فواكه

فوائد التوت البري

فوائد التوت البري

على مر السنين، أصبح التوت البري (Cranberries) مرادفا لموسم العطلات، حيث يستهلك معظم الناس كميات كبيرة من صلصة التوت البري الطازجة أو المعلبة في شكل هلام أو التوت الكامل خلال عطلة عيد الشكر وعيد الميلاد. ولكن ما هي فوائد التوت البري؟ اليكم الإجابة.

أصل التوت البري

يعود أصل التوت البري إلى الخمسينيات من القرن الماضي عندما استخدمه الأمريكيون الأصليون لأول مرة كغذاء أساسي.

قام السكان الأصليون بتخفيف نكهة التوت بسكر القيقب أو العسل وأكلوه طازج أو مطحون أو مهروس مع دقيق الذرة أو مخبوز في الخبز.

تاريخيًا، كان التوت البري معروفًا ومستخدمًا لأكثر من مجرد قيمته الطهوية. على سبيل المثال، قام الأمريكيون الأصليون بتخمير كمادات من التوت البري لاستخلاص السم من جروح الأسهم، واستخدموها لصنع كوب من الشاي المهدئ لتهدئة الأعصاب، واستخدموا عصيره كصبغة للأقمشة.

علاوة على ذلك، كان صائدو الحيتان والبحارة الأمريكيون يثقون في الإمكانات الطبية لهذا التوت في الوقاية من مرض الإسقربوط، وبالتالي حملوه معهم في رحلاتهم المختلفة.

فوائد التوت البري

فيما يلي أهم فوائد التوت البري للجسم.

إقرأ أيضا:فوائد فاكهة التنين

1. يمنع التهابات المسالك البولية

فوائد التوت البري للمسالك البولية واعدة. لقد وجدت الدراسات العلمية أن عصير التوت البري يمكن أن يكون فعالا في الوقاية من عدوى المسالك البولية، وخاصة بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من التهابات متكررة.

يحتوي التوت البري على مركب يعرف باسم بروانثوسيانيدين مع خصائص مضادة للالتصاق تمنع بكتيريا الإشريكية القولونية المتخمرة من الالتصاق بالخلايا البولية في المسالك البولية.

لمنع تكرار عدوى المسالك البولية، اشربي كوبا من عصير التوت البري غير المحلى يوميا.

2. يحارب مشاكل الفم

يعزز التوت البري أيضًا صحة الفم ويساعد على منع مشاكل الأسنان مثل التهاب اللثة وأمراض اللثة والتسوس وتراكم البلاك.

وفقا لدراسة أجريت عام 2010 ونشرت في الجمعية الكندية لطب الأسنان، فإن مادة البوليفينول الموجودة في التوت البري لها فوائد محتملة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة. تمنع إنتاج الأحماض العضوية وتكوين الأغشية الحيوية بواسطة البكتيريا المسببة للتسوس على اللثة والأسنان1.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد المحتوى العالي من فيتامين C الموجود في التوت البري على مكافحة أمراض اللثة والتهاباتها.

إقرأ أيضا:فوائد الأفوكادو للرجال

اشرب نصف كوب عصير توت بري غير محلى يوميا للمساعدة في منع تراكم البكتيريا على أسنانك ولثتك.

3. يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

وفقا لدراسة أجريت عام 2010 ونشرت في مجلة Nutrition Review2، يعتبر التوت البري مصدرا غنيا بالفلافانول والفيتامينات والألياف، مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تساعد المواد الكيميائية النباتية الموجودة في هذا التوت على زيادة مقاومة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL أو الكوليسترول الضار)

وتشير دراسة أخرى إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالفلافونويد مثل التوت البري يساعد على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وهو مقدمة لعدد من مشاكل القلب والأوعية الدموية الشديدة. وبالتالي، في الواقع، يمكن أن يساعد هذا أيضا في درء خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية3.

4. يمنع الإصابة بالقرحة الهضمية

يعتبر التوت البري أيضا علاجا فعالا للقرحة الهضمية، وهي القروح المفتوحة في بطانة المعدة أو المريء أو الاثني عشر والتي يسببها نوع من البكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري4.

