فيتامينات ومعادن

أين يوجد النحاس في الأعشاب

أين يوجد النحاس في الأعشاب

يعد النحاس عنصرا حيويا يلعب دورا في صحة القلب والأوعية الدموية والرئة ونمو الأوعية الدموية وغير ذلك الكثير. ولكن أين يوجد النحاس في الأعشاب؟

يعد تزويد الجسم بنظام غذائي من الأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من النحاس طريقة رائعة لزيادة الكمية التي تحتاجها يوميا.

وفي هذا المقال سنستعرض قائمة بأفضل الأعشاب التي تحتوي على النحاس بالإضافة إلى فوائده.

ما هو النحاس؟

النحاس (بالإنجليزية copper) هو عنصر يتواجد بشكل طبيعي في التربة والمياه والصخور. له فائدة كبيرة لكل من صحة الإنسان والنبات.

باعتباره أحد المعادن الأساسية، يعد النحاس مهما للعديد من وظائف الجسم. وهو يدعم سلامة نظام القلب والأوعية الدموية، ومرونة الرئة، وتكوين خلايا الدم الحمراء. يساعد أيضا في امتصاص الحديد والتمثيل الغذائي.

يمكن أن يؤدي نقص النحاس إلى ضعف العظام وفقر الدم وانخفاض وظائف المناعة وعدم انتظام ضربات القلب.

أين يوجد النحاس في الأعشاب

فيما يلي قائمة بالأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من النحاس. أضفها إلى نظامك الغذائي لتحسين الكمية التي تحتاجها يوميا.

إقرأ أيضا:أين يوجد البوتاسيوم في الطعام

الصولجان

الصولجان هو عشب أو غطاء بذرة جوزة الطيب. وله تاريخ علاجي غني في العديد من أنظمة الطب التقليدي، بما في ذلك الطب اليوناني التقليدي (الطب العربي الفارسي التقليدي) والطب التقليدي التايلاندي.

يمكن العثور على هذه العشبة العطرية عند فتح قشرة جوزة الطيب. يظهر على شكل شريط برتقالي/أحمر يحيط ببذور جوزة الطيب. يتم تجفيف الصولجان واستخدامه كمسحوق في الطهي والمستحضرات العشبية.

يتمتع الصولجان بطعم مرّ قليلا أكثر من القرفة والفلفل الأسود والصنوبر. يستخدم عادة في الحساء والكعك والمعجنات والأسماك.

بصرف النظر عن استخدامه على نطاق واسع كتوابل للمطبخ، فقد تم استخدام الصولجان أيضا تاريخيا لتخفيف عسر الهضم وزيادة الشهية وتقليل الالتهاب ودعم أمراض القلب. كما أنه يستخدم كمضاد للأكسدة لتقليل آثار الإجهاد التأكسدي وموضعيا لتخفيف الألم.

تشير التقديرات إلى أن ملعقة صغيرة من مسحوق الصولجان تحتوي على 0.042 ملجم نحاس. يمكن إضافة الصولجان إلى أطباق مختلفة أو استهلاكه جافا مثل الشاي أو في شكل صبغة.

بذور الخشخاش

بذور الخشخاش هي بذور صغيرة تستخرج من نبات الخشخاش. يتم استخدامها بشكل شائع في أنواع مختلفة من المخبوزات، مثل الخبز والكعك. وبصرف النظر عن محتواها من النحاس، فإن بذور الخشخاش غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم و الكالسيوم.

إقرأ أيضا:ما هو فيتامين ب 12 وما فوائده؟

تستخدم بذور الخشخاش أيضا علاجيا لتعزيز عملية الهضم وتعزيز صحة الجلد والشعر. تعتبر ألياف البذور ومحتوى الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة مسؤولة عن هذه الإجراءات.

تشير التقديرات إلى أن ملعقة صغيرة واحدة من بذور الخشخاش تحتوي على 0.04 ملغ نحاس. يستخدم زيت بذور الخشخاش في صناعة الصابون والطلاء. يمكن الاستمتاع ببذور الخشخاش المغسولة بأمان في مطبخ الطهي.

الكركم

الكركم هو عشب شعبي في مطبخ الطهي وهو من توابل المطبخ الرئيسية الشهيرة في الطبق الهندي الكاري.

تأتي هذه العشبة من جذور نبات الكركم، أو الجذع الموجود تحت الأرض، وهي تنتمي إلى نفس عائلة الزنجبيل . الكركم له لون برتقالي مميز ويمكن استهلاكه طازجا أو مجففا.

تظهر الأبحاث أن الكركم قد يقلل الالتهاب، ويساعد في علاج أعراض التهاب المفاصل، ويحمي القلب، ويخفف من الحساسية. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون للكركم خصائص مضادة للميكروبات.

تشير التقديرات إلى أن ملعقة صغيرة من الكركم تحتوي على 0.03 ملجم من النحاس.

يمكن استخدام الكركم كتوابل للطهي أو استهلاكه علاجيا في شكل شاي أو كبسولات.

