العناية بالفم والأسنان

تبييض الأسنان في المنزل طبيعيا: 6 طرق مجربة

تبييض الأسنان في المنزل طبيعيا

الجميع يرغب في الحصول على أسنان بيضاء، وعدم وجودها يمكن أن يسبب الإحراج أو ما هو أسوأ. ولحسن الحظ، طرق تبييض الأسنان في المنزل طبيعيا موجودة فعلا، ولكن هناك العديد من الأشياء التي تلعب دورا في لون الأسنان.

يعاني بعض الأشخاص – بغض النظر عن عدد المرات التي يقومون فيها بتنظيف أسنانهم – من بقع الأسنان بسبب عادات مثل شرب القهوة أو الشاي و/أو التدخين. في كثير من الأحيان، يمكن أن تشير الأسنان ذات اللون الأصفر أو البني أيضا إلى مشكلة أكبر مثل اللثة غير الصحية، وترقق المينا، وسوء نظافة الأسنان بشكل عام.

تبييض الأسنان وحده لن يساعد في حماية الأسنان أو اللثة من التسوس أو الأمراض، مثل التهاب اللثة.

وكما قال أحد أطباء الأسنان في موقع Dentistry IQ الإلكتروني: “إنها تسمية خاطئة أن الأسنان الأكثر بياضا هي نفس الأسنان الصحية، لأن لون الأسنان لا علاقة له بصحة الأسنان. ومع ذلك، فإن تصور المستهلك هو أن الأسنان البيضاء تعني فما صحيا.

إليك الأخبار الجيدة: إذا كنت تتساءل عن كيفية تبييض الأسنان في المنزل بشكل طبيعي، مع تحسين نظافة الفم بشكل عام، فهناك بالتأكيد أشياء يمكنك القيام بها.

كيفية تبييض الأسنان في المنزل طبيعيا

اليكم بعض خلطات تبييض الأسنان في المنزل بشكل طبيعي بدون استخدام أي منتجات للتبييض.

إقرأ أيضا:ازالة رائحة البصل من الفم

1. تنظيف أسنانك بعد الشرب أو الأكل

أفضل طريقة لتبييض أسنانك بشكل طبيعي – رغم أنها ليست الأسهل دائما – هي ببساطة تنظيف أسنانك باستخدام معجون أسنان مناسب بعد تناول الطعام أو الشراب. يتطلب هذا الكثير من المثابرة ويمكن أن يكون صعبا نوعا ما اعتمادا على المكان الذي تتواجد فيه وقت تناول الطعام (مثل العمل أو المدرسة).

تجنب تدخين السجائر وشرب الكثير من القهوة و/أو الصودا، وتحسين نظافة الفم بشكل عام، وتناول نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد أيضا في منع اصفرار الأسنان. إذا كنت تشرب المشروبات الملوثة بانتظام، فافعل ذلك باستخدام المصاصة وحاول التقليل منها.

معظم الأطعمة لا تصبغ الأسنان، ولكن إذا كنت تشرب القهوة أو إذا كنت تدخن، فسوف يتغير لون أسنانك بمرور الوقت بسبب ترقق المينا و/أو تصبغها. إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون تنظيف أسنانك عند الطبيب كل ثلاثة أشهر أمرا جيدا، إلى جانب تجربة بعض العلاجات الطبيعية المذكورة هنا.

2. زيت جوز الهند

هل زيت جوز الهند يبيض الأسنان؟ عندما تعتقد أنك تعرف كل شيئ عن فوائد زيت جوز الهند، تأتي الأخبار التي تفيد بأن زيت جوز الهند يمكن أن يكون بمثابة مبيض طبيعي للأسنان أيضا. يشهد بعض الأشخاص أن أسنانهم أصبحت أكثر بياضًا وصحة بشكل عام من خلال وضع زيت جوز الهند على أسنانهم بعد غسل أسنانهم بالفرشاة، ويمتدح معظم الناس نتائج الزيت.

