منوعات تقنية

أنواع الأمن السيبراني | ما هي أنواع تهديدات الأمن السيبراني؟

أنواع الأمن السيبراني

تتعدد أنواع الأمن السيبراني التي توفر الحماية للمعلومات والبيانات باختلاف أنواعها. يتم اختيار النوع المناسب لطبيعة العمل والهدف من تطبيقه، وذلك لتأمين الأنظمة والبيانات الخاصة بالأفراد والشركات بشكل فعال.

إذا كنت تبحث عن الأمن السيبراني وترغب في اتباع استراتيجية فعالة ضد الهجمات الإلكترونية، لا تخرج قبل إنهاء مقالنا من موقع الشامل الذي سنوضح من خلاله أنواع الأمن السيبراني وغيرها من التفاصيل المهمة.

تعريف الأمن السيبراني

ما هو الأمن السيبراني؟ وما هي أنواع الأمن السيبراني ؟ في الآونة الأخيرة يتساءل العديد من الأشخاص عن الأمن السيبراني Cyber Security وطبيعته والغرض من استخدامه.

يمكن تعريف الأمن السيبراني على أنه المجال المختص بممارسة كافة الإجراءات التي تساعد على حماية الشبكات الإلكترونية وأجهزة الحاسوب وأنظمة المعلومات من جميع التهديدات الإلكترونية.

يستخدم الأمن السيبراني في تحقيق أقصى درجات الحماية للبيانات والسرية للمعلومات الإلكترونية، مما يضمن خصوصية البيانات وسلامتها من الاختراقات المحتملة في المستقبل.

يضمن أيضا الأمن السيبراني عدم تعطل الخدمات الرقمية، حيث يوفر كافة سبل الحماية لتعمل بالكفاءة والسرعة المطلوبة بدون انقطاع أو مشاكل.

تحرص الشركات والمؤسسات باختلاف أنواعها على تطبيق الأمن السيبراني عن طريق اعتماد استراتيجيات الأمان والحماية وذلك لتأمين جميع البيانات والبرمجيات، والكشف عن التهديدات فور حدوثها.

إقرأ أيضا:أبرز مجالات التحول الرقمي

ما هي أنواع الأمن السيبراني؟

تتنوع التهديدات الإلكترونية التي تتعرض لها الأنظمة والبرمجيات المختلفة، الأمر الذي ساهم في ظهور أنواع مختلفة من الأمن السيبراني وتشمل أنواع ما يلي:

  1. أمن الشبكة: يستهدف هذا النوع من أنواع الأمن السيبراني تأمين الحماية من الاختراقات للأجهزة التي تتصل بالشبكة الإلكترونية، والبنية التحتية للاتصالات، والشبكات الرقمية.
  2. أمن البنية الأساسية: يعتمد الأمن السيبراني على أمن البنية الأساسية لتعزيز قوة المنظومة وتحسين استقرارها. يتضمن هذا النوع حزمة كبيرة من الإجراءات الوقائية كالتشفير، النسخ الاحتياطي، الوصول،  وغيرها من التدابير.
  3. أمان التطبيقات: يعمل هذا النوع من خلال حزمة واسعة من تقنيات وممارسات مخصصة لحماية التطبيقات من أي تهديد، وذلك لتعزيز حماية التطبيقات البرمجية على الويب او الهواتف المحمولة.
  4. التعافي من الكوارث والهجمات السيبرانية: يختص هذا النوع بالإجراءات والاستراتيجيات المتبعة بعد التعرض لهجوم سيبراني، وذلك من أجل استمرار عمليات الشركة بشكل سليم وبدون مشاكل.
  5. أمن البيانات: يهدف هذا النوع إلى توفير أعلى حماية للبيانات خلال النقل أو حتى في حالة عدم النشاط، حيث يعتمد على إجراءات النقل الآمن، وإدارة الوصول، وغيرها.

ما هي أنواع تهديدات الأمن السيبراني؟

الحماية من التهديدات السيبرانية هو الهدف الأساسي للأمن السيبراني، وذلك للحفاظ على الأنظمة والبرمجيات من أي اختراق أو تهديد.

