الشاي والقهوة

أفضل 5 أنواع شاي لدعم جهازك المناعي

أفضل 5 أنواع شاي لتقوية جهازك المناعي

هناك شيء يبعث على الاسترخاء في كوب ساخن من الشاي. شرب الشاي يهدئ الأعصاب ويمنح الراحة. يحتوي الشاي على العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك دعم جهاز المناعة.

يحارب جسمك باستمرار الجذور الحرة، وهي منتجات ثانوية لعملية التمثيل الغذائي وممارسة الرياضة. في ظل الظروف العادية، يمكن لجسمك التعامل مع هذه الجذور الحرة، ولكن الشيخوخة وعادات الأكل والتدخين وبعض العوامل البيئية قد تؤثر سلبا على جهازك المناعي. مع مرور الوقت، يمكن لهذه الجذور الحرة أن تسبب الإجهاد التأكسدي الذي يدمر خلاياك، مما يجعلها أقل كفاءة، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والشيخوخة المبكرة.

ولحسن الحظ، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي، وخاصة البوليفينول، هي مركبات نباتية قوية يمكن أن تساعد في منع أو تأخير الأضرار التأكسدية التي تسببها الجذور الحرة. يمكن أن يساعد الحصول على الكثير من مضادات الأكسدة في دعم نظام المناعة الصحي أيضا. ومع ذلك، تختلف أنواع وتركيزات مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي اعتمادا على نوع الشاي وكيفية زراعته ومعالجته.

أفضل 5 أنواع شاي لدعم جهازك المناعي

هل أنت من محبي الشاي ولديك فضول بشأن أنواع الشاي التي قد تساعد في الحفاظ على جهازك المناعي في أفضل حالاته؟ تابع القراءة لتتعرف على أفضل خمسة اختيارات.

إقرأ أيضا:فوائد شاي الكركديه وفقا للخبراء

1. شاي ماتشا

ماتشا هو نوع من الشاي الأخضر وهو جزء من الثقافة اليابانية ولكنه اكتسب شعبية في جميع أنحاء العالم. الفرق بين الشاي الأخضر وشاي الماتشا الأخضر يكمن في عملية الزراعة والمعالجة، حيث تتم زراعة نبات الشاي الأخضر لهذا الأخير بعيداً عن أشعة الشمس لعدة أسابيع قبل الحصاد. ثم تتم إزالة عروق الأوراق والسيقان، ويتم طحن أوراق الشاي إلى مسحوق.

    ومن المعروف أن الماتشا غنية بمضادات الأكسدة، وخاصة الكاتيكين، وهو نوع من البوليفينول. يمكن أن يكون تركيز أنواع معينة من الكاتيكين الموجودة في الماتشا أكبر بـ 137 مرة من بعض أنواع الشاي الأخضر الأخرى. الكاتيكين هي مادة موجودة في الشاي والتي قد تساعد في تقليل الالتهاب عن طريق مكافحة الجذور الحرة.

    نظرا لأن الماتشا عبارة عن شاي مسحوق، فسوف تستهلك جميع العناصر الغذائية الموجودة في ورقة الشاي بأكملها. وبالتالي، فإن كمية الكافيين الموجودة ستكون أعلى بكثير أيضا من كوب الشاي الأخضر المنقوع العادي. ومع ذلك، ستحتاج فقط إلى كمية صغيرة من مسحوق الماتشا لجني فوائده الصحية.

    يمكنك تحضير كوب من شاي الماتشا بسهولة عن طريق إضافة ملعقة صغيرة أو اثنتين من مسحوق الماتشا إلى الماء الساخن أو الاستمتاع به كمشروب مبرد مع إضافة الثلج. للحصول على لمسة مختلفة، يمكنك إضافته إلى الحليب لصنع لاتيه الماتشا والعصائر والحلويات والكعك.

    إقرأ أيضا:أفضل أنواع الشاي لتحسين المزاج وتخفيف أعراض الاكتئاب

    2. الشاي الابيض

    إذا كنت ترغب في الحفاظ على استهلاك الكافيين عند الحد الأدنى، فإن الشاي الأبيض خيار ممتاز.

    الشاي الأبيض، مصدره الصين والهند، هو شاي أخضر ولكن يتم حصاده على شكل أوراق وبراعم صغيرة مغطاة بشعيرات بيضاء ناعمة. الشاي الأبيض هو الأقل معالجة بين أصناف الشاي الحقيقية؛ يتم تجفيفه بالشمس لفترة قصيرة بعد الحصاد لتقليل الأكسدة، حيث يمكن للأكسدة أن تجعل لون ونكهة أوراق الشاي داكنة.

    بالمقارنة مع الشاي الأخضر وشاي الماتشا، يحتوي الشاي الأبيض عموما على نسبة كافيين أقل بنسبة 15%، واعتمادا على النوع، فإنه يقدم نكهة رقيقة وخفيفة، كما لو كان طازجا من الحديقة.

