فيتامينات ومعادن

علامات نقص الكالسيوم في الجسم

علامات نقص الكالسيوم في الجسم

يلعب الكالسيوم دورا مهما في العديد من وظائف الجسم مثل تقلص العضلات، ونقل النبضات العصبية، وتخثر الدم، وكفاءة أداء القلب. ولكن ما هي علامات نقص الكالسيوم في الجسم؟

يعد نقص الكالسيوم مشكلة عالمية، وتشير التقديرات المنشورة إلى أن ما يقرب من نصف سكان العالم يعانون من شكل ما من أشكال نقص الكالسيوم.

تساهم العديد من العوامل في هذا النقص، وأكثرها شيوعا هو عدم تناول الطعام الكافي. وتشمل العوامل المساهمة الأخرى الشيخوخة، وانخفاض مستويات فيتامين د، والاختلالات الهرمونية.

معظم الناس إما لا يدركون أعراض نقص الكالسيوم أو يتجاهلونها حتى تصبح مشكلة خطيرة. من المهم أن تكون على دراية بأعراض نقص الكالسيوم ومعالجتها حتى يتم تجنب المشكلات الصحية الكبرى ويمكنك أن تعيش نوعية حياة جيدة.

ما هي علامات نقص الكالسيوم في الجسم؟

فيما يلي بعض العلامات التحذيرية لنقص الكالسيوم في الجسم.

عظام ضعيفة

الكالسيوم هو العنصر الأساسي في بناء العظام. وبالتالي فإن نقصه يؤدي إلى ضعف العظام.

عندما يكون هناك نقص، لا يتأثر تكوين العظام فحسب، بل يتسرب الكالسيوم أيضا من العظام، مما يؤدي إلى مزيد من ضعف العظام. هناك خطر الإصابة بهشاشة العظام.

إقرأ أيضا:إليكم اعراض نقص الزنك مع التشخيص والعلاج

في تقرير عام 2014 عن دراسة أجريت على الرجال والنساء الكوريين، ارتبط انخفاض تناول الكالسيوم الغذائي بانخفاض كثافة المعادن في العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

تأكد من أن أطفالك يتناولون كمية كافية من هذا المعدن في نظامهم الغذائي، وإذا لزم الأمر، أعطهم المكملات بعد استشارة الطبيب.

تعتبر منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي والكفير مصادر طبيعية غنية بالكالسيوم. تشمل الأطعمة النباتية التي تعد مصدر للكالسيوم السبانخ واللفت، ولكن في هذه الأطعمة، يكون التوافر الحيوي للكالسيوم مقيدا بسبب الأكسالات والفيتات.

أسنان ضعيفة

هذا المعدن ضروري لتكوين الأسنان. وبالتالي، يمكن أن يؤثر نقص الكالسيوم على صحة الفم، مما يؤدي إلى خلل في تكوين الأسنان عند الأطفال. أما عند البالغين، فقد يؤدي إلى ضعف الأسنان وعرضة لتسوس الأسنان.

ربط تقرير نُشر في عام 2015 بين ارتفاع خطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض الفم مع انخفاض تناول هذا المعدن لدى مجموعة من الشابات.

آلام وتشنجات في العضلات

إنه ضروري لتقلص العضلات ونقل النبضات العصبية. وبالتالي فإن نقص الكالسيوم يسبب تشنجات العضلات والإحساس بالوخز في الساقين.

إقرأ أيضا:6 اطعمة غنية بفيتامين د

الحالات الشديدة من نقص الكالسيوم قد تؤدي إلى تكزز يتميز بفرط استثارة الأعصاب والعضلات.

قد يحدث ارتعاش في الوجه في الحالات الأكثر شدة. وهذا ما يسمى علامة Chvostek ويظهر على شكل ارتعاش عند النقر على العصب الوجهي.

ضغط الدم

يتم تنظيم ضغط الدم عن طريق الكالسيوم داخل الخلايا في العضلات الملساء الوعائية.

وثقت مراجعة منشورة في عام 2019 تحسن ضغط الدم عند تناول مكملات الكالسيوم للوصول إلى الجرعة اليومية الموصى بها.

وهذا يشير إلى أن تناوله ضروري للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

الكساح

عادةً ما يُعزى الكساح الغذائي إلى نقص فيتامين د. ومع ذلك، أثبتت دراسة أجريت عام 2012 على الأطفال الهنود أن الكساح يتطور عندما يكون هناك انخفاض في تناول الكالسيوم إلى جانب المستويات المتدنية لفيتامين د.

عسر الطمث أو تشنجات الدورة الشهرية

عسر الطمث هو المصطلح الطبي لتشنجات الحيض. انخفاض مستويات هذا المعدن يسبب زيادة في تقلص عضلات الرحم، مما يؤدي إلى الألم وانخفاض تدفق الدم في الرحم.

إقرأ أيضا:فوائد فيتامين C

يرتبط نقص الكالسيوم بمزيد من التشنجات والتغيرات في تدفق الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS). إن إضافة المزيد منه إلى النظام الغذائي قد يخفف من هذه الأعراض.

زيادة القابلية للإصابة بالعدوى

هناك حاجة إلى هذا المعدن لمكافحة العديد من الالتهابات الميكروبية، ونقص الكالسيوم يؤدي إلى انخفاض المناعة وتكرار المرض.

بطء التئام الجروح

عند حدوث إصابة الأنسجة، يوجه الكالسيوم أنواع الخلايا المختلفة إلى موقع الإصابة ويوجه عملية الإصلاح بحيث يتم إصلاح الأنسجة المصابة.

وبالتالي، يلعب دورا في التئام الجروح، ونقصه قد يعيق عملية التئام الجروح.

اضطرابات النوم

ارتبط نقص الكالسيوم بصعوبة النوم والنوم غير المتجدد، كما ورد في عام 2014 في مجلة النوم.

يتم تحفيز النوم عن طريق إنتاج هرمون النوم الميلاتونين. ينظم هذا الهرمون دورة النوم والاستيقاظ. تحصل على نوم عميق عندما ينتج جسمك الميلاتونين. يؤدي نقص الميلاتونين إلى الأرق و اضطرابات النوم الأخرى.

الكالسيوم ضروري لنشاط الإنزيم اللازم لإنتاج هرمون النوم الميلاتونين. نقص الكالسيوم يعيق إنتاج الميلاتونين، مما يؤدي إلى اضطرابات النوم.

نصائح لعلاج نقص الكالسيوم

  • قم بتضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب واللبن ومنتجات الألبان الأخرى والحبوب والخضروات الورقية الخضراء وعصائر الفاكهة المدعمة في نظامك الغذائي.
  • فيتامين د ضروري لتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم؛ ومن ثم، تأكد من تناول كمية كافية من فيتامين د. الطريقة المؤكدة للحصول على ما يكفي من فيتامين د هي التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 20 دقيقة على الأقل يوميًا.
  • يساعد المغنيسيوم في الاحتفاظ بالكالسيوم. لذلك، قم بتضمين الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل السبانخ وبذور اليقطين وبذور السمسم والحبوب الكاملة في نظامك الغذائي.
  • قلل من تناولك للصوديوم والصودا والكافيين، حيث من المعروف أنها تتداخل مع امتصاص الكالسيوم.

أسئلة شائعة عن نقص الكالسيوم

من هم الأكثر عرضة لخطر نقص الكالسيوم؟

الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز والأشخاص الذين لا يتناولون منتجات الألبان مثل النباتيين هم الأكثر عرضة لخطر نقص الكالسيوم إلى جانب النساء بعد انقطاع الطمث والأمهات الحوامل والمرضعات والأطفال وكبار السن.

ما هي الأمراض التي تسبب نقص الكالسيوم؟

بعض الأمراض التي تسبب نقص الكالسيوم هي قصور جارات الدرق، وانخفاض مستويات فيتامين د، وأمراض الكلى، وانخفاض مستويات المغنيسيوم.

هل تتفاعل مكملات الكالسيوم مع أدوية الغدة الدرقية؟

يمكن أن تتداخل مكملات كربونات الكالسيوم (Calcium Carbonate) مع امتصاص ليفوثيروكسين، وهو هرمون الغدة الدرقية الذي يأتي في شكل أدوية (سينثرويد، ليفوكسيل، وغيرها) ويستخدم لعلاج قصور الغدة الدرقية وسرطان الغدة الدرقية. وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، يجب ألا تتناول الليفوثيروكسين خلال 4 ساعات من تناول مكملات كربونات الكالسيوم.

علامات نقص الكالسيوم: الخلاصة

الكالسيوم هو معدن مهم يلعب دورا حيويا في العديد من الوظائف الفسيولوجية في الجسم، بالإضافة إلى وظيفته في الحفاظ على صحة العظام والأسنان. وبالتالي فإن نقص الكالسيوم يؤثر على العديد من وظائف الجسم كما يسبب هشاشة العظام.

الوقاية من نقص الكالسيوم أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة جيدة. حاول زيادة تناولك للكالسيوم عن طريق تناول الأطعمة الطبيعية الغنية بالكالسيوم. إذا شعرت بالحاجة إلى المكملات الغذائية، استشر طبيبك.

السابق
هل يسبب الفلفل الاسود حصوات في الكلى
التالي
هل البطيخ مضر للحامل