأساسية مثل الحديد و الكالسيوم والبروتين.

يحتوي أيضا على كميات كبيرة من البوتاسيوم. بالإضافة إلى ذلك، يمتلك الكرز أيضا مركبات مفيدة أخرى مثل البورون والميلاتونين والأنثوسيانين.

فوائد الكرز للنساء

فوائد الكرز للبشرة:

يحتوي الكرز على مضادات أكسدة قوية مثل فيتامين C والأنثوسيانين، التي تساعد في مكافحة الالتهابات والإجهاد التأكسدي، مما يقلل من ظهور التجاعيد ويحافظ على بشرة شابة ومشرقة.

الكرز والجنس:

يحتوي على الأنثوسيانين والبيوفلافونويد التي تقلل الالتهاب وبالتالي توفر الراحة من الصداع النصفي. يساعد أيضا على زيادة الرغبة الجنسية لدى النساء والرجال. يساعد فيتامين أ وفيتامين ج، على تحسين هرمون التستوستيرون والإستروجين وكذلك تحسين الرغبة الجنسية.

إقرأ أيضا:ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكيوي كل يوم؟

فوائد الكرز للحامل:

من أهم فوائد الكرز للنساء – دعم الحمل الصحي.

خلال فترة الحمل، غالبا ما يكون الجهاز المناعي للأم معرضا للخطر إلى حد ما. يمكن للنساء الحصول على مصدر جديد لفيتامين C ومجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة من خلال هذه الفاكهة. يمكنهم أيضا الاستفادة من الفلافونويد التي يمكنها مكافحة العدوى وتعزيز مستويات المناعة لديهم.

الصبغة الموجودة في الكرز، والمعروفة باسم الأنثوسيانين، فعالة بشكل لا يصدق في علاج الالتهابات وآلام المفاصل الشائعة أثناء الحمل. كما أنها توفر مساعدة طبيعية ضد الإمساك، و الصداع النصفي عند النساء، والأرق.

إليكم فوائد الكرز للحامل بالتفصيل.

صحة القلب:

تعد زيادة تناولك للفواكه الغنية بالعناصر الغذائية طريقة لذيذة لحماية قلبك.

تظهر العديد من الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

الكرز مفيد بشكل خاص في هذا الصدد، لأنه غني بالمواد المغذية والمركبات المعروفة بتعزيز صحة القلب، بما في ذلك مضادات الأكسدة البوتاسيوم والبوليفينول.

تشير الدراسات إلى أنه غني بمركبات البوليفينول التي تساعد في تحسين مستويات ضغط الدم وتقليل الالتهاب، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

إقرأ أيضا:الأفوكادو قبل النوم: هل هو خيار صحي؟

الوقاية من السرطان:

يحتوي على مادة البوليفينول التي قد تكون لها تأثيرات مضادة للسرطان، مما يجعله خيارا مفيدا في النظام الغذائي للوقاية من هذا المرض.

يعالج النقرس ويمنع الالتهابات:

يحدث النقرس عندما يكون هناك زيادة في تركيز حمض اليوريك في الجسم. تترسب البلورات المكونة لحمض اليوريك في المفاصل، مما يؤدي إلى التورم والالتهاب. تساعد هذه الفاكهة على الوقاية من هذا المرض عن طريق المساعدة في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي التي تتحكم في كمية حمض البوليك في الدم.

الصحة الإدراكية:

يساعد في إبطاء تدهور القدرات الإدراكية وتحسين وظائف المخ والذاكرة، وذلك بفضل محتواه من الأنثوسيانين، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل الزهايمر.

مكافحة مرض السكري:

يساعد في مكافحة مرض السكري من النوع 2، وذلك بفضل محتواه من المركبات النباتية التي تعزز الصحة العامة.

تحسين جودة النوم:

يحتوي على هرمون الميلاتونين الذي يتحكم في دورة النوم والاستيقاظ، مما يساعد على النوم بشكل أفضل.

إقرأ أيضا:فوائد الكيوي للرجل

أظهرت دراسة أجريت على 20 شخصا أن أولئك الذين شربوا عصير كرز حامض مركز لمدة 7 أيام شهدوا زيادات كبيرة في مستويات الميلاتونين ومدة النوم وجودة النوم.

استخدامات الكرز

يمكن استخدام الكرز بعدة طرق في المأكولات المختلفة. له عدد من الآثار المفيدة لشعرنا وبشرتنا. يساعد في الحفاظ على صحة البشرة بسبب وجود الفيتامينات المتعددة. وغالبا ما يستخدم في تفتيح البشرة وأيضا خصائص مضادة للشيخوخة. يساعد وجود العديد من الفيتامينات أيضا على تقوية شعرك وتسهيل نمو الشعر.

الخلاصة

فوائد الكرز للنساء عديدة. يعد بمثابة كنز من الفوائد الصحية التي تعود بالنفع على النساء بشكل خاص. إضافته إلى نظامك الغذائي ليس فقط خيارا لذيذا، بل هو أيضا خطوة نحو حياة صحية أكثر راحة. لا تترددي في جعل هذه الفاكهة الرائعة جزءا من وجباتك اليومية للاستفادة من كل ما تقدمه من فوائد.

السابق
اعراض نقص فيتامين C
التالي
ما هي فوائد الثوم