    نظرا لأنه يتم معالجته بأقل قدر ممكن، فإن مركباته المضادة للأكسدة، مثل الكاتيكين، يتم الاحتفاظ بها بشكل كبير. وجدت الأبحاث أن التركيز العالي لمضادات الأكسدة الموجود في الشاي الأبيض قد يلعب دورا في الوقاية من السرطان عن طريق الحماية من تلف الخلايا بسبب الجذور الحرة.

    3. شاي غوجي بيري

    إذا كنت تبحث عن أنواع شاي خالية من الكافيين، فإن أحد أفضل الخيارات هو شاي غوجي بيري أو التوت الغوجي. شاي توت الغوجي ليس شايا حقيقيا، لكنه يسمى شاي لأن لونه يشبه لون الشاي.

    إقرأ أيضا:فوائد القهوة للرجال

    يحتوي هذا التوت الأحمر الصغير على خصائص طبية ومضادة للأكسدة قد تعمل على تحسين المناعة والحماية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان و السكري.

    ما يجعل توت غوجي أحد أفضل أنواع الشاي لتقوية جهاز المناعة هو فيتامين أ. فكل 5 ملاعق كبيرة (28 جراما) من توت غوجي المجفف تحتوي على ثلاثة أضعاف كمية فيتامين أ التي تحتاجها في اليوم. يلعب فيتامين أ دورا مهما في تنظيم جهاز المناعة وحماية الجسم من الالتهابات عن طريق الحفاظ على صحة الجلد والأنسجة في الفم والمعدة والأمعاء والرئتين.

    لصنع كوب لذيذ، يكفي إضافة ملعقة صغيرة أو ملعقتين صغيرتين من توت الغوجي المجفف مع الماء الساخن وتركه منقوعا لمدة 10 إلى 15 دقيقة. اشربه كما هو أو قم بتحليته حسب ذوقك. لإخراج رائحة التوت، يمكنك أيضا إضافة شريحة من الزنجبيل.

    4. شاي الكركديه

    هل تبحث عن شاي ذو مذاق لاذع والذي يحتمل أن يوفر أيضا خصائص لتقوية جهاز المناعة في الجسم؟ قد ترغب في تجربة شاي الكركديه.

    شاي الكركديه هو مزيج من بتلات زهرة الكركديه المجففة والكأسية والأوراق. تأتي الزهور بألوان مختلفة، لكن النوع الأحمر يستخدم بشكل شائع في المكملات العشبية. محتواه الغني بمضادات الأكسدة، وتحديداً الأنثوسيانين، يمنح النبات الألوان الأحمر والأزرق والبنفسجي. قد يحمي الأنثوسيانين الخلايا والأنسجة والأعضاء عن طريق تقوية أغشية الخلايا، مما يجعلها أقل مسامية وعرضة للجذور الحرة.

    يُباع شاي الكركديه في أكياس شاي أو كجزء من مزيج شاي مع مكونات أخرى. للاستمتاع بالكوب، انقعه لمدة خمس دقائق، ثم قم بتصفيته وضبط حلاوته وفقا لذوقك.

    5. شاي الكركم

    يستخدم الكركم كتوابل في الطبخ، ولكن يمكن أيضا استهلاك المسحوق الذي يتم طحنه من جذر الكركم كشاي عند إضافته إلى الماء.

    يشتهر الكركم بالكركمين، وهو العنصر النشط الذي يمنحه لونه البرتقالي والأصفر المميز. يُعتقد أن الكركمين يدعم جهاز المناعة عن طريق تنظيم نمو خلايا الجهاز المناعي والخلايا المسببة للسرطان وتقليل الالتهابات في الجسم، وهو ما قد يكون مفيدا للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل والحالات الالتهابية الأخرى. ويلاحظ أيضا أن له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للميكروبات، ويستخدم تقليديا في بعض الثقافات لتخفيف أعراض البرد والأنفلونزا.

    لا تحتاج إلى الكثير لصنع الشاي. أضف نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوبين من الماء واترك الخليط حتى يغلي. ثم خفف النار واتركي على نار خفيفة لمدة 5 إلى 10 دقائق. يمكنك أيضا إضافة التوابل إلى الشاي بإضافة القرفة المطحونة أو شريحة أو اثنتين من الليمون لإضفاء نكهة أكثر حمضية على مشروبك.

    الخلاصة

    قد يوفر شرب الشاي فوائد صحية، وقد تساعد أنواع معينة من الشاي في تقوية المناعة. هذه الأنواع الخمسة من الشاي مليئة بشكل خاص بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلاياك ودعم نظام المناعة الصحي وغير ذلك الكثير.

    نظرا لأن بعض أنواع شاي الأعشاب، مثