أعشاب ونباتات

فوائد الجنسنج

فوائد الجنسنج

تم استخدام الجنسنج في آسيا وأمريكا الشمالية لعدة قرون. يستخدمه الكثيرون لتحسين التفكير والتركيز والذاكرة والتحمل الجسدي.

كما أنه يستخدم أيضا للمساعدة في علاج الاكتئاب والقلق وكعلاج طبيعي للتعب المزمن. ومن المعروف أن هذه العشبة المعروفة تعزز جهاز المناعة وتحارب الالتهابات وتساعد الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب.

استخدم الأمريكيون الأصليون الجذور كعلاج منبه للصداع، بالإضافة إلى علاج للعقم والحمى وعسر الهضم.

ولكن هل فوائد الجنسنج تدعمها الدراسات؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما هي التوصيات؟ حان الوقت لمعرفة ذلك.

ما هو الجنسنج؟

كان الجنس نجيستخدم في الأصل كدواء عشبي في الصين القديمة. بل إن هناك سجلات مكتوبة عن خصائصه يعود تاريخها إلى حوالي عام 100 ميلادي.

بحلول القرن السادس عشر، كان شائعا جدا لدرجة أن السيطرة على حقول الجينسنغ أصبحت مشكلة. واليوم يتم تسويقه في أكثر من 35 دولة. وبحلول عام 2027، من المتوقع أن يصل السوق العالمي إلى 12.6 مليار دولار وفقا للتوقعات.

تُسمى المركبات الفريدة والمفيدة لأنواع باناكس بالجينسينوسيدات، وهي تخضع حاليا للبحث السريري للتحقق من إمكانية استخدامها الطبي. يحتوي كل من الجينسنغ الآسيوي والأمريكي على الجينسينوسيدات، لكنهما يتضمنان أنواعا مختلفة بكميات مختلفة.

إقرأ أيضا:فوائد الجنسنج للرجال

لقد تنوعت الأبحاث، ولم يقتنع بعض الخبراء بعد بوجود بيانات كافية لوصف القدرات الطبية للجينسنغ، ولكن لقرون عديدة كان الناس يؤمنون بمركباته ونتائجه المفيدة.

فوائد الجنسنج

يحتوي الجينسنج على مكونات دوائية مختلفة، بما في ذلك سلسلة من صابونين ترايتيربينويد رباعي الحلقات (جينسينوسيدات)، والبولي أسيتيلين، ومركبات البوليفينول والسكريات الحمضية. ونظرا لوجود هذه المركبات النباتية فإنه يتمتع بالفوائد التالية:

1. يحسن المزاج ويقلل التوتر

أجريت دراسة في مركز أبحاث أداء الدماغ والتغذية في المملكة المتحدة على 30 متطوعا تم إعطاؤهم ثلاث جولات من علاجات الجينسنغ والعلاج الوهمي. وأجريت الدراسة لجمع بيانات حول فوائد الجنسنج لتحسين الحالة المزاجية والوظيفة العقلية.

ووجدت النتائج أن تناول 200 ملليغرام لمدة ثمانية أيام أدى إلى إبطاء انخفاض الحالة المزاجية ولكنه أدى أيضا إلى تأخير استجابة المشاركين للحساب الذهني. أدت جرعة 400 ملليغرام إلى تحسين الهدوء والحساب الذهني طوال مدة العلاج التي استمرت ثمانية أيام.

اختبرت دراسة أخرى أجريت في قسم علم الأدوية في المعهد المركزي لأبحاث الأدوية تأثيراته على الفئران التي تعاني من التوتر المزمن ووجدت أنه “له خصائص كبيرة مضادة للإجهاد والتوتر ويمكن استخدامه لعلاج الاضطرابات الناجمة عن الإجهاد”. أدت جرعة 100 ملليغرام إلى خفض مؤشر القرحة ووزن الغدة الكظرية ومستويات الجلوكوز في البلازما – مما يجعلها خيارا طبيا قويا للإجهاد والتوتر المزمن وطريقة رائعة للتعامل مع القرحة وإرهاق الغدة الكظرية.

