اضطرابات نفسية

علامات الاكتئاب عند المرأة

علامات الاكتئاب عند المرأة

الاكتئاب هو حالة صحية عقلية خطيرة تؤثر على طريقة تفكيرك وشعورك وتصرفاتك. بينما يشعر الجميع بالحزن أو الإحباط من وقت لآخر، فإن الإكتئاب يستمر لفترة أطول وقد يؤثر على أجزاء كثيرة من حياتك.

يعد الاكتئاب عند المرأة أكثر شيوعًا من الرجال لعدة أسباب. تقوم العديد من النساء برعاية الآخرين، وأحيانًا على حساب صحتهن ورفاهيتهن. في حين أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، إلا أنهن أكثر عرضة لطلب المساعدة والدعم. هذه خطوة أولى مهمة في التغلب على الإكتئاب.

هذه المقالة مخصصة عن علامات الاكتئاب عند المرأة؛ ومع ذلك، فإن العديد من جوانب وعوامل الخطر ليست محددة بالعمر أو الجنس. من هنا يمكنك للحصول على معلومات عامة عن الاكتئاب.

ما مدى شيوع الاكتئاب عند النساء؟

يعد الاكتئاب وغيره من حالات الصحة العقلية ذات الصلة، مثل اضطراب القلق واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، شائعًا بشكل خاص لدى النساء.

تعاني واحدة من كل 6 نساء من الاكتئاب خلال حياتها. يعد الاكتئاب أثناء الحمل وبعده أمرًا شائعًا جدًا، حيث تعاني واحدة من كل 10 نساء منه أثناء الحمل، وتعاني واحدة من كل 6 نساء خلال السنة الأولى بعد الولادة.

إقرأ أيضا:فرط الحركة وتشتت الانتباه .. متى يزول فرط الحركة عند الطفل؟

أسباب الاكتئاب عند النساء

يصاب بعض الأشخاص بالاكتئاب دون سبب واضح. يمكن للآخرين رؤية العوامل في خلفيتهم أو ظروف حياتهم التي قد تساهم في أفكارهم ومشاعرهم.

هناك العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تساهم في الإصابة بالاكتئاب، بما في ذلك:

  • التاريخ العائلي (العوامل الوراثية)
  • كيمياء الدماغ
  • مشاكل الصحة البدنية
  • نمط الشخصية
  • الضغوط طويلة المدى (مثل ضغوط العلاقات، وضغوط العمل)
  • أحداث مرهقة أو مؤلمة

من المرجح أن تواجه النساء مواقف تؤدي إلى الاكتئاب أو تفاقمه، بما في ذلك:

أدوار الرعاية – أكثر من 2 من كل 3 نساء يقدمن الرعاية الأولية للأطفال والآباء والشركاء. إن الموازنة بين أدوار الرعاية والمسؤوليات الأخرى يمكن أن يؤثر على صحة المرأة الجسدية والعقلية.

العنف أو سوء المعاملة – تتعرض العديد من النساء للعنف أو سوء المعاملة من قبل الشريك الحميم. وهذا غالبا ما يؤثر سلبا على صحة المرأة ورفاهيتها.

إقرأ أيضا:اضطراب القلق: الأعراض الأسباب التشخيص والعلاج

العقم والإجهاض – يواجه العديد من الأزواج العقم ويعانون من فقدان الجنين في الفترة المحيطة بالولادة. يمكن أن يكون هذا مؤلمًا جدًا، خاصة وأن هذه الخسائر غالبًا ما يتم حزنها على انفراد. يمكن للنساء اللاتي لديهن رغبة قوية في إنجاب الأطفال أن يجدن هذه الأحداث مرهقة بشكل خاص.

الحمل والولادة – تعاني واحدة من كل 10 نساء من الاكتئاب أثناء الحمل، وتصاب واحدة من كل 6 نساء خلال السنة الأولى بعد الولادة.

انقطاع الطمث – تزيد التغيرات الهرمونية والعديد من التحولات الحياتية التي تحدث حول انقطاع الطمث من فرصة المرأة في الإصابة بمشاكل الصحة العقلية، بما في ذلك الإكتئاب.

كما أثرت جائحة كوفيد-19 بشكل كبير على الصحة العقلية للنساء، حيث أبلغ عدد أكبر من النساء عن بعض الاضطرابات العقلية مقارنة بالرجال. ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل، بما في ذلك ضغوط العمل وانعدام الأمن والأمان، وزيادة المسؤوليات المنزلية وأدوار الرعاية، التي لا تزال النساء تقوم بمعظمها.

