مواضيع طبية متفرقة

9 علامات خفية تشير إلى احتمال إصابتك بالالتهابات

علامات الالتهابات في الجسم

ما هي علامات الالتهاب المزمن منخفض الدرجة؟ اتضح أنه لا توجد قائمة مرجعية واضحة، والسبب ينبع من كون الأعراض المبكرة خفية وغامضة وغالبا ما يمكن أن تكون بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب. ومع ذلك، من المهم أن تكون على دراية بالعلامات المحتملة حتى لا يستمر الالتهاب المزمن الأولي ويدفع الجسم نحو مشكلة صحية أكثر خطورة.

فيما يلي تسع علامات تشير إلى احتمال إصابتك بالالتهابات، بالإضافة إلى ما يجب فعله حيال ذلك.

1. مفاصلك تؤلمك أو تتيبّس

يعد الشعور بالضيق أو الألم في العضلات والمفاصل بعد التغييرات في التمارين أو النشاط اليومي أمرا طبيعيا وهو نوع صحي من الالتهاب الذي يتبدد. ما هو غير طبيعي هو الألم الخفيف والتصلب المستمر (ولا يمكنك إرجاعه إلى أي شيء محدد).

قد يكون ألم المفاصل أحد العلامات الأولى للالتهاب المزمن الناجم عن مجموعة متنوعة من الأشياء. يمكن أن يكون أيضا علامة على وجود حالة من أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة أو النقرس الناجم عن إطلاق جهاز المناعة المرهق للمواد الكيميائية الالتهابية غير الضرورية. حاول تقليل الأطعمة المسببة للالتهابات الرئيسية لتخفيف الألم، وفكر في رؤية الطبيب إذا استمر الأمر.

2. تستمر في نسيان الأشياء

هل تشعر وكأنك أكثر نسيانا أو لا تستطيع تذكر الأشياء أيضا؟ تنخفض الذاكرة والإدراك ببطء مع تقدمنا ​​في العمر، لكن الأبحاث تشير إلى أن ارتفاع علامات الالتهابات في الجسم يؤدي إلى انخفاض في الذاكرة.

إقرأ أيضا:هل يؤدي شرب الكثير من الماء الى الوفاة؟ تعرّف على التسمم المائي

ويبدو أيضا أن هذا الانخفاض يبدأ في منتصف العمر. لذا لا تتجاهل هفوات الذاكرة هذه إذا بدا أنها تحدث أكثر من المعتاد. يمكنك تجربة أفضل أنواع الشاي لتعزيز الذاكرة وصحة الدماغ للمساعدة في الحفاظ على نشاط عقلك.

3. تشعر وكأنك شخص آخر

يسبب الالتهاب الخفيف تغيرات في نشاط الناقلات العصبية وعمل الدماغ، وهو ما تشير الأبحاث إلى أنه يجعل الدماغ أكثر عرضة للاكتئاب. وقد يمنع الالتهاب أيضا مضادات الاكتئاب من العمل بفعالية لدى بعض الأفراد.

وهذا يعني أن علامات الاكتئاب غالبا ما تشير إلى مستوى معين من الالتهاب. يعد البحث عن طرق لتقليل الالتهاب مع طلب المساعدة المهنية أيضا فكرة جيدة للصحة العقلية والجسدية.

ذات صلة: أفضل الأطعمة والمشروبات المضادة للإكتئاب

4. لديك مشاكل جديدة في الجهاز الهضمي

تعتبر مشكلات الجهاز الهضمي العرضية أمرا طبيعيا، خاصة عندما تحيد عن تناولك المعتاد للطعام أو جدولك الزمني. لكن مشكلة الجهاز الهضمي (مثل الانتفاخ أو الإسهال) التي تستمر في العودة على مدى فترة من الزمن ليست شيئا يجب تجاهله، لأن هذا قد يكون علامة على الالتهاب.

إقرأ أيضا:اسباب كثرة التثاؤب

يعد الجهاز الهضمي أحد الأماكن الأولى التي تظهر فيها علامات الالتهاب غالبا، وذلك بسبب الدور الذي تلعبه البكتيريا الجيدة في إنشاء حاجز وقائي بين ما يهضمه وبقية الجسم. عندما تتعطل هذه العملية، يكون من السهل دخول المركبات الالتهابية إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي واستمرار الالتهاب.

5. لديك دهون في البطن

هل شكلك بطنك يشبه التفاحة؟ يتم تحديد توزيع الدهون إلى حد كبير عن طريق الوراثة، وربما سمعت أن حمل الدهون الزائدة حول القسم الوسطي (كونه على شكل تفاحة) يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

تشير الأبحاث إلى أن السبب في ذلك هو أن دهون البطن تفرز مركبات التهابية تؤدي إلى التهاب مزمن، مما يعني أن القليل من دهون البطن الإضافية هي علامة على احتمال إصابتك بالفعل ببعض الالتهابات. فكر في تناول أفضل 10 فواكه لحرق دهون البطن.

6. ضغط دمك أعلى قليلا

الزيادات الطفيفة في ضغط الدم هي أمر يجب الانتباه إليه، لأنها قد تكون علامات مبكرة لالتهاب مزمن. وذلك لأن الالتهاب منخفض الدرجة يعتبر قوة أساسية في تطور ارتفاع ضغط الدم، مما يعزز تلف الأوعية الدموية وتصلبها. راقب أرقامك، وابحث عن طرق لتقليل التوتر، وراقب الصوديوم واختر المزيد من الأطعمة التي تخفض ضغط الدم.

إقرأ أيضا:فقدان الشهية: الأسباب الأعراض والعلاج

7. قد تجد نفسك أكثر عرضة للإصابة بالمرض

الالتهاب المزمن هو رد فعل مناعي غير صحي وغير طبيعي يؤدي إلى فرط تحفيز الجهاز المناعي وإرهاقه. وهذا يعني أنه عندما تتلامس مع البكتيريا والفيروسات، قد لا يكون الجسم مجهزا لمحاربتها وقد تجد نفسك أكثر عرضة للإصابة بنزلة البرد. (إليك أفضل 5 أنواع شاي لدعم جهازك المناعي).

للحفاظ على عمل الجهاز المناعي في أفضل حالاته، ابحث عن طرق لتقليل الالتهاب المزمن (وتذكر أن هذا يشمل أشياء مثل نظامك الغذائي، بالإضافة إلى التحكم في التوتر والنوم).

8. تشعر بالجوع بشكل متكرر

ينبع هذا الشعور بانخفاض نسبة السكر في الدم عادة من تناول الكربوهيدرات المكررة والسكر. ويمكن أن يكون علامة على وجود التهاب كامن. والسبب هو أن الالتهاب المزمن يجعل الخلايا مقاومة للأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم ويعطل إدارة الجلوكوز الصحية، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

إذا كنت تشعر بالجوع بشكل متكرر، فانظر أولا إلى ما تأكله: زيادة الألياف، وتقليل السكريات المضافة، واستبدال الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة ودمج المزيد من الأطعمة المضادة للالتهابات. لكن احتفظ بمراقبة نسبة السكر في الدم لديك، وتذكر بالتأكيد تكرار لحظات “الجوع” تلك في المرة القادمة التي تزور فيها طبيبك – خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي من مرض السكري.

9. لديك تهيج جديد في الجلد لا يختفي

قد تكون مشاكل الجلد المستمرة التي لا تختفي علامة على التهاب الجسم. الالتهاب المزمن هو نتيجة لإرهاق الجهاز المناعي ويخلق مستوى منخفض من التهيج المستمر داخل الجسم. هذا يمكن أن يجعل الجسم حساسا جدا للأشياء التي قد لا يتفاعل معها عادةً، وقد يكون تهيج الجلد أحد الطرق التي ترى بها ذلك. هناك أيضا بعض الأمراض الجلدية (مثل الأكزيما) التي غالبا ما تنتج عن عدم عمل الجهاز المناعي كما ينبغي. تحدث إلى طبيبك لاستبعاد أي مشاكل طبية وتناول المزيد من هذه الأطعمة المضادة للالتهابات للحصول على بشرة جميلة.

السابق
8 أطعمة غنية بالكولاجين يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي
التالي
ما هو الكيراتين