إقرأ أيضا:فوائد الأوريجانو

2. يحسن وظائف المخ

الجينسنغ يحفز خلايا الدماغ ويحسن التركيز والأنشطة المعرفية. تشير الأدلة إلى أن تناول جذور باناكس الجينسنغ يوميا لمدة 12 أسبوعا يمكن أن يحسن الأداء العقلي لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

بحثت إحدى الدراسات1 التي أجريت في قسم أمراض الأعصاب في معهد البحوث السريرية في كوريا الجنوبية في فوائد الجنسنج على الأداء المعرفي للمرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر. وبعد العلاج، أظهر المشاركون تحسينات، واستمر هذا الاتجاه لمدة ثلاثة أشهر.

وبعد التوقف عن العلاج، انخفض التحسن إلى مستويات المجموعة الضابطة.

وهذا يشير إلى أن الجينسنغ قد يعمل على تحسين أعراض مرض الزهايمر ودعم الصحة المعرفية. على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول هذا الموضوع.

أظهرت الدراسة التي شملت أطفالا تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاما يعانون من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أن استخدام مزيج من مكملات أوميغا 3 والجينسنغ الأحمر الكوري أدى إلى تحسين أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه2 والوظيفة الإدراكية لدى الأطفال، بما في ذلك الانتباه والذاكرة والوظيفة التنفيذية.

إقرأ أيضا:فوائد زيت الأوريجانو للعدوى والفطريات وحتى نزلات البرد

3. له خصائص مضادة للالتهابات

قامت دراسة مثيرة للاهتمام3 أجريت في كوريا بقياس فوائد الجنسنج الأحمر الكوري على الأطفال بعد العلاج الكيميائي أو زرع الخلايا الجذعية في حالات السرطان المتقدمة. وشملت الدراسة 19 مريضا تلقوا 60 ملليغرام من الجينسنغ الأحمر الكوري يوميا لمدة عام واحد.

تم جمع عينات الدم كل ستة أشهر، ونتيجة للعلاج، انخفضت بسرعة السيتوكينات، أو البروتينات الصغيرة المسؤولة عن إرسال الإشارات إلى الدماغ وتنظيم نمو الخلايا.

تشير هذه الدراسة إلى أن الجينسنغ الأحمر الكوري له تأثير مثبت للسيتوكينات الالتهابية لدى الأطفال المصابين بالسرطان بعد العلاج الكيميائي.

كما قامت دراسة نشرت عام 2011 في المجلة الأمريكية للطب الصيني 4بقياس تأثير و فوائد الجنسنج الكوري الأحمر على السيتوكينات الالتهابية. وبعد إعطاء الفئران 100 ملليغرام لمدة سبعة أيام، ثبت أنه يقلل بشكل كبير من الالتهاب، كما أنه يحسن الضرر الذي حدث بالفعل للدماغ.

قامت دراسة أخرى على الحيوانات بقياس تأثيرات العشبة المضادة للالتهابات.

تم اختبار خصائصه المضادة للحساسية على 40 فأرا مصابا بالتهاب الأنف التحسسي، وهو مرض التهابي شائع في مجرى الهواء العلوي يظهر عادةً عند الأطفال والبالغين. تشمل الأعراض الأكثر شيوعا الاحتقان وحكة الأنف والعطس.

وفي نهاية التجربة، قلل الجينسنغ الأحمر الكوري من رد الفعل الالتهابي التحسسي الأنفي لدى الفئران، مما أظهر مكانة العشبة بين أفضل الأطعمة المضادة للالتهابات.

4. قد يساعد في تخفيف الوزن

من فوائد الجنسنج المثيرة للدهشة قدرته على العمل كمثبط طبيعي للشهية. كما أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد الجسم على حرق الدهون سريعا.

قامت دراسة أجريت في مركز تانغ لأبحاث الطب العشبي5 في شيكاغو بقياس التأثيرات المضادة لمرض السكري ومكافحة السمنة لتوت باناكس الجينسنغ في الفئران البالغة. تم حقن الفئران بـ 150 ملليغرام من مستخلص توت الجينسنغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم لمدة 12 يوما.

بحلول اليوم الخامس، انخفضت مستويات الجلوكوز في الدم لدى الفئران التي تناولت المستخلص بشكل ملحوظ. وبعد اليوم الثاني عشر، زاد تحمل الجلوكوز لدى الفئران، وانخفضت مستويات الجلوكوز في الدم بشكل عام بنسبة 53 بالمائة.