إقرأ أيضا:ازالة رائحة البصل من الفم

ما هي طريقة استخدام زيت جوز الهند للاسنان؟

ما عليك سوى وضع ملعقة من زيت جوز الهند في فمك وتمضمضها بين أسنانك لمدة خمس إلى 20 دقيقة، أو إضافة بضع قطرات إلى فرشاة أسنانك. خيار آخر للعناية بالفم هو وضع زيت جوز الهند على زاوية قطعة قماش نظيفة وفركها على أسنانك.

يتمتع زيت جوز الهند بخصائص مضادة للميكروبات1، لذا فهو رائع لحماية وتنظيف اللثة2 أيضا.

ماذا عن أضرار زيت جوز الهند للاسنان؟ وجدت دراسة أن هذا العلاج طبيعي وآمن وليس له أي آثار جانبية. ومن ثم يمكن اعتباره علاجا وقائيا في المنزل للحفاظ على نظافة الفم.

وكشفت دراسة أجريت عام 2020 عن نتائج مماثلة3، وخلصت إلى أن: “الأدلة المحدودة تشير إلى أن المضمضة بزيت جوز الهند قد يكون لها تأثير مفيد على تحسين صحة الفم ونظافة الأسنان”.

3. خل التفاح للاسنان

من المنطقي أن خل التفاح، الذي يعمل بشكل فعال كمضاد حيوي طبيعي ومنظف للأسنان/اللثة، سيكون قادرا أيضًا على إزالة البقع العنيدة على الأسنان. خل التفاح مفيد بشكل خاص في إزالة البقع الناتجة عن العوامل الشائعة مثل القهوة والنيكوتين (التدخين). يذكر البعض أنه بعد استخدام خل التفاح يبدو أنك قد قمت للتو بتنظيف أسنانك بشكل احترافي!

إقرأ أيضا:ما هو غسول الفم الأفضل لك؟ اليكم الإجابة

ما هو سر خل التفاح للاسنان؟ يحتوي على مركبات، بما في ذلك حمض الأسيتيك و البوتاسيوم والمغنيسيوم والبروبيوتيك والإنزيمات، التي تقتل الجراثيم (البكتيريا “الخطيرة” “السيئة”) وفي الوقت نفسه تعزز نمو بكتيريا البروبيوتيك “الجيدة” المفيدة.

نظرًا لأنه حمضي بشكل طبيعي، فهو يساعد على تحطيم البلاك أو المواد الأخرى الملتصقة بالأسنان. يمكن لدرجة الحموضة في خل التفاح إزالة البقع من أسنانك4، مما يساعد على تبييض الأسنان في المنزل طبيعيا.

إن مفتاح استخدام خل التفاح لتبييض الأسنان هو أن تكون متسقا، وذلك باستخدامه لمدة شهر متواصل على الأقل من أجل رؤية أفضل النتائج. ومع ذلك، كن حذرا، كما هو الحال مع جميع الأحماض، يمكنها إزالة المينا الموجودة على أسنانك إذا قمت بتنظيف أسنانك بقوة أو استخدمت الكثير منها. بعد تنظيف أسنانك باستخدام خل التفاح، تحتاج إلى تنظيف أسنانك مرة أخرى باستخدام معجون أسنان عادي، ويفضل أن يكون معجونا خاليا من الفلورايد، أو اغسل فمك جيدا.

افرك خل التفاح على أسنانك باصبعك لمدة دقيقة واحدة تقريبا. ثم اشطف فمك بالماء أو بغسول بيروكسيد الهيدروجين.

