العناية بالبشرة

فوائد الكرز للبشرة

فوائد الكرز للبشرة

ما هي فوائد الكرز للبشرة؟ بالنسبة لأولئك الذين يحبون أكل الكرز، فأنت تعلم مدى صعوبة التوقف عند حبة واحدة فقط. ولحسن الحظ، فإن فوائد الكرز تتجاوز مذاقها اللذيذ. كما أن هذه الفاكهة النابضة بالحياة مليئة بالعناصر الغذائية وغنية بمضادات الأكسدة. فهي لا تعزز الصحة من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين فقط، بل تساعد أيضا في تعزيز إشراق البشرة وتعزيز الصحة العامة.

ما هي فوائد الكرز للبشرة؟

الكرز يحفز إنتاج الكولاجين

من أهم فوائد الكرز للبشرة أنه مصدرا جيدا لفيتامين C. ومن فوائد فيتامين C تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد. من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين، يساهم فيتامين C الموجود في تحسين مرونة الجلد ويساعد على منع وتأخير التجاعيد وتقليل ظهور التجاعيد للحصول على بشرة أكثر شبابا. ليس هذا فحسب، بل إن فيتامين C الموجود في النظام الغذائي، سواء كان طعاما أو مكملات غذائية، يتراكم في الجلد، كما تقول الدراسات، حيث يمنع أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

ذات صلة: ما هو الكولاجين وما فوائده

وفقا للابحاث، يساهم فيتامين أ الموجود في الكرز أيضا في تخليق الكولاجين، وتنشيط وتعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد مما يساهم في تحسين مظهر الخطوط الدقيقة و التجاعيد وله تأثير مضاد للشيخوخة. كما يشجع فيتامين أ أيضا ترسب الكولاجين تحت الجلد للحصول على فوائد إضافية مضادة للشيخوخة.

إقرأ أيضا:هل يمكن استخدام الزبادي للوجه يومياً

تكوين خلايا جلدية جديدة

الكرز الأصفر وكرز رينييه والحامض بشكل عام، بما في ذلك الأحمر والأسود، تحتوي جميعها على كميات جيدة من الكاروتينات مع نشاط فيتامين أ مثل البيتا كاروتين، وبدرجة أقل، ألفا كاروتين. الكاروتينات التي تحتوي على نشاط فيتامين أ هي مضادات أكسدة مصبوغة يتم امتصاصها ثم تحويلها إلى فيتامين أ في جسم الإنسان والذي يتم بعد ذلك نقله إلى الجلد حيث يؤدي وظائف محددة ويعزز صحة الجلد بشكل أساسي.

فيتامين أ ينظم إنتاج خلايا الجلد الجديدة مما يترجم إلى فوائد تجديدية وتعويضية للبشرة. يدعم فيتامين أ نضوج وتمايز خلايا الجلد الجديدة إلى خلايا متخصصة تؤدي وظائف مختلفة داخل الجلد. من خلال تنظيم معدل دوران خلايا الجلد، تساعد الكاروتينات المؤيدة لفيتامين A أيضا على منع وعلاج مشاكل الجلد المتعلقة بضعف تجديد خلايا الجلد مثل الجفاف وضعف التئام الجروح.

فوائد الكرز للبشرة الجافة

فوائد الكرز للبشرة الجافة مهمة للعديد من الأسباب. تتقدم خلايا الجلد في السن وتحتاج إلى الاستبدال بشكل منتظم. تعمل الكاروتينات مع فيتامين أ على تنظيم إنتاج خلايا الجلد الجديدة، مما يشجع على تساقط الخلايا القديمة والتالفة والجافة من سطح الجلد. ويساعد ذلك على تجديد البشرة واستبدال خلايا الجلد ذات الأداء الضعيف بخلايا جديدة وصحية.

إقرأ أيضا:كيفية التخلص من تجاعيد الجبهة

يحتوي أيضا على نسبة عالية من الماء بشكل طبيعي، ويساعد تناوله في الحفاظ على رطوبة البشرة للحصول على مظهر صحي وممتلئ وأكثر شبابا (تبدو البشرة الجافة متعبة وأكبر سنا مما هي عليه بالفعل). تحتوي هذه الفاكهة بشكل عام أيضا على مجموعة من فيتامينات ب التي تساهم في الحالة الغذائية. يسبب نقص فيتامين ب أعراضا مثل جفاف الجلد وتشققه وزيادة مخاطر الإصابة بالعدوى.

الحصول على بشرة صافية

وفر الكاروتينات مع فيتامين أ الذي يساعد على إنتاج خلايا جلدية صحية جديدة وتجديد الجلد بشكل أساسي، مما يساعد في الحصول على بشرة صافية وخالية من العيوب.

كما يدعم البروفيتامين أ الكاروتينات مع الزنك عمليات التئام الجروح، مع فوائد لندبات حب الشباب و الندبات الناتجة عن الجروح والبقع وغيرها من عيوب الجلد الطفيفة.

يحتوي أيضا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين المصبوغ والكاروتينات والزانثوفيل والبوليفينول والفيتامينات C وA التي تمنع وتساعد بشكل فعال في إصلاح الجلد التالف واستعادة وظائف مكوناته مما يساهم بشكل فعال في صحة الجلد وبشرة ذات مظهر أفضل وخالية من الضرر والعيوب.

مضاد للشيخوخة

أحد أهم فوائد الكرز للبشرة – تأثيراته المضادة للشيخوخة. تدعم الكاروتينات المحتوية على فيتامين أ عمليات تجديد خلايا الجلد لإنتاج خلايا جلدية جديدة صحية>

إقرأ أيضا:هل الثلج مفيد للوجه

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز مثل الأنثوسيانين والزانثوفيل والكاروتينات ومختلف البوليفينول والفيتامينات المضادة للأكسدة على مستوى الخلية حيث تكافح وتحد وتمنع تلف الخلايا الناجم عن الإجهاد التأكسدي وآثاره الجانبية مثل الجلد المترهل والخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع. فرط التصبغ أو الآفات الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس وتلف الخلايا المرتبطة بها.

