فيتامينات ومعادن

إليكم علامات نقص الفيتامينات في الجسم

علامات نقص الفيتامينات في الجسم

هل تشعر بالتعب أو الانزعاج أكثر من المعتاد؟ هل تنام بشكل سيء أم أنك تعاني من قلة النوم؟ ربما لديك نقص في الفيتامينات. تعلم كيفية التعرف على العلامات التي تشير إلى مثل هذا النقص!

علامات نقص الفيتامينات

ما هي علامات نقص الفيتامينات؟ أولا وقبل كل شيء: ما هو الفيتامين؟ الفيتامين هو جزيء ضروري لعمل جسم الإنسان ويمكن أن ينتجه جسمك بشكل طبيعي من خلال عملية التوليف. إذا لم يتمكن الجسم من إنتاج الفيتامينات، فيجب توفيرها من خلال النظام الغذائي أو عن طريق تناول المكملات الغذائية.

لكل فرد احتياجات مختلفة تعتمد على عمره ونظامه الغذائي وأسلوب حياته. إذا استمعت جيدا لجسمك، يمكنك التعرف على العلامات التي تشير إلى نقص فيتامين واحد أو أكثر. العلامة الأكثر شيوعا لنقص الفيتامينات هي التعب، لكن احذر: قد تختلف الأعراض اعتمادا على الفيتامين المعني.

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

  • اعراض نقص فيتامين أ – Vitamin A: يساهم فيتامين أ في الحفاظ على الرؤية الجيدة والأداء الطبيعي لجهاز المناعة. يمكن أن يتجلى نقصه في جفاف الأنسجة (العينين والجلد)، أو صعوبة رؤية المناطق ذات الإضاءة الضعيفة أو الالتهابات المتكررة. إقرأ بالتفصيل أعراض نقص فيتامين أ.
  • اعراض نقص فيتامين ب1 – Vitamin B1: نظرا لأنه يلعب دورا مهما في إنتاج الطاقة، فإن فيتامين ب1 يحسن الوظائف النفسية والأداء السليم للجهاز العصبي. إذا تدهورت أي من هذه الميزات، فقد تكون نقص في ب1.
  • اعراض نقص فيتامين ب2 – Vitamin B2: يساهم فيتامين ب2، المعروف أيضًا باسم الريبوفلافين، في استقلاب الطاقة الناتج عن المغذيات الكبيرة وفي إنتاج خلايا الدم الحمراء. قد تجد نفسك ناقصًا إذا شعرت بالتعب أو كنت تعاني من آفات في الجلد والأغشية المخاطية (مثل الشفاه المتشققة) أو إذا كنت تعاني من مشاكل في الرؤية.
  • اعراض نقص فيتامين ب3 – Vitamin B3 : يلعب فيتامين ب3 دورا في إطلاق الطاقة ويساعد في الحفاظ على الجلد طبيعيا. قد يكون هناك نقص في ب3 عندما تشعر بالتعب الشديد وتواجه صعوبة في التركيز.
  • اعراض نقص فيتامين ب5 – Vitamin B5: يلعب فيتامين ب5 دورا في الحفاظ على مستويات الطاقة والأداء الفكري، كما يعمل أيضا على استقلاب بعض الناقلات العصبية. يمكن أن يشير الشعور بالخمول وانخفاض القدرة على التركيز إلى نقص فيتامين ب5.
  • اعراض نقص فيتامين ب6 – Vitamin B6: تشمل العلامات والأعراض الشائعة للنقص المعتدل التهاب اللسان، التهاب الفم، التهاب زاوية الشفاه، تغيرات الحالة العقلية، الاعتلال العصبي المحيطي. قد يؤدي النقص الشديد إلى التهاب الجلد الدهني وفقر الدم.
  • اعراض نقص فيتامين ب7 – Vitamin B7: يؤدي نقص البيوتين (فيتامين ب7) إلى مجموعة من العلامات والأعراض، بما في ذلك التغيرات العصبية والجلدية. قد تشمل الأعراض نقص التوتر العضلي (hypotonia)، النوبات، اختلاج الحركة، خدر ووخز في الأطراف، تأخر النمو عند الأطفال، ضمور العصب البصري، فقدان السمع الحسي العصبي. قد تظهر أيضا أعراض معوية مثل الغثيان، القيء، وفقدان الشهية.
  • اعراض نقص فيتامين ب9 – Vitamin B9: يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب9 (حمض الفوليك) مشاكل مختلفة، بما في ذلك الضعف، التعب، صعوبة في التركيز، خفقان القلب، صداع، ضيق في التنفس، وجع وتقرحات على اللسان، أعراض الجهاز الهضمي، تغيرات في تصبغ الشعر والأظافر.
  • اعراض نقص فيتامين ب12 – Vitamin B12: يمكن أن يصاب الأشخاص بنقص فيتامين ب12 من خلال نقص فيتامين ب12 في النظام الغذائي، وهي حالة تسمى فقر الدم الخبيث، أو عند تناول بعض الأدوية. تشمل الأعراض التعب، خفقان القلب، جلد شاحب، فقدان الوزن، تنميل ووخز في الأطراف.
  • اعراض نقص فيتامين ج – Vitamin C: قد تشمل العلامات الشائعة لنقص فيتامين ج التهاب وأمراض اللثة، فقدان الأسنان، الكدمات أو النزيف في الجلد، سماكة الجلد، الثعلبة، النزيف حول الأنسجة المحيطة ببصيلات الشعر، التغيرات المرتبطة بالأظافر. أين يوجد فيتامين ج.
  • اعراض نقص فيتامين د – Vitamin D: معظم الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د لا تظهر عليهم أعراض. ومع ذلك، قد يؤدي النقص الخفيف والمزمن إلى انخفاض مستويات الكالسيوم، هشاشة العظام، والكسور.

