العناية بالشعر

طريقة استعمال زيت الروزماري للشعر

طريقة استعمال زيت الروزماري للشعر

لقد تم الترويج لفوائد الروزماري لعدة قرون. تم اعتماد الفوائد بسبب خصائص النبات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والعصبية. إحدى هذه الفوائد هي استخدامه في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر. ولكن ما هي طريقة استعمال زيت الروزماري للشعر؟

أولا، زيت الروزماري (إكليل الجبل) هو زيت قوي مستخرج من أوراق إكليل الجبل والقمم الزهرية. الاسم العلمي للنبات هو Rosmarinus officinalis.

عند وضعه على الشعر، يمكنك خلط بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت آخر (مثل زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو). خيار آخر هو خلط بضع قطرات من الزيت مع الشامبو أو البلسم. لا تضع الزيت غير المخفف مباشرة على الشعر أو فروة الرأس.

ستستعرض هذه المقالة طريقة استعمال زيت الروزماري للشعر و الفوائد المحتملة لزيت إكليل الجبل لنمو الشعر وآثاره الجانبية وكيفية استخدامه بأمان.

هل يساعد زيت الروزماري على نمو الشعر؟

وجدت دراسة أجريت عام 2022 دليلا على أن زيت الروزماري (إكليل الجبل) يمكن أن يساعد في نمو الشعر.

كذلك، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 أن زيت إكليل الجبل يمكن أن يساعد في علاج الثعلبة الأندروجينية (نوع شائع من تساقط الشعر المرتبط بهرمونات الأندروجين الجنسية، بما في ذلك هرمون التستوستيرون) وتقليل تساقط الشعر المرتبط بهذه الحالة.

إقرأ أيضا:فيتامين د3 وتساقط الشعر: الكمية المطلوبة، وكيفية الحصول عليه

يعتقد الباحثون أن زيت إكليل الجبل يعمل عن طريق تحفيز نمو الشعر ومنع تأثيرات نوع من هرمون التستوستيرون، الذي يؤدي إلى انكماش بصيلات الشعر ويؤدي إلى تساقط الشعر. في هذه الدراسة، استخدم المشاركون زيت إكليل الجبل لمدة ستة أشهر. وأظهرت النتائج تأثيرات مشابهة لتأثيرات المينوكسيديل.

بالإضافة إلى تقليل تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر، تم ربط إكليل الجبل بفوائد أخرى للشعر وفروة الرأس، بما في ذلك تقليل القشرة والحد من الشيب المبكر.

القشرة هي حالة شائعة في فروة الرأس تؤدي إلى تقشر الجلد الموجود على فروة الرأس. يمكن لزيت إكليل الجبل أيضا أن يحد من التهاب فروة الرأس وتهيجها.

تشير بعض الأدلة إلى أن زيت إكليل الجبل قد يساعد في منع الشيب المبكر للشعر. كانت الأبحاث في هذا المجال محدودة، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد تأثيراته على لون الشعر.

طريقة استعمال زيت الروزماري للشعر

طريقة استعمال زيت الروزماري للشعر سهلة جدا. واحدة من أسهل الطرق هي شراء شامبو يحتوي على زيت الروزماري. يمكنك اختيار شامبو يحتوي على تركيز مرتفع من زيت الروزماري للشعر.

طرق إضافية لاستعمال زيت الروزماري للشعر هي:

إقرأ أيضا:فوائد البابونج للبشره والشعر

إضافته إلى أي نوع شامبو مفضل لديك

عند غسل شعرك، أضف بضع قطرات من زيت الروزماري إلى الشامبو الخاص بك. لا تضيف الكثير لتجنب تهيج الجلد. ابدأ باستخدام قطرتين أو ثلاث قطرات فقط.

صنع شامبو منزلي بزيت الروزماري

يمكنك العثور على وصفات لصنع شامبو عبر الإنترنت. بمجرد أن تقرر الطريقة الأساسية التي ستستخدمها، يمكنك إضافة زيت الروزماري إلى الشامبو المنزلي.

تدليك فروة الرأس بشكل مباشر

يمكنك وضع زيت الروزماري مباشرة على فروة الرأس، لكن يجب عليك تخفيفه باستخدام زيت أخر أولا – مثل زيت الأركان أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

أضف بضع قطرات من زيت الروزماري إلى زيت جوز الهند على سبيل المثال وابدأ بتدليك الشعر.

ليس عليك أن تغسل شعرك بعد الإنتهاء. ولكن إذا اخترت غسله، افعل ذلك بعد وضع المحلول على فروة الرأس لبضع دقائق على الأقل. يعد الاستخدام آمنا بشكل عام، بشرط عدم استخدام الكثير من زيت الروزماري.

كقاعدة أساسية: لا تستخدمه بشكل مباشر على الرأس بدون تخفيفه بشامبو أو زيت آخر. اتبع الخطوات أعلاه لمعرفة طريقة استعمال زيت الروزماري للشعر بشكل آمن.

إقرأ أيضا:هل القمل يسبب تساقط الشعر

أضرار زيت الروزماري للشعر

يعتبر زيت الروزماري للشعر آمنا عند وضعه على فروة الرأس أو الجلد بعد تخفيفه بزيت ناقل. ومع ذلك، من الممكن أن تعاني من تهيج الجلد أو رد فعل تحسسي. لذلك، يجب عليك الحرص على عدم وضع كمية كبيرة على فروة الرأس. قم بتخفيفه باستخدام زيت ناقل واستخدم بضع قطرات فقط.

تجنب وصوله إلى عينيك. إذا دخل إلى العينين، قم بغسلهم بسرعة بالماء البارد.

يمكن إعطاء زيت إكليل الجبل للأطفال موضعيا. ومع ذلك، سوف تحتاج إلى إجراء اختبار الحساسية (تطبيقه على منطقة صغيرة لمراقبة التفاعل) قبل تطبيقه بشكل عام على الجلد. سوف تحتاج إلى تخفيف زيت الروزماري. لا تضع أبدا الزيت غير المخفف مباشرة على الجلد.

تذكر دائما: هذا المقال يتناول طريقة استعمال زيت الروزماري للشعر بشكل موضعي على فروة الرأس. ولا نقصد استهلاكه من خلال الشرب لأنه قد يكون سام.

الخلاصة

هذه طريقة استعمال زيت الروزماري للشعر مع الفوائد والأضرار المحتملة.

تم استخدام زيت الروزماري (إكليل الجبل) لتعزيز نمو الشعر، وتظهر الأبحاث أنه قد يكون فعالا مثل بعض منتجات نمو الشعر التجارية. وقد يساعد أيضا في منع تساقط الشعر والقشرة والشيب المبكر.

يعد الاستخدام الموضعي لزيت إكليل الجبل آمنا بشكل عام، على الرغم من احتمال حدوث تفاعلات حساسية وتهيج الجلد. يجب عليك تخفيف الزيت بزيت ناقل قبل استخدامه على شعرك.

يمكنك أيضا شراء منتجات للشعر تحتوي بالفعل على زيت إكليل الجبل. عند شراء قطرات زيت إكليل الجبل العطري، اختاري منتجات نقية 100% وغير مخففة ولا تحتوي على عطور أو إضافات.

يجب على بعض الأشخاص مراجعة الطبيب لمعرفة ما إذا كان من الآمن استخدام زيت إكليل الجبل موضعيا. وهذا يشمل النساء الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة أو الذين يتناولون أدوية معينة.

السابق
ماء الأرز للشعر: هل هو علاج لإعادة نمو الشعر؟
التالي
كيفية استخدام ماء البصل للشعر