قد يعجبك أيضا: فوائد خل التفاح للتخسيس

4. قشور الليمون أو البرتقال

على غرار خل التفاح، يقسم البعض أن استخدام الحمضيات – بما في ذلك قشور الليمون و/أو البرتقال، أو زيت الليمون العطري، الذي يحتوي على أحماض مفيدة – يؤدي أيضا إلى تبييض الأسنان في المنزل طبيعيا. هذه الأطعمة بشكل عام صحية للغاية، فهي تساعد على الهضم بسبب تنظيم مستويات حمض المعدة، ولكن المحتوى الحمضي العالي يمكن أيضا أن يؤدي في النهاية إلى تآكل مينا الأسنان إذا تم استخدامها بقوة شديدة.

كما هو الحال مع خل التفاح، إذا كنت تستخدم قشر الليمون أو البرتقال للاسنان، فاغسل فمك دائما بعد ذلك لتكون على الجانب الآمن. استخدم غسول الفم بيروكسيد الهيدروجين للحصول على أفضل النتائج.

5. الفراولة وغيرها من الأطعمة الصحية

تقول الشائعات أن بعض المشاهير يقومون بتبييض أسنانهم بالأطعمة الصحية مثل الفراولة.

حتى أن عارضة الأزياء تايرا بانكس جربت خدعة تبييض الأسنان هذه في برنامجها. قامت ببساطة بهرس حوالي أربع أو خمس حبات من الفراولة وفركت هذا الخليط اللذيذ على جميع أسنانها، ثم شطفتها جيدا بعد ذلك.

تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المفيدة والمركبات الأخرى التي يمكن أن تفيد صحة أسنانك، ولكن من المحتمل أن يكون دورها في صحة الأسنان مرتبطا بفوائد النظام الغذائي الصحي الشامل لأسنانك. ومع ذلك، أشارت إحدى الدراسات5 إلى أن “المحتوى الحمضي في الفراولة يساعد على تفتيح البقع عن طريق خفض الرقم الهيدروجيني إلى 3 أو 4”.

تشمل الأطعمة التي تقوي الأسنان:

  • مكسرات
  • زبادي
  • أجبان
  • بروتينات الخالية من الدهون
  • جزر
  • كرفس
  • خضار ورقية
  • الشاي الأسود والأخضر
  • تفاح

6. الفحم المنشط

الفحم المنشط، وهو منتج يمتص السموم داخل الجسم، قد يساعد6 في تبييض الأسنان في المنزل عن طريق امتصاص البلاك والأشياء التي تسبب البقع.

هل تريد/ين معرفة طريقة استخدام الفحم للاسنان؟ إليك الطريقة:

  • بلل فرشاة الأسنان واغمسها في مسحوق الفحم المنشط.
  • قم بتنظيف أسنانك كالمعتاد، مع إيلاء اهتمام خاص للمناطق التي تظهر عليها التصبغات.
  • ارتشف القليل من الماء، وتمضمض به عن طريق الفم جيدا، ثم ابصق.
  • اغسل فمك جيدا.

للحصول على أفضل النتائج، قم بتنظيف أسنانك بالفحم المنشط مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، ولكن تجنب استخدامه إذا كان لديك تيجان أو أغطية أو قشور خزفية للاسنان.

أسباب اصفرار الأسنان

يتغير لون الأسنان، وتتحول إلى اللون الأصفر أو حتى اللون البيج أو البني، وذلك بسبب البقع التي تظهر على السطح الأبيض الصلب للأسنان (المينا).

توجد تحت المينا مادة بنية شاحبة تسمى العاج، والتي يمكن أن تصبح أكثر وضوحا7 عندما تصبح المينا أقل سمكا – وهو أمر شائع جدا لدى العديد من البالغين. ينجم تآكل الأسنان8 عن الفقد المزمن للأنسجة الصلبة السنية المحفورة كيميائيا بعيدا عن سطح السن عن طريق الحمض و/أو عملية إزالة معدن ثقيل (دون تدخل البكتيريا).

ما هي بعض الأسباب التي تجعل المينا رقيقة؟ وتشمل عوامل الخطر الشيخوخة، وعلم الوراثة، وتناول الأطعمة التي تعزز التآكل. العديد من هذه العادات غير الصحية تزيد أيضا من خطر الإصابة بأمراض اللثة.