وفقا لدراسة5 أجراها باحثون صينيون عام 2005، فإن الاستهلاك المنتظم لعصير التوت البري يمكن أن يمنع عدوى الملوية البوابية.

إقرأ أيضا:4 فوائد صحية مذهلة للمانجو

تساعد الخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا على منع نمو بكتيريا الملوية البوابية وتقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة في المستقبل.

أولئك الذين هم أكثر عرضة للإصابة بالقرحة الهضمية يجب عليهم شرب عصير التوت البري بانتظام لقمع العدوى.

5. تحسين الهضم

وفقا لبرنامج قسم الطب الباطني وعلوم التغذية بجامعة كنتاكي، فإن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يقلل من مخاطر عسر الهضم وبعض أمراض الجهاز الهضمي6.

التوت البري مصدر غني بالألياف وبالتالي يعزز صحة الجهاز الهضمي ويسهل التخلص بشكل أسرع من الفضلات من القناة الهضمية. وهذا يساعد على منع الإمساك.

بالإضافة إلى ذلك، فإن فوائد التوت البري المضادة للالتهابات تقلل من خطر الالتهاب المزمن في المعدة والأمعاء الغليظة7.

6. تقوية العظام

التوت البري مصدر جيد للكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام والأسنان والأظافر. كما أنه يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام8.

تعتبر هذه الفاكهة مصدر لفيتامين K، وهو فيتامين مهم آخر لصحة العظام بشكل عام. يساعد فيتامين K على الاحتفاظ بالكالسيوم في العظام، ويمنح العظام مرونة أعلى، ويمنع فقدان كثافة العظام. وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بالكسور9.

كوب عصير توت بري يوميا يمكن أن يلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على صحة وقوة عظامك.

7. يعزز المناعة

فوائد التوت البري للمناعة مهمة جدا. يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، وهو فيتامين قوي يساعد على تعزيز وظيفة الجهاز المناعي. بالإضافة إلى ذلك، تعمل المواد الكيميائية النباتية الموجودة فيه على تعزيز نظام المناعة الصحي10.

الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعة قوي هم أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا وغيرها من الأمراض الشائعة.

اشرب كوب عصير توت البري يوميا لتقوية نظام الدفاع الطبيعي لجسمك وتقليل فرصة الإصابة بالمرض.

8. يحارب الشيخوخة

يوصف التوت البري بأنه من بين أكثر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.

يمكن أن يساعد بسبب احتوائه على فيتامين C وB3 وB5، في تأخير ظهور شيخوخة الجلد عن طريق مكافحة أضرار الجذور الحرة. إن الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة هو العامل الأكثر مسؤولية عن التجاعيد والخطوط الدقيقة والأشكال الأخرى من تلف الخلايا.

يمكن أيضا أن يحمي البشرة من الأضرار الناجمة عن العوامل البيئية، مثل الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن الشمس.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستهلاك المنتظم للتوت البري يمكن أن يؤخر تدهور خلايا الدماغ، وخلايا الجلد، وحتى أنسجة الأعضاء. وبالتالي، فهي مفيدة في تأخير فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر وتراجع الوظائف الحركية.

قم بإضافته الى نظامك الغذائي لتجنب المشاكل التي تتطور مع تقدم العمر، مثل شيخوخة الجلد، وفقدان الذاكرة.

9. يحسن صحة الجلد

للحصول على بشرة جميلة ومشرقة، يمكنك استخدام قناع وجه بسيط مصنوع من التوت البري في المنزل.

تعمل الإنزيمات الموجودة في هذه الفاكهة على تقشير الجلد الميت ومنع انسداد المسام. بالإضافة إلى ذلك، يعمل عصير التوت البري بمثابة تونر فعال للبشرة، وهو متوافق بشكل خاص مع البشرة الدهنية.

يساعد فيتامين C11 الموجود فيه على شد الجلد وجعل البشرة مشدودة ومشرقة عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وهما بروتينان يعملان لتجديد الخلايا.

كما أنه يمنع التجاعيد والاحمرار وفرط التصبغ والخطوط الدقيقة، مما يسمح لك بالحفاظ على سحرك الشبابي لفترة طويلة.