وأظهرت الفئران المعالجة فقدان الوزن أيضا، بدءًا من 51 جرامًا وانتهاء العلاج بـ 45 جراما.

وجدت دراسة مماثلة6 أجريت في عام 2009 أنه يلعب دورا حيويا في التأثير المضاد للسمنة لدى الفئران. وهذا يشير إلى الأهمية السريرية لتحسين إدارة السمنة والمتلازمات الأيضية ذات الصلة بهذه العشبة.

5. يعالج الضعف الجنسي

ماذا عن فوائد عشبة الجنسنج للجنس؟ يبدو أن تناول مسحوق الجينسنغ الكوري الأحمر يحسن العجز الجنسي وضعف الانتصاب لدى الرجال. تضمنت المراجعة المنهجية7 لعام 2008 28 دراسة سريرية عشوائية قامت بتقييم فوائد الجنسنج في علاج ضعف الانتصاب.

من بين 28 دراسة تمت مراجعتها، أبلغت ستة منها عن تحسن في الانتصاب.

تشير الأبحاث التي أجريت في عام 2002 في قسم علم وظائف الأعضاء في كلية الطب بجامعة جنوب إلينوي8 إلى أن مكونات الجينسنوسيد الموجودة في الجينسنغ تسهل انتصاب القضيب عن طريق التحفيز المباشر على توسع الأوعية الدموية واسترخاء أنسجة الانتصاب.

وتشير أبحاث الجامعة أيضا إلى أنه يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويغير بشكل كبير النشاط في الدماغ الذي يسهل السلوك والإفراز الهرموني.

6. قد يحسن وظائف الرئة

أدى علاج الجينسنغ إلى تقليل بكتيريا الرئة، وأظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أنه يمكن أن يوقف نمو التليف الكيسي، وهو عدوى شائعة في الرئة. في إحدى الدراسات التي أجريت عام 1997، تم إعطاء الفئران حقن الجينسنغ، وبعد أسبوعين، أظهرت المجموعة المعالجة تحسنا ملحوظا في إزالة البكتيريا من الرئتين9.

تظهر الأبحاث أيضا فوائد الجنسنج لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن10 (COPD)، والذي يتميز بضعف تدفق الهواء بشكل مزمن والذي يتفاقم عادةً بمرور الوقت. وفقا للبحث، يبدو أنه يحسن وظائف الرئة وبعض أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن.

7. يخفض مستويات السكر في الدم

أظهرت العديد من الدراسات أن الجنسنج الأمريكي يخفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، مما يعمل على تحسين أعراض مرض السكري.

إحدى الصعوبات الأساسية في مرض السكري من النوع 2 هي أن الجسم لا يستجيب بما فيه الكفاية للأنسولين. وتشير دراسة أخرى إلى أن الجينسنغ الكوري الأحمر يحسن حساسية الأنسولين11، مما يوضح فوائد الجنسنج للمساعدة في خفض مستويات السكر في الدم ومساعدة أولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

8. قد يساعد في مكافحة السرطان

أظهرت الأبحاث أن الجينسنغ يمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان بسبب قدرته على تثبيط نمو الورم. على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع.

تشير المراجعات العلمية12 إلى فوائد الجنسنج للسرطان والذي يعمل من خلال آليات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة وموت الخلايا المبرمج للتأثير على التعبير الجيني ووقف نمو الورم.

وهذا يدل على أن هذه العشبة قد تعمل كعامل وقائي طبيعي للسرطان. وقد ركز عدد من الدراسات على تأثيره بشكل خاص على سرطان القولون والمستقيم.

عالج الباحثون خلايا سرطان القولون والمستقيم البشرية بمستخلص توت الجينسنغ المطهو ​​على البخار، ووجدوا أن التأثيرات المضادة للانتشار كانت 98% لخلايا HCT-116 و99% لخلايا SW-480. عندما اختبر الباحثون جذر الجينسنغ الأمريكي المطهو ​​على البخار، وجدوا نتائج مماثلة ايضا.

9. يقوي جهاز المناعة

ومن فوائد الجنسنج الأخرى المدروسة جيدا قدرته على تقوية جهاز المناعة – مما يساعد الجسم على مقاومة العدوى والمرض. تم استخدام الجذور والسيقان والأوراق للحفاظ على التوازن المناعي وتعزيز مقاومة المرض أو العدوى.