ما هي علامات الاكتئاب عند المرأة؟

علامات الاكتئاب عند المرأة

من المهم أن نتذكر أننا جميعًا نمر بأوقات نشعر فيها بالحزن وعدم الشعور بالرضا تجاه أنفسنا. ومع ذلك، إذا استمر هذا لأكثر من بضعة أسابيع، قد تكون مكتئبا. تختلف الأعراض بين النساء المصابات بالاكتئاب بشكل كبير. يعاني البعض من أعراض قليلة فقط، بينما قد يعاني البعض الآخر من أعراض كثيرة.

إقرأ أيضا:الاكتئاب: الأعراض الأسباب الأنواع التشخيص والعلاج

يعاني النساء والرجال من Depression بشكل مختلف قليلاً. بعض علامات الاكتئاب عند المرأة:

  • الاستمرار في التفكير في المشاكل
  • ربط الاكتئاب بقضايا العلاقات (الرجال أكثر عرضة لربطه بقضايا العمل)
  • زيادة الوزن (الرجال يفقدون الوزن)
  • لديك نوع موسمي من الاكتئاب
  • لديك اضطراب القلق و التوتر أو الأكل (الرجال أكثر عرضة للإصابة باضطراب تعاطي الكحول أو المخدرات)

عند الإصابة بالاكتئاب، قد تراودك أفكار سلبية مثل إيذاء النفس أو الانتحار. يمكن أن تكون علامات الأفكار أو الخطط الانتحارية خفية. إذا كنت أنت أو أي شخص تهتم به تفكر في الانتحار، فإليك بعض الأشياء التي قد تلاحظها:

  • الانسحاب الاجتماعي
  • السلوك المتهور
  • التخلي عن الممتلكات

قد يتحدث أيضًا شخص لديه أفكار انتحارية عن:

  • شعور باليأس
  • الشعور بعدم القيمة
  • كونه عبئا على الآخرين
  • موتهم، أو رغبتهم في الموت

إذا كنت أنت أو أي شخص تهتم به تعاني من الأعراض لمدة أسبوعين أو أكثر، فتحدث إلى طبيبك فورا أو أطلب المساعدة من الخدمات والبرامج المتوفرة في بلدك مثل الخط الساخن أو خط الحياة.

أنواع الاكتئاب عند المرأة

اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD)

تقلّب المزاج قبل الحيض شائع جدا وهذا ما يسمى متلازمة ما قبل الحيض (PMS). يعاني حوالي 8 في المائة من النساء من نوع شديد الخطورة من اضطراب ما قبل الحيض يسمى الاضطراب المزعج السابق للحيض (PMDD). قد يكون هذا معيقًا لأنه، إلى جانب أعراض الاكتئاب، يمكن أن يعانين من الانتفاخ وألم في الثدي وألم في المفاصل أو العضلات.

اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة

تعاني من اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة ما بين 10 إلى 15 في المائة من النساء أثناء الحمل (اكتئاب ما قبل الولادة) وبعد الولادة (اكتئاب ما بعد الولادة). في كثير من الأحيان لا تدرك النساء أنهن مصابات بالاكتئاب.

يتضمن الحمل والأسابيع التالية للولادة تغييرات وتعديلات كبيرة. بعد الولادة، تعاني العديد من النساء من “الكآبة النفاسية”، والتي يمكن أن تجعلك تشعرين بالإرهاق والقلق والتعاسة.

إلى جانب أعراض الاكتئاب المعتادة، قد تشك المرأة المصابة باكتئاب ما بعد الولادة في قدرتها على رعاية طفلها وتجد صعوبة في الارتباط بطفلها. وأحيانًا تراودهم أفكار بإيذاء أنفسهم أو أطفالهم.

إذا كنت تعتقدين أنك تعانين من اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة، فتحدثي إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. إذا كنت تعتقدين أن شخصًا ما يعاني من اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة، فشجعيه على رؤية مقدم الرعاية الصحية الخاص به.

اكتئاب سن اليأس و انقطاع الطمث

بسبب تغير مستويات الهرمونات، يمكن أن يكون انقطاع الطمث وقتًا صعبًا، مع فترات غير طبيعية، ومشاكل في النوم، وتقلبات مزاجية، وهبات ساخنة. يزداد خطر الإصابة بالاكتئاب لدى النساء في هذا الوقت.

بعض الأعراض تشمل أيضًا المزيد من المشكلات المتعلقة بالذاكرة والتركيز والتفكير بجنون العظمة . تميل الأعراض إلى التغير بشكل أكبر في شدتها.