إقرأ أيضا:شريحة الدماغ: مستقبل التفاعل بين الإنسان والكمبيوتر

يهتم المختصين بتحديد تهديدات الأمن السيبراني المحتملة واتخاذ التدابير اللازمة للتصدي لها، سنوضح فيما يلي التهديدات السيبرانية الشائعة:

1. برامج الفدية

هي عبارة عن مجموعة من التقنيات التي يعتمد عليها المخترقين للسطو على الأموال من الشركات والمؤسسات، وهناك تدابير خاصة لحماية الأنظمة والبيانات المهمة من هذه البرامج المزعجة.

2. البرمجيات الخبيثة

تشير البرمجيات الخبيثة إلى مجموعة من البرامج الضارة التي تسمح للغير بالوصول غير المصرح إلى البيانات الحساسة أو تعطيل العمليات الأساسية المهمة في المؤسسة مثل الفيروسات، أحصنة طروادة، برامج التجسس.

3. التهديدات الداخلية

يختص هذا النوع من التهديدات بالأخطار الأمنية التي تحدث من قبل أفراد داخل المؤسسة لأغراض سيئة، حيث يمتلكوا قدرة على الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر والتأثير بالسلب على أمن البنية الأساسية.

4. DDOS الهجوم الموزع لتعطيل الخدمة

يعتمد الهجوم الموزع لتعطيل الخدمة على جهود منسقة تسبب تشويش في الخادم، وذلك من خلال إرسال العديد من الطلبات المزيفة مما يعيق المستخدمين من الوصول إلى الخادم المستهدف.

إقرأ أيضا:ما هي الرقمنة؟ الفرق بينها وبين التحول الرقمي

ما هي مميزات الأمن السيبراني؟

تتعدد مزايا الأمن السيبراني التي تحصل عليها الشركات والمؤسسات من اتخاذ تدابير وقائية عالية الجودة أهمها ما يلي:

  • توفير الحماية للأصول الرقمية من الاختراق والاحتيال وتشمل التطبيقات، الشبكات، البرامج، الأنظمة، البرمجيات.
  • الحفاظ على سرية البيانات المهمة وتشمل البيانات المالية، البيانات الشخصية، وأيضا التجارية، حيث يعمل على حماية هذه البيانات من الوصول غير المصرح أو الاستخدام غير القانوني.
  • حماية الشركة من الاختراقات الأمنية والحفاظ على سمعتها مما يساعد على تعزيز ثقة العملاء في الشركة.
  • منع حدوث التجسس الإلكتروني والاختراقات مما يساهم في الحفاظ على خصوصية الشركات والأفراد.

ما هي عيوب الأمن السيبراني؟

على الرغم من مميزات الأمن السيبراني إلى أن هناك بعض العيوب التي تؤخذ على الأمن السيبراني أهمها:

  • وجود أخطاء وعيوب في تصميم الأنظمة والبرمجيات والتي يتم استغلالها للوصول إلى المعلومات الحساسة بسهولة أكبر.
  • تعدد الهجمات الإلكترونية التي تعمل على تعطيل الخدمات الإلكترونية، حيث توجد أنواع مختلفة من الهجمات التي تواجه الأمن السيبراني.
  • ضعف إجراءات الحماية والأمان مما يؤدي إلى زيادة احتمالية التعرض للاختراق ومخاطر أمنية جسيمة.
  • عدم اعتماد تحديثات الأمان في الأنظمة والبرمجيات الخاصة بالشركة، الأمر الذي يعرض الأنظمة للاختراق بشكل أسهل نتيجة لوجود ثغرات أمنية.
  • ارتفاع تكلفة الأمن السيبراني حيث يتطلب تنفيذ إجراءات الأمان مبالغ ضخمة تساهم في زيادة نسبة مصاريف الشركة.

في الختام يجب الإشارة إلى تعدد أنواع الأمن السيبراني التي توفر أقصى حماية للبيانات والأنظمة البرمجية لجميع الأعمال والبرمجيات، وتساعد على التصدي للهجمات السيبرانية التي تتطور بشكل سريع.

السابق
التفكك الاسري .. كيف احمي اسرتي من التفكك؟
التالي
تطبيق تأميناتي .. طريقة الاستعلام عن التأمينات برقم الهوية