إقرأ أيضا:7 أطعمة غنية بالنحاس: علامات نقصه وفوائده الصحية

الريحان

الريحان هو عشب حديقة شائع يسهل زراعته ويحظى بشعبية في المطبخ الإيطالي. يُطلق عليه غالبا “الريحان الحلو” ، وينتمي هذا العشب العطري إلى عائلة Lamiaceae أو النعناع إلى جانب الريحان المقدس والخزامى.

هذه العشبة لها طعم قوي مع تلميحات من اليانسون والفلفل والنعناع.

بينما يشتهر الريحان باستخدامه في المطبخ لأطباق مثل البيتزا والمعكرونة، فإنه يمكن استخدامه أيضا علاجيا لدعم عملية الهضم وزيادة وظائف المخ وتعزيز الحالة المزاجية وتقليل الالتهاب.

تشير التقديرات إلى أن ملعقة صغيرة من الريحان المطحون المجفف تحتوي على 0.02 ملغ من النحاس.

يمكن استهلاك أوراق الريحان طازجة أو مجففة وهي المكون الرئيسي في صلصة البيستو. يمكنك أيضا الاستمتاع بالريحان كشاي.

النعناع

يشتهر النعناع بنكهته المنعشة. النعناع ​​وهو عشب يستخدم غالبا في منتجات الفم مثل العلكة ومعجون الأسنان وغسول الفم.

ينتمي النعناع أيضًا إلى عائلة Lamiaceae مع الريحان، وقد تم استخدام أوراقه وزيته طبيا ولإضفاء نكهة على الأطعمة المختلفة.

تظهر الأبحاث أن النعناع قد يساعد في تحسين الذاكرة وتقليل الالتهاب ويعمل كمضاد للأكسدة. يحتوي النعناع أيضا على مستويات كافية من الكالسيوم والبوتاسيوم.

تشير التقديرات إلى أن ملعقة صغيرة من النعناع تحتوي على 0.02 ملجم من النحاس.

يمكن استهلاك أوراق النعناع طازجة أو مجففة وإضافتها إلى أطباق مختلفة أو الاستمتاع بها كشاي.

الكزبرة

الكزبرة هو الاسم الشائع لأوراق نبات الكزبرة (الذي ينتج أيضا بذور الكزبرة). إنه عطري للغاية وينمو بشكل أفضل في طقس الربيع أو الخريف البارد.

غالبا ما يتم استهلاك هذه الأوراق العشبية طازجة كنكهة أو للتزيين. تحتوي الكزبرة أيضا على خصائص علاجية، حيث يقال إن لها نشاطا مضادًا للالتهابات ومضادا لمرض السكري ومخففا للآلام. تستخدم البذور للمساعدة في علاج عسر الهضم والإسهال والغثيان.

تشير التقديرات إلى أن ملعقة صغيرة من الكزبرة تحتوي على 0.01 ملغ من النحاس. يمكن استهلاك الكزبرة في الطعام أو كشاي.

فائدة النحاس للجسم

يعد النحاس معدنا طبيعيا ويحتل المرتبة 25 في قائمة العناصر الأكثر وفرة على وجه الأرض. وهو ضروري للنباتات والحيوانات والبشر، ولكنه قد يكون أيضا شديد السمية عند تناوله بجرعات كبيرة.

إحدى فوائد النحاس الرئيسية هي قدرته على دعم الإنزيم المسؤول عن استقلاب الحديد وإنتاج الطاقة وإنتاج الأنسجة الضامة. يمكن للبشر الحصول على النحاس عن طريق تناول المنتجات النباتية والحيوانية.

تشمل المصادر الغذائية للنحاس ما يلي:

  • البذور والمكسرات
  • المحار
  • اللحوم
  • الحبوب الكاملة
  • حبوب نخالة القمح
  • سبانخ
  • أفوكادو
  • التوفو
  • شوكولاتة

تظهر الأبحاث أنه قد يدعم صحة القلب والأوعية الدموية، ومرونة الرئة، وإنتاج الأوعية الدموية، ووظيفة المناعة، ونمو الدماغ. يعمل أيضا مع إنزيم مضاد للأكسدة لحماية البروتينات والدهون ومواد الحمض النووي من أضرار الجذور الحرة.

يتم امتصاصه عن طريق الأمعاء الدقيقة ويتم تخزينه في العظام والعضلات. إذا تم استهلاك جرعات كافية، يمتص الجسم حوالي 75٪ من النحاس المتناول.

يمكن أن يؤدي نقص النحاس إلى حالات صحية مختلفة، مثل هشاشة العظام و فقر الدم ومشاكل المناعة وفقدان صبغة الجلد ومضاعفات القلب.

الخلاصة

توفر الأعشاب الغنية بالنحاس العديد من الفوائد الصحية، وتدعم وظائف الجسم، وقد تمنع المضاعفات الصحية مثل مشاكل العظام والقلب والمناعة.

على الرغم من أن الجسم لا يحتاج إلى كميات كبيرة من هذا المعدن يوميا للقيام بالعمليات الأساسية، إلا أنه من الضروري التأكد من استهلاك الأطعمة والنباتات الغنية بالنحاس لتجنب المشاكل.

في حين أن المكملات والحبوب كافية، إلا أن الحصول على النحاس من المصادر الطبيعية هو الخيار الأفضل.

السابق
3 ماسكات لعلاج حب الشباب
التالي
فوائد العسل لمرضى السكري