قد يسبب نقص فيتامين (د) الحاد لفترة طويلة آلام العظام، الم المفاصل، آلام العضلات، التعب، أرتعاش العضلات، الضعف وهشاشة العظام.

إقرأ أيضا:تعرف على أهم فوائد الزنك للجسم

قد يعاني الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين د من الخمول، تأخر النمو، تغيرات العظام، والكسور.

  • اعراض نقص فيتامين هـ – Vitamin E: تشمل الأعراض المحتملة لنقص فيتامين هـ اختلاج الحركة، صعوبة في النظر إلى الأعلى، فقدان ردود الفعل العضلية الهيكلية. تشمل الأعراض الشديدة لنقص فيتامين هـ العمى، الخرف وعدم انتظام ضربات القلب.
  • اعراض نقص فيتامين ك – Vitamin K: قد يساهم غياب فيتامين ك في اضطرابات النزيف، ضعف نمو العظام، أمراض القلب والأوعية الدموية. نقص فيتامين ك قد يسبب النزيف في المكان الذي يتم فيه سحب الدم من الشخص. الأطفال حديثي الولادة الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ك والذين لا يتلقون علاجا سريعا معرضون لخطر النزيف الناجم عن نقص فيتامين K، والذي يسبب نزيفا مفرطا.

ماذا يمكنك أن تفعل حيال نقص الفيتامينات؟

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص الفيتامينات. يمكن أن يحدث مع الإجهاد المزمن، أثناء الحمل، أو عند الرضاعة الطبيعية أوإذا تناولت أدوية معينة أو إذا كان نظامك الغذائي غير متوازن.

لكن لا داعي للذعر! إن نقص الفيتامينات بشكل حاد أمر نادر الحدوث، ولكن لكي تشعر بالشبع بالطاقة مرة أخرى، تحتاج إلى امتصاص كمية كافية من الفيتامينات.

إقرأ أيضا:أين يوجد فيتامين ج

يمكن أن تكون المكملات الغذائية حلاً سهلا وغير مكلف لتجديد كمية الفيتامينات لديك. تمدك هذه المكملات بالفيتامينات الضرورية إذا لم يعد النظام الغذائي كافيا.

فيديو عن نقص الفيتامينات في الجسم للدكتور حسام موافي

في الختام وبعد أن شرحنا علامات نقص الفيتامينات في الجسم من المهم أن تنتبه الى أن الزيادة قد تكون اصعب من النقصان احيانا. يجب عمل تحليل نقص الفيتامينات أولا.

إقرأ أيضا:إليكم اعراض نقص الزنك مع التشخيص والعلاج

وفقا للدكتور حسام موافي – بعض الفيتامينات التي تذوب في الماء مثل فيتامين (ب B) و (ج C) لا تشكل خطر عند الزيادة لأنها تذوب وتخرج من الجسم. بينما فيتامين D و E و K و A يخزنها الجسم عند الزيادة وقد تسبب مشاكل عديدة.

السابق
لماذا نتثاءب؟ إليكم أسباب التثاؤب
التالي
تعلم التصوير الفوتوغرافي قد يغير حياتك..إليكم الأسباب