العناية بالشعر

ما هو الحل الأفضل لتساقط الشعر: البيوتين أم الكولاجين؟

البيوتين والكولاجين لتساقط الشعر

يمكن أن يكون تساقط الشعر أمرا مرهقا للغاية. يقضي العديد من الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر ساعات طويلة في البحث على الإنترنت للعثور على العلاجات المتاحة لهذه المشكلة. إنهم يصادفون العديد من الخيارات مثل منتجات العناية بالشعر والعلاجات المنزلية والإجراءات المهنية والمكملات الغذائية الأكثر شيوعا.

أصبحت المكملات الغذائية عنصرا معروفا للعناية بالشعر، ويعد البيوتين والكولاجين من أفضل الخيارات للمكملات الغذائية التي يوصي بها العديد من الخبراء.

ولكن بعد ذلك يطرح السؤال أيهما أفضل؟

الجواب على هذا أبسط مما تعتقد. في حين أن كل من البيوتين والكولاجين مفيدان لتساقط الشعر، فقد يكون الكولاجين هو الخيار الأفضل لأنه يساعد في الحفاظ على صحة الشعر ونموه بشكل عام. يصبح البيوتين مفيدا لتساقط الشعر عندما تعلم أن تساقط شعرك يرجع إلى نقص البيوتين.

تابع القراءة لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع المثير للاهتمام.

البيوتين مقابل الكولاجين لتساقط الشعر

يعد كل من البيوتين والكولاجين من المكملات الغذائية الشهيرة للأشخاص الذين يحاولون جعل شعرهم ينمو بشكل أفضل وأكثر سمكا.

ومع ذلك، فإن مكملات البيوتين تعمل بشكل أفضل فقط عندما يكون سبب تساقط الشعر هو نقص البيوتين.

إقرأ أيضا:كيفية استخدام ماء البصل للشعر

هذا هو المكان الذي تلعب فيه مكملات الكولاجين دورها لأنها تدعم نمو شعرك وتكافح ترقق الشعر الذي يحدث نتيجة لمجموعة متنوعة من الأسباب.

يدعم العديد من الخبراء استخدام مكملات البيوتين لتقليل تساقط الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص البيوتين لأن إحدى العلامات الرئيسية لنقص البيوتين هي تساقط الشعر.

في إحدى الدراسات، شهدت الإناث المصابات بنقص البيوتين انخفاضا في تساقط الشعر بعد تناول 1000 ميكروغرام من البيوتين يوميا لمدة 3 أشهر.

ولكن إذا كنت متأكدا من أن نقص البيوتين ليس هو السبب وراء تساقط الشعر، فقد ترغب في تناول مكملات الكولاجين.

أظهرت دراسة1 أن الاستخدام اليومي للكولاجين المحتوي على المغذيات أدى إلى تحسينات كبيرة في نمو الشعر وحجمه وسمكه. أدت هذه المكملات أيضا إلى زيادة معدل نمو الشعر لدى المشاركين.

ولهذا السبب اعتبر الباحثون أن مكملات الكولاجين آمنة وفعالة في تحسين حالة الشعر لدى النساء اللاتي يعانين من تساقط الشعر.

أعطت دراسة أخرى أيضا حكما لصالح الكولاجين حيث وجدت أن ببتيدات الكولاجين (CPs) يمكن أن تكثف إعادة نمو الشعر2.

إقرأ أيضا:فوائد البابونج للبشره والشعر

8 أطعمة غنية بالكولاجين يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي.

البيوتين للشعر

فوائد البيوتين لتساقط الشعر

البيوتين هو فيتامين ب7 قابل للذوبان في الماء وهو عنصر يستخدم على نطاق واسع في منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم. إنه مكمل مشهور يستخدمه الناس غالبا لإدارة مشاكل شعرهم. ومعروف بإسم فيتامين B7 أو فيتامين H.