ذات صلة: 12 نوعا من الأطعمة المضادة للشيخوخة ستجعل بشرتك تبدو أصغر سنا بسنوات.

شد الجلد

هل يمكن وضع الكرز على الوجه؟ نعم يمكنك ذلك. إن وضعه على وجهك مفيد لبشرتك لعدد من الأسباب وأحد أفضل العلاجات المنزلية لشد البشرة بشكل طبيعي.

يعتبر الكرز الحامض على وجه الخصوص مفيدا لشد الجلد نتيجة لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض العضوية (ولهذا السبب يكون طعمه حامضا).

عند تطبيقه موضعيا لبضع دقائق، يقوم بسحب الجلد للحصول على تأثير شد واضح وفوري تقريبا. ليس هذا فقط، ولكن وضعه على الوجه يساعد على التخلص من الدهون الزائدة، وترطيب البشرة، مما يساعدها على أن تبدو منتعشة وأكثر شبابا.

أيضا: طرق طبيعية لعلاج ومنع الترهل وتعزيز صحة الجلد

فوائد الكرز للبشرة الباهتة

فوائد الكرز للبشرة الباهتة مهمة جدا. يمكن استخدامه موضعيا للعناية بالبشرة ويساعد على إزالة الزيوت الزائدة من الجلد وتفتيح البشرة الباهتة. يعمل أيضا على ترطيب بشرتك، مما يساعد على توفير التغذية لها، ويساهم في الحصول على بشرة أكثر إشراقا وشبابا بشكل أساسي.

احمرار الجلد

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى احمرار جلد الوجه ويمكن أن يؤدي إلى تلف وعيوب على شكل شعيرات دموية مكسورة. يعتبر عصير الكرز مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسيوم وخالين تقريبا من الصوديوم، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم ومكافحة احمرار الجلد وخاصة احمرار الوجه. يساعد فيتامين C أيضا على تقوية الشعيرات الدموية، سواء من الداخل أو من الخارج، مما يمنع النزيف والعيوب المرتبطة به.

فوائد الكرز للبشرة والجسم

اليكم أفضل فوائد أكل الكرز للبشرة وللجسم بشكل عام.

  • هذه الفاكهة غنية بالفيتامينات C وA وE والفلافونويدات المضادة للأكسدة التي تمنحها لونها الأحمر النابض بالحياة. كما أنها تحتوي على معادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم
  • بسبب وجود البوليفينول المضاد للأكسدة، والكاروتينات، وفيتامين C، الذي يحفز إنتاج الكولاجين، فهي مفيدة بشكل خاص لصحة الجلد.
  • بفضل مضادات الأكسدة مثل اللوتين وزياكسانثين، فهي تساعد أيضا في صحة العين
  • مضادة للالتهابات وتقلل من أعراض أمراض مثل التهاب المفاصل
  • خصائص تنقية و إزالة السموم، وتساعد الكبد على أداء وظائفه بشكل جيد
  • تساعد على تنظيم ضغط الدم
  • تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية
  • تساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم
  • تساعد على تقوية جهاز المناعة
  • غنية بالتريبتوفان والميلاتونين وبالتالي تشجع على النوم
  • بفضل خصائصها المضادة للالتهابات، فإنها تعزز تعافي العضلات بعد ممارسة الرياضة أو النشاط البدني المحموم

كمية الكرز المسموح بها يوميا

يحتوي الكرز على نسبة عالية من السكر (9-12 جراما سكر لكل 100 جرام كرز)، لذا يجب تناوله باعتدال إذا كنت تريد تقليل تناول السكر. كمية الكرز المسموح بها يوميا هي 150 جراما. الاستهلاك المفرط، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين لديهم حساسية للساليسيلات، يمكن أن يؤدي إلى عدم الراحة مثل انتفاخ البطن وزيادة حركات الأمعاء.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي تجنبه أو تناولها باعتدال. على الرغم من محتواه من السكر، فإنه منخفض نسبيا في السعرات الحرارية (50 سعرة حرارية لكل 100 جرام) وله مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض يبلغ 22. وهذا يجعله مناسب لأولئك الذين يعانون من مرض السكري أو ارتفاع نسبة السكر في الدم، بشرط أن يلتزموا بكمية 100 جرام يوميا.

كيفية استخدام الكرز للبشرة

يمكنك أكله أو استخدامه بشكل مباشر على الجلد أو شرب العصير. يمكنك أيضا تطبيق وصفة العناية بالبشرة أدناه.

امزجي ملعقة كبيرة من الشوفان الناعم أو المبشور مع ملعقتين كبيرتين من عصير الكرز للحصول على عجينة سميكة لزجة وناعمة. ضعيه على الوجه بعيدا عن منطقة العين وافركيه بلطف في حركات دائرية صغيرة لبضع لحظات. اتركيه لمدة 5 – 10 دقائق ثم قومي بإزالته باستخدام مادة الموسلين أو القطن للوجه.

ضعي كريمك العادي أو يمكنك أيضا استخدام المرطب أو المصل العادي. سيزيل قناع تقشير الوجه هذا جميع خلايا الجلد الميتة ويعمل على تقوية الدورة الدموية، وينظف المسام بعمق مما يمنع البثور والرؤوس البيضاء من التشكل.

السابق
تبييض الأسنان في المنزل طبيعيا: 6 طرق مجربة
التالي
ما هو السيروم