متى يجب أن أطلب المساعدة؟

إنها فكرة جيدة أن تتواصل مع الأصدقاء والعائلة للحصول على الدعم إذا كنت تشعر أنك تعاني، ولكن من الأفضل علاج الاكتئاب على يد متخصصين.

إذا كنت تعاني من الأعراض لمدة أسبوعين أو أكثر، فقد حان الوقت لرؤية الطبيب. سوف يسألك عن شعورك وما إذا كان لديك أي أعراض جسدية. وقد يسألون أيضًا عن تاريخك الطبي والعائلي. سوف يستبعدون الحالات الطبية المحتملة (مثل مشاكل الغدة الدرقية) التي يمكن أن تحاكي أعراض الاكتئاب.

يمكن أن يساعدك الطبيب في وضع خطة علاج للصحة العقلية.

كيف يمكنني مساعدة امرأة مصابة بالاكتئاب؟

يمكنك المساعدة في دعم المرأة التي تهتم بها من خلال التعرف على مراحل الحياة التي قد تعاني منها (على سبيل المثال، الحمل والولادة وانقطاع الطمث) والصعوبات التي قد تسببها. إن الاهتمام بحياة المرأة قد يُظهر لها أنه من المقبول التحدث عن مخاوفها وطلب المساعدة في أي صعوبات.

إذا كنت قلقًا من إصابة إحدى النساء في حياتك بالاكتئاب، فيمكنك تشجيعها على البحث عن طبيب أو أخصائي صحة نفسية لوضع خطة علاجية.

على المستوى العملي، يمكنك المساعدة من خلال تحمل بعض مسؤولياتهم اليومية، مثل الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال، لمنحهم الوقت والمساحة العقلية للتركيز على صحتهم ورعايتهم الذاتية.

كيف يتم علاج الاكتئاب عند المرأة؟

يمكن لطبيبك مساعدتك في بناء خطة علاج للصحة العقلية. قد تتضمن الخطة أنواعًا مختلفة من العلاجات اعتمادًا على نوع الاكتئاب لديك وأعراضك ومدى خطورتها.

العلاجات النفسية

هناك مجموعة واسعة من العلاجات النفسية للاكتئاب، مثل:

  • العلاج السلوكي المعرفي (CBT)
  • العلاج الشخصي (IPT)
  • العلاج المعرفي القائم على اليقظة الذهنية (MBCT)
  • العلاجات بمساعدة الكمبيوتر (موجهة بشكل احترافي)

يمكن أن يتم ذلك من خلال الاستشارة وجهًا لوجه أو عبر الهاتف أو برامج العلاج عبر الإنترنت أو مزيج من هذه البرامج.

أدوية الاكتئاب

تؤثر الأدوية المضادة للاكتئاب والمثبتة للمزاج على العمليات الكيميائية في الدماغ التي تؤثر على مزاجك. وعادة ما تستغرق من 4 إلى 6 أسابيع لتكون فعالة. تذكري مراجعة طبيبك أو الصيدلي قبل تناول أي دواء (موصوف أو بدون وصفة طبية) أثناء الحمل أو الرضاعة.

علاجات أخرى

التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS) هو إجراء غير جراحي يستخدم ملفًا كهرومغناطيسيًا يوضع على فروة الرأس لتحفيز الخلايا العصبية في الدماغ التي تتحكم في الحالة المزاجية.

يتضمن العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) تحفيزًا كهربائيًا قصيرًا للدماغ بينما يكون الشخص تحت التخدير. يتم استخدامه لعلاج أنواع معينة من Depression، بما في ذلك الاكتئاب الشديد الذي لم يستجيب للأدوية.

المساعدة الذاتية والعلاجات البديلة

يمكن استخدام مجموعة واسعة من تقنيات المساعدة الذاتية والعلاجات البديلة أو التكميلية لعلاج الإكتئاب إما بمفردها أو مع أنواع أخرى من العلاجات.

لا يمكن علاج جميع أنواع الاكتئاب باستخدام هذه الطرق وحدها، لذلك من المهم أن تضع خطة علاج شخصية مع طبيبك. تشمل المساعدة الذاتية والعلاجات البديلة ما يلي:

  • التأمل
  • تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام
  • تجنب الكحول والمخدرات
  • اليوغا
  • العلاج بالإبر

فقد يوصي طبيبك بأحد هذه الأنواع من العلاج بمفرده أو مع أنواع أخرى من العلاجات.

السابق
الاكتئاب: الأعراض الأسباب الأنواع التشخيص والعلاج
التالي
اضطراب القلق: الأعراض الأسباب التشخيص والعلاج