الجهاز الهضمي

اعراض القولون العصبي 7 تعرف عليها

اعراض القولون العصبي

اعراض القولون العصبي متعددة، ومتشابهة مع بعض الأمراض الأخرى، ويعد من الأمراض الشائعة غير الخطيرة، ولكن يجب التعرف على الأعراض، وإجراء تشخيص سليم؛ لاستبعاد بقية الحالات المرضية المحتملة، فما هي أعراضه، وكيفية التشخيص؟ هذا ما سنعرفه بالتفصيل من خلال موقع الشامل من خلال السطور التالية.

اعراض القولون العصبي

تعد متلازمة القولون العصبي من الاضطرابات الهضمية الشائعة، التي تتنج عن أسباب مختلفة بعضها ذات صلة بالأنظمة الغذائية، وبعضها متعلق بالحالة النفسية للمريض، وهناك مجموعة من أعراض القولون العصبي المختلفة.

فقد يعاني البعض من أعراض تختلف في حدتها من حالة لأخرى، وفي حالات يقتصر العلاج على تعديل النظام الحياتي، وفي حالات أخرى تحتاج إلى بعض العلاجات الدوائية؛ من أجل تحسين عمل الأمعاء، والمعدة.

وتتمثل أبرز اعراض القولون العصبي، في التالي:

  1. ألم في منطقة البطن.
  2. كثرة الغازات.
  3. الانتفاخات، والتقلصات.
  4. الإسهال.
  5. الإمساك.
  6. بعض الحالات تعاني من تناوب الإمساك، والإسهال.
  7. مخاط في البراز.

كيف اعرف اني مصاب بمرض القولون العصبي؟

تتشابه أعراض متلازمة القولون العصبي مع العديد من الأمراض الأخرى، ولا تتواجد فحوصات مؤكدة لتشخيص الإصابة، وهنا يأتي دور الطبيب المختص في التعرف على التاريخ المرضي، وإجراء الفحوصات البدنية اللازمة، وقد يحتاج إلى إجراء بعض الاختبارات.

إقرأ أيضا:بين اللذة والتحذير: كيف يمكن أن يكون البطيخ جريمة بحق القولون؟

وذلك من أجل استبعاد بعض الأمراض المحتملة المتشابه أعراضها مع اعراض القولون العصبي، ومنها على سبيل المثال: التهاب الزائدة الدودية، أو التهاب الأمعاء، ومن ثم اقتراح الخطة العلاجية المناسبة للحالة.

ومن أشهر فحوصات القولون العصبي مؤشرات روما، التي تتضمن فحص عدد من الأعراض المرضية النموذجية، مثل: تحليل البراز، وفحص التنفس، وفحص البراز، واختبار عدم تحمل اللاكتوز، واختبار الدم، والأشعة السينية، وفحوصات القولون.

ما هي الالام التي يسببها القولون العصبي؟

يتسبب القولون العصبي في الإصابة بأعراض، وآلام مزعجة، وتختلف حدة تلك الآلام من حالة لأخرى، كما تختلف أيضًا مدتها، ومن أبرز آلام القولون العصبي ألم البطن، والتقلصات، والشعور بالإعياء، وألم في منطقة الصدر.

ويمكن التغلب على ألم القولون العصبي، من خلال اتباع الأساليب التالية:

1) النظام الغذائي

يتطلب علاج القولون العصبي تغيير النظام الغذائي، وتجنب العادات الصحية الخاطئة، مع التركيز على تناول كميات كافية من الألياف؛ من أجل معالجة مشكلة الإمساك المصاحبة لمتلازمة القولون، وتحسين عملية الهضم، والإخراج.

2) شرب كمية كافية من المياه

من الضروري أيضًا لمرضى القولون العصبي الإكثار من شرب المياه؛ لأن الجفاف قد يزيد من حدة أعراض القولون العصبي، ومضاعفاتها، وتساعد المياه أيضًا في تحسين أداء الأمعاء، ومعالجة مشكلة الإمساك لدى البعض.

إقرأ أيضا:أعراض القولون العصبي عند النساء وعلاجه

3) ممارسة التمارين الرياضية

يوصي مرضى القولون العصبي بعدم الجلوس لفترات زمنية طويلة، وممارسة التمارين الرياضية، وقد تكون تمارين الاسترخاء هامة؛ من أجل تقليل مستويات التوتر، و القلق، التي تعد من محفزات ألم القولون العصبي.

4) العلاج الدوائي

يمكنك زيارة الطبيب المختص؛ لكي يحدد لك علاجات دوائية تخفف من شدة أعراض القولون، وفي حال تناول أدوية أخرى ينصح باستشارة الطبيب؛ فقد تكون من الأعراض الجانبية لبعض الأدوية مضاعفة أعراض القولون، والاضطرابات الهضمية.

ما الفرق بين القولون العصبي و الهضمي؟

قد يعتقد البعض أن القولون العصبي والهضمي مسمى لمرض واحد، ولكن في الحقيقة كلاهما مرض مختلف، ويتمثل الفرق الجوهري بينهما في أن القولون العصبي مرض يصيب الأمعاء الغليظة مسببًا اعراض القولون العصبي المذكورة أعلاه.

أما القولون الهضمي عبارة عن التهاب مزمن للأمعاء الدقيقة، أو إحدى أجزاء الجهاز الهضمي الأخرى؛ نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي الذاتي لخلايا الأمعاء، وقد يتشابه القولون العصبي، والهضمي معًا في بعض الأعراض المرضية.

ففي حال الاشتباه بالإصابة بقولون عصبي، أم هضمي، يقوم الطبيب المختص بالفحوصات اللازمة؛ للتعرف على التشخيص الدقيق للحالة، وكلتا الحالتين لا يتوفر علاج نهائي لهما، وتعتمد الخطة العلاجية غالبًا على تغير الروتين اليومي، وبعض العلاجات الدوائية.

إقرأ أيضا:أعراض القولون العصبي عند الرجال

هل القولون العصبي يسبب الم في الظهر والصدر؟

قد يتساءل الكثير عن مدى علاقة القولون بألم الصدر، والظهر، وفي الحقيقة قد تكون من أعراض القولون العصبي المعاناة من ألم في الظهر، والصدر ناتجة عن احتباس الغازات، وقد يمتد الألم إلى منطقة أسفل البطن أيضًا.

ولكن يجب الانتباه هنا إلى أن ألم الصدر، والظهر قد يكون إشارة للإصابة ببعض الحالات المرضية الأخرى الخطيرة، ففي حال المعاناة من ألم في الصدر، أو الظهر يمكنك اللجوء إلى الطبيب المختص؛ للتعرف على السبب وراء الألم.

ختاما، إذا تطورت اعراض القولون العصبي إلى وجود نزيف في المستقيم، أو مشكلة في البلغ، أو المعاناة من فقدان الوزن الملحوظ، يجب اللجوء إلى الطبيب؛ فقد يتطلب الأمر خطة علاجية للسيطرة على تلك الأعراض، أو قد تكون مؤشر لمرض آخر.

الدكتور حسام موافي يوضح أسباب القولون العصبي وكيفية علاجه

فيديو توضيحي للدكتور حسام موافي يوضح أسباب القولون العصبي وكيفية علاجه

أسباب و اعراض القولون العصبي الدكتور حسام موافي
السابق
اسباب العصبية في رمضان 6 ما هي؟
التالي
أضرار التدخين على الجسم