طريقة الإستخدام:

  • خلط كميات متساوية من عصير التوت البري والعسل.
  • افركي الخليط بلطف على وجهك.
  • اتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  • اشطفيه بالماء الفاتر بعد ذلك.

يعمل هذا المحلول بمثابة تونر ويساعد في علاج حب الشباب والبثور.

10. يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

وجدت دراسة نشرت عام 2012 أن التوت البري مصدر طبيعي واعد للعوامل المضادة للسرطان المحتملة.

سلطت الدراسة الضوء على تأثيراته الإيجابية ضد سرطانات الثدي والمبيض والبروستاتا والكبد والقولون والفم، وهو ما يعني بشكل أساسي أن هذا المكون القوي يساعد على إبطاء نمو الخلايا السرطانية12.

يعد الإجهاد التأكسدي المفرط المزمن والالتهاب المفرط المزمن من أكثر الأسباب شيوعا التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. يمكن أن تعزى فوائد التوت البري للسرطان إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والمضادة للتكاثر.

ومع ذلك، ينبغي للمرء أن يأخذ في الاعتبار إضافته الى نظام غذائي صحي متوازن يُقترح في المقام الأول كخطوة مساعدة نحو الوقاية من السرطان، ولا ينبغي إساءة تفسيره على أنه علاج مستقل لمرض شديد مثل هذا.

الاستخدامات المفضلة للتوت البري

يمكنك دمج التوت البري في نظامك الغذائي عن طريق تناوله بشكل مباشر أو على شكل عصير.

يمكنك أيضا إضافته إلى الكعك أو الزبادي أو السلطات. إذا لم يتوفر التوت الطازج، يمكنك التفكير في الحصول على حاجتك من خلال المكملات الغذائية، ولكن فقط بعد مراجعة طبيبك.

الاحتياطات مع التوت البري

  • على الرغم من أن استهلاكه عن طريق الفم يعتبر آمنًا بشكل عام بالنسبة لمعظم الناس، إلا أن شرب كميات كبيرة من عصير التوت البري يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية مثل اضطراب خفيف في المعدة والإسهال.
  • يحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات، وهي مادة كيميائية رئيسية تشكل حصوات الكلى. إذا تجاوز استهلاك عصير التوت البري 1 لتر يوميا لفترة طويلة من الزمن، فقد تصبح أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى.
  • يُنصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية نشطة تجاه الأسبرين بعدم شرب كميات زائدة منه لأنه يحتوي على كميات كبيرة من حمض الساليسيليك، وهو مشابه للأسبرين.
  • تجنب تناول كميات كبيرة منه إذا كنت تتناول أدوية تسييل الدم، مثل الأسبرين.
  • يُنصح الأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة الضموري بالتحكم في استهلاكه لأنه من المعروف أنه يزيد من امتصاص فيتامين ب 12 في الجسم، مما قد يكون له آثار جانبية ضارة.
  • بالنظر إلى أن عددا من منتجات العصير التي تباع في السوبرماركت يتم تحليتها بالسكر الزائد، فإنها يمكن أن تكون ضارة لمرضى السكري.

تلخيص فوائد التوت البري

  • مليء بالألياف والعديد من العناصر الغذائية الحيوية مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن وفيتامينات ب وفيتامين سي.
  • يتفوق على كل الفواكه تقريبا من حيث محتوى مضادات الأكسدة، في حين أنه منخفض نسبيا في السكر والسعرات الحرارية.
  • الجانب السلبي الوحيد الذي يمنع الناس في كثير من الأحيان من إضافته إلى نظامهم الغذائي المعتاد هو حقيقة أنه لاذع للغاية، وأكثر حموضة من أنواع التوت المألوفة الأخرى.
  • البديل الأكثر قبولا وشعبية هو عصير التوت البري، الذي يتم تحليته وخلطه مع عصائر الفاكهة الأخرى لتقليل حدة الطعم.
  • لا يوجد أي سبب على الإطلاق يمنعك من حرمان نفسك من الفوائد الصحية المتعددة لهذه الفاكهة اللذيذة.
[1]
السابق
فوائد الليمون مع الماء
التالي
أعراض نقص الحديد عند النساء