البحث عن التأثير الدقيق وآلية عمل البيوتين لتعزيز صحة الشعر محدود للغاية. يدعم العديد من الخبراء استخدام البيوتين للشعر الهش أو الشعر غير القابل للتمشيط أو تساقط الشعر بسبب نقص البيوتين. ومع ذلك، بالنسبة لأمراض الشعر الأخرى، فإنه ليس الخيار المفضل.

يوصى باستخدام مكملات البيوتين بشكل أساسي لعلاج نقص البيوتين، وتنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعدم استخدام البيوتين كمكمل يومي باستثناء النساء الحوامل والمرضعات.

أضرار البيوتين

البيوتين هو مكمل آمن للغاية ولا يسبب أي آثار جانبية خطيرة. هذا الفيتامين غير سام للجسم، وأي كمية زائدة منه يفرزها الجسم ببساطة.

ومع ذلك، في بعض الحالات غير الشائعة، يمكن أن تحدث سمية البيوتين، ويمكن أن تشمل علاماتها ما يلي:

إقرأ أيضا:كيفية منع تساقط الشعر
  • الأرق
  • زيادة التبول
  • العطش الزائد

أيضا، إذا كنت مصابا بداء السكري، فيجب عليك تناول البيوتين فقط بعد التحدث إلى أحد المتخصصين لأن البيوتين الزائد يتعارض مع التحكم في الجلوكوز في الجسم.

الجرعة الموصى بها

الجرعة الموصى بها لمن يعانون من نقص البيوتين هي 5-35 ميكروجرام. تعتمد الجرعة الدقيقة المناسبة لك على حالتك الصحية ولا يمكن أن ينصح بها إلا أخصائي الرعاية الصحية.

الكولاجين للشعر

فوائد الكولاجين لتساقط الشعر

الكولاجين هو البروتين الأكثر انتشارا في الجسم وهو مهم جدا للحفاظ على السلامة الهيكلية للعضلات والجلد والعظام3. وذلك لأن ألياف الكولاجين تجعل أنسجة الجسم قوية وتحميها من التلف.

بناءً على فوائد الكولاجين هذه، يقترح أن يلعب دورا في ضمان صحة الشعر أيضا، مما يجعله مشهورا جدا في عالم العناية بالشعر4.

يُعتقد أن الكولاجين يساعد في تخفيف تساقط الشعر لأنه مفيد لتحسين كثافته وسمكه. ينصح العديد من كبار السن بتناول مكملات الكولاجين، لأنه مع التقدم في السن، تنخفض مستويات الكولاجين في الجسم، مما يؤدي إلى تساقط الشعر المرتبط بالعمر5.

ليس فقط كبار السن، ولكن الشباب وغيرهم يمكنهم أيضا الاستفادة من مكملات الكولاجين6 إذا كانوا يعانون من تساقط الشعر أو ترققه.

أضرار الكولاجين

بما أن الكولاجين موجود بشكل طبيعي في الجسم، فلا يوجد أي آثار جانبية لمكملات الكولاجين. ومع ذلك، في بعض الحالات النادرة، قد يسبب الكولاجين الذي يتم الحصول عليه من مستخلصات الأسماك ردود فعل تحسسية7.

الجرعة الموصى بها

ينصح الخبراء باستخدام 2.5-10 جرام من الكولاجين ليكون آمنا وفعالا في علاج تساقط الشعر.

الخلاصة

لمعالجة تساقط الشعر، قد يبدو الاختيار بين مكملات البيوتين والكولاجين صعبا للغاية.

البيوتين، المعروف أيضا باسم فيتامين ب7، ضروري للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر المرتبط بنقص البيوتين، في حين أن مكملات الكولاجين مفيدة لمختلف مشاكل الشعر.

عند الاختيار بين البيوتين والكولاجين، ضع في اعتبارك معرفة السبب الجذري لإختيار الخيار الأفضل.

[1]
السابق
9 أطعمة تساعد في الوقاية من الأمراض ومكافحتها
التالي
10 نصائح للوقاية من ضربة الشمس