في حين أنه من غير الواقعي أن تتوقع أن تظل أسنانك لامعة وبيضاء للغاية مع تقدم العمر، إلا أنه يمكن تجنب العديد من العوامل التي تسرع معدل تغير لون الأسنان.

تتضمن بعض أسباب اصفرار الأسنان أو تحولها الى اللون البيج أو البني ما يلي:

  • شرب القهوة أو الشاي
  • تدخين السجائر
  • ترقق مينا الأسنان نتيجة التقدم في السن
  • تناول نظام غذائي سيئ. ويشمل ذلك استهلاك الكثير من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض، بما في ذلك المشروبات الغازية/الصودا، والحلويات، أو حتى بعض الفواكه في بعض الأحيان. حتى أن
  • بعض المكملات الغذائية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم ترقق المينا بسبب محتواها الحمضي.
  • المعاناة من جفاف الفم (حيث أن قلة اللعاب تعني حماية أقل للمينا)
  • التنفس من خلال الفم وسد الممرات الأنفية. تقلل هذه الحالات من كمية اللعاب وتمنع إعادة ترطيب الأسنان/الفم
  • استخدام المضادات الحيوية
  • الإفراط في تناول الفلورايد، خاصة إذا بدأت هذه العادة عندما كنت طفلاً
  • عوامل وراثية

هل يمكن أن يؤدي تبييض الأسنان طبيعيا إلى الإضرار بأسنانك؟

شيء واحد يجب أن تكون على دراية به عندما يتعلق الأمر بتبييض الأسنان هو أن بعض المبيضات الطبيعية يمكن أن تقضي على المينا. بعض مبيضات الأسنان ليست فكرة جيدة للاستخدام، وخاصة عصير الليمون. في حين أن قشر الليمون هو في الواقع وسيلة جيدة وصحية لتبييض الأسنان، إلا أن العصير نفسه قوي للغاية.

الحمض الموجود في عصير الليمون فعال في تبييض الملابس والشعر وإزالة البقع من الأثاث، لكنك لن ترغب في وضع عصير الليمون على أسنانك كل يوم. في النهاية، يُحدث الحمض ثقوبا صغيرة في أسنانك، وبعد ذلك سوف تتسرب كل أنواع الأطعمة المسببة للصبغة إلى هذه الثقوب الصغيرة وتبقى هناك.

الحمض الموجود في الليمون قوي جدا لدرجة أنه يؤدي في النهاية إلى تآكل الأسنان، مما يسبب تسوس الأسنان.

لتجنب المبالغة في تبييض الأسنان، ابدأ بالتدريج، واستخدم كمية صغيرة فقط من أي منتج، واتبع التعليمات وانتبه لعلامات تفاقم الحساسية.

الخلاصة

  • تصبح الأسنان أقل بياضا (أصفر أو بني) بسبب عوامل مثل الشيخوخة، وترقق المينا، واتباع نظام غذائي سيئ، وشرب القهوة/الشاي، والتدخين، والمعاناة من جفاف الفم.
  • يمكن أن تؤدي منتجات تبييض الأسنان إلى إتلاف أسنانك عن طريق إزالة الكثير من المينا. ثبت أن الاستخدام المستمر لشرائط التبييض يسبب تآكلًا وتأثيرا سلبيا على صحة الأسنان، لذا لا تقم بتبييض أسنانك بهذه الطريقة.
  • هل تتساءل عن كيفية تبييض الأسنان في البيت طبيعيا؟ تشمل الطرق التي يمكنك من خلالها تبييض أسنانك بشكل طبيعي، مع حماية المينا أيضا، استخدام زيت جوز الهند، وتناول نظام غذائي صحي، وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، والبقاء رطبا، وتجربة الفحم المنشط.
[1]
السابق
فوائد الجنسنج
التالي
فوائد الكرز للبشرة