وقد أظهرت العديد من الدراسات السريرية أن الجنسنج الأمريكي يحسن أداء الخلايا التي تلعب دورا في المناعة. فهو ينظم كل نوع من الخلايا المناعية، بما في ذلك الخلايا البلعمية والخلايا القاتلة الطبيعية والخلايا الجذعية والخلايا التائية والخلايا البائية.

تنتج مستخلصات الجينسنغ مركبات مضادة للميكروبات تعمل كآلية دفاع ضد الالتهابات البكتيرية والفيروسية. تشير الدراسات إلى أن مركبات البولي أسيتيلين الموجودة فيه فعالة ضد الالتهابات البكتيرية.

وتشير التقارير إلى أن هذه العشبة لها أيضا تأثيرات مثبطة لنمو العديد من الفيروسات، بما في ذلك الأنفلونزا وفيروس نقص المناعة البشرية.

10. تخفيف أعراض انقطاع الطمث

تميل الأعراض المزعجة، مثل الهبات الساخنة، والتعرق الليلي، وتقلب المزاج، والقلق، و أعراض الاكتئاب، وجفاف المهبل، وانخفاض الرغبة الجنسي، وزيادة الوزن، والأرق، وترقق الشعر، إلى مرافقة انقطاع الطمث. تشير بعض الأدلة إلى فوائد الجنسنج للنساء لتقليل شدة حدوث هذه الأعراض كجزء من خطة علاج انقطاع الطمث الطبيعية.

وجدت مراجعة13 منهجية أن للجينسنغ الأحمر الكوري فعالية لتعزيز الإثارة الجنسية لدى النساء بعد انقطاع الطمث، وزيادة الرفاهية والصحة العامة مع تقليل أعراض الاكتئاب، وتخفيف أعراض انقطاع الطمث.

شاي الجنسنج

هل تريد إضافة هذه العشبة إلى نظامك الغذائي اليومي؟ حاول صنع شاي الجنسنج بنفسك.

في الصين، كان الناس يشربون شاي الجنسنج منذ 5000 عام. في طب الأعشاب الصيني، يوصي الممارسون البالغين فوق 40 عاما بشرب كوب واحد يوميا.

يستخدم شاي الجنسنج، تماما مثل مكملات ومستخلصات الجنسنج. عند تحضير الشاي، اختر افضل نوع جنسنج. الأمريكي (وهو أفضل خلال الأشهر الحارة) أو الكوري (أفضل خلال الأشهر الباردة).

يمكنك شراء أكياس شاي الجينسنج من المتجر أو العطار، لكن صنعه بنفسك من جذور النبات هو الشكل الأكثر فائدة.

يمكنك استخدام الجذور الطازجة، ولكن قد يكون من الصعب العثور عليها، لذا فإن استخدام الجذور المجففة خيار مناسب أيضا.

المخاطر والآثار الجانبية والتفاعلات

الآثار الجانبية للجنسنج عادة ما تكون خفيفة عند البالغين الأصحاء. يمكن أن يكون بمثابة منشط لدى بعض الأشخاص، لذلك قد يسبب العصبية والأرق (خاصة بجرعات كبيرة).

الاستخدام طويل الأمد أو الجرعات العالية قد يسبب الصداع والدوخة وآلام المعدة. النساء اللاتي يستخدمنه بانتظام قد يتعرضن لتغيرات الدورة الشهرية والنزيف المهبلي، كما كانت هناك بعض التقارير عن ردود فعل تحسسية تجاه العشبة.

نظرا لعدم وجود أدلة حول سلامته، لا ينصح بالجينسنغ للأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات.

قد تؤثر هذه العشبة على مستويات السكر في الدم، لذا يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية لمرض السكري ألا يستخدموها دون التحدث إلى الطبيب أولا. يمكن أن يتفاعل مع الوارفارين والكومادين وبعض أدوية الاكتئاب.

قد يؤدي الكافيين إلى تضخيم آثارها المنشطة أيضا وقد تتداخل أيضا مع تخثر الدم ويجب ألا يتناوله الأشخاص الذين يعانون من حالات النزيف.

قد لا يرغب الأشخاص الذين خضعوا لعمليات زرع الأعضاء في تناولها لأنها قد تزيد من خطر رفض الأعضاء.

