معلومات عامة

حساب زكاة الذهب .. كيف يتم حساب الزكاة على الذهب؟

حساب زكاة الذهب

يبحث الكثير عن كيفية حساب زكاة الذهب، وكم نصاب الذهب الشرعي، وهذا ما سوف نتحدث عنه خلال مقالتنا اليوم؛ لأن الزكاة من فروض الإسلام، ولا يجب التهاون في تأخيرها، أو عدم سدادها. سوف نقدم لكم من خلال موقع الشامل خطوات مبسطة حول كيفية تقدير حجم الزكاة المستحقة.

كيف يتم حساب الزكاة على الذهب؟

لقد فرضت الشريعة الإسلامية الزكاة على المسلم القادر العاقل المكلف، بل جُعلت الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة، ويأثم من يتأخر عن سدادها دون عذر شرعي، وتعد كبيرة من الكبائر في حق من يمتنع عن سدادها تكاسلًا، أو بخلًا.

ويعد الذهب مما يفرض فيه الزكاة، وقد يجد البعض صعوبة في حساب زكاة الذهب، وإليك كيفية حسابها بالخطوات:

  • تحديد مقدار الذهب، مع العلم أن نصاب الذهب 85 جرامًا.
  • ثم ضرب مقدار الذهب في سعر الجرام.
  • يخرج من القيمة الناتجة نسبة 2,5%.

كيفية حساب زكاة الذهب عيار 21

تجب زكاة الذهب في الذهب الخالص أي عيار 24، وفي حال الذهب عيار 21، الذي لا يعد خالصا، تجب الزكاة في الخالص منه، ويتم حسابها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:لماذا نبكي؟ فهم الأسباب العاطفية والبيولوجية وراء البكاء
  • ضرب عدد الجرامات من الذهب في 21.
  • ثم قسمة الناتج على 24.
  • ثم إخراج 2,5% من تلك القيمة من الذهب نفسه، أو نقدًا على حسب سعر الذهب في السوق.

زكاة ١٠٠ جرام ذهب كام؟

بعد أن تعرفنا على كيفية حساب زكاة الذهب، سوف نقدم لكم مثال توضيحي حول كيفية حساب زكاة 100 جرام من الذهب عيار 24، حيث أن نسبة 100 جرام من الذهب تتجاوز النصاب؛ مما يوجب فيها الزكاة.

وفي هذه الحالة، يجب حساب نسبة 2,5% من الذهب كقيمة للزكاة، ويجوز إخراجها إلى مستحقيها ذهبا، أو نقدا، وتحتسب نقدا على حسب قيمة الذهب الحالية في السوق، مع مراعاة وجوب إخراجها إلى الجهات المستحقة شرعا.

هل يجوز اخراج زكاة الذهب قبل الحول؟

قد يرغب البعض في تعجيل إخراج الزكاة قبل الحول الهجري، فهل جائز؟ ففي هذه المسألة أكثر من قول، وقد ذهب الجمهور من أهل العلم إلى جواز التعجيل، بالاستناد إلى ما روى عن الرسول أنه حصل من العباس على صدقة عامين.

وقيل أنه يجب على تقيد التعجيل بعامين، بالاستناد إلى ظاهر السنة النبوية في ذلك، وعليه يصبح جائز، طبقًا لقول الجمهور، إخراج الزكاة قبل إتمام الحول كليا، أو جزئيا، وعند إتمام الحول الهجري يتم إخراج المتبقي منها.

إقرأ أيضا:لماذا نتثاءب؟ إليكم أسباب التثاؤب

هل يجب اخراج زكاة الذهب في نفس اليوم؟

يعد إخراج الزكاة عند حلول الحول الهجري شرطا هاما، ولا يجوز تأخير إخراجها، إلا في حالات استثنائية متمثلة في غياب المال، أو عدم توافر جهة مستحقة للزكاة، وفق ما حددته الشريعة الإسلامية، أو من أجل مصلحة الفقير.

فعلى سبيل المثال، إذا بلغ الذهب حد النصاب الشرعي يوم 10 رمضان، تصبح الزكاة واجبة فيه في يوم 10 رمضان من السنة التالية، ويجب إخراج الزكاة في نفس اليوم دون تأخير إلا بعذر شرعي فقط، وإلا فقد يأثم من يؤخرها دون عذر شرعي.

ما حكم عدم دفع زكاة الذهب؟

كما تبين في بداية حديثنا عن كيفية حساب زكاة الذهب أن الزكاة فريضة، فماذا عن من لم يدفع  زكاة الذهب؟ في هذه المسألة تفصيل، ففي حال كان عدم الدفع جحدا لوجوبها، قال أهل العلم أنه كفر بجحودها حتى إذا زكى؛ بسبب جحود فريضتها.

أما عن لم يدفع زكاة الذهب بخلا، أو تكاسلا منه، يعد مرتكب كبيرة من الكبائر، وعليه التوبة إلى الله _عز وجل_، وإن مات على ذلك، فهو  تحت مشيئة الله أن يغفر له، أو يعذبه على عدم دفعه للزكاة الواجبة في حق أمواله.

إقرأ أيضا:لماذا نبكي؟ فهم الأسباب العاطفية والبيولوجية وراء البكاء

هل هناك كفارة لتأخير الزكاة؟

من يعلم بوجوب الزكاة، وقام بتأخيرها يأثم على التأخير، بالاستناد على ما جاء من نصوص قرآنية، وأحاديث نبوية عن المسارعة بإخراج الزكاة عند وجوبها، وعليه من يتأخر في إخراجها، يجب عليه التوبة إلى الله، وإخراج الزكاة المتأخرة.

والأمر كذلك في حالات تأخير إخراج الزكاة لسنوات عديدة، فعلى المزكي هنا حساب الزكاة لكل سنة لم يخرج فيها الزكاة، أو إن تعذر الحساب بدقة، فعليه بغلبة الظن، مع الالتزام بصرفها في الفئات المستحقة، التي حددها القرآن الكريم في التالي: (الفقراء، المساكين، العاملين عليها، المؤلفة قلوبهم، الأسرى، الغارمين، في سبيل الله، ابن السبيل).

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا اليوم حول زكاة الذهب، ولقد تعرفنا على كيفية حساب زكاة الذهب، وقدمنا مثال توضيحي لذلك، وتعرفنا على بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بتأخير الزكاة، أو الامتناع عن سداها.

السابق
تطبيق توكلنا | رابط تنزيل توكلنا خدمات
التالي
منصة العمل التطوعي..رابط تحميل تطبيق منصة العمل التطوعي