قد يتفاعل الجنسنج مع الأمراض الحساسة للهرمونات الأنثوية، مثل سرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض، وبطانة الرحم، والأورام الليفية الرحمية، وذلك لأن له تأثيرات تشبه هرمون الاستروجين.

قد يتفاعل أيضًا مع الأدوية التالية:

  • أدوية مرض السكري
  • أدوية تسييل الدم (بما في ذلك الوارفارين والكومادين)
  • مضادات الاكتئاب
  • الأدوية المضادة للذهان
  • المنشطات
  • مورفين

لتجنب الآثار الجانبية لهذه العشبة، يقترح بعض الخبراء عدم تناولها لأكثر من ثلاثة إلى ستة أشهر في المرة الواحدة. إذا لزم الأمر، قد يوصي طبيبك بأخذ قسط من الراحة ثم البدء في أخذها مرة أخرى لبضعة أسابيع أو أشهر.

تلخيص فوائد الجنسنج

  • فوائد الجنسنج للرجال والنساء عديدة ومهمة. تساعد هذه العشبة في علاج الاكتئاب والقلق والتعب المزمن وتعزز جهاز المناعة وتحارب الالتهابات وتساعد الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب.
  • الجنسنج هو نبات كان يستخدم في الأصل كدواء عشبي في الصين القديمة. واليوم، يتم تسويقه في أكثر من 35 دولة، وتتجاوز المبيعات 2 مليار دولار، نصفها يأتي من كوريا الجنوبية.
  • تحتوي هذه العشبة على مكونات دوائية مختلفة، بما في ذلك سلسلة من صابونين ترايتيربينويد رباعي الحلقات (جينسينوسيدات)، والبولي أسيتيلين، ومركبات البوليفينول والسكريات الحمضية. وهي معروفة بقدرتها على تحسين الحالة المزاجية ودعم جهاز المناعة والصحة المعرفية وتقليل الالتهابات والمزيد.
  • يمكنك العثور على الأدوية العشبية مثل هذه في عدة أشكال، بما في ذلك المسحوق والكبسولات والشاي. كن حذرا عند استخدام النبات، حيث أن الاستخدام المفرط يمكن أن يؤدي إلى آثار ضارة، بما في ذلك النزيف المهبلي وارتفاع ضغط الدم وتغير مستويات السكر في الدم.
[1]

المراجع

    1. Panax ginseng enhances cognitive performance in Alzheimer disease – PubMed (nih.gov) ↩︎
    2. Effect of Omega-3 and Korean Red Ginseng on Children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder: An Open-Label Pilot Study – PubMed (nih.gov) ↩︎
    3. The Effect of Red Ginseng Extract on Inflammatory Cytokines after Chemotherapy in Children – PMC (nih.gov) ↩︎
    4. Therapeutic effect of Korean red ginseng on inflammatory cytokines in rats with focal cerebral ischemia/reperfusion injury – PubMed (nih.gov) ↩︎
    5. Ginseng berry reduces blood glucose and body weight in db/db mice – PubMed (nih.gov) ↩︎
    6. Antiobesity effects of wild ginseng (Panax ginseng C.A. Meyer) mediated by PPAR-gamma, GLUT4 and LPL in ob/ob mice – PubMed (nih.gov) ↩︎
    7. Red ginseng for treating erectile dysfunction: a systematic review – PMC (nih.gov) ↩︎
    8. Ginseng, sex behavior, and nitric oxide – PubMed (nih.gov) ↩︎
    9. Ginseng treatment reduces bacterial load and lung pathology in chronic Pseudomonas aeruginosa pneumonia in rats. – PMC (nih.gov) ↩︎
    10. Therapeutic potential of Panax ginseng and ginsenosides in the treatment of chronic obstructive pulmonary disease – PubMed (nih.gov) ↩︎
    11. Ginsenoside Re reduces insulin resistance through activation of PPAR-γ pathway and inhibition of TNF-α production – ScienceDirect ↩︎
    12. Cancer prevention and therapeutics: Panax ginseng – PubMed (nih.gov) ↩︎
    13. Ginseng for managing menopause symptoms: a systematic review of randomized clinical trials – PMC (nih.gov) ↩︎

السابق
فوائد الاشواجندا للدماغ والغدة الدرقية والعضلات والمزيد
التالي
تبييض الأسنان في المنزل طبيعيا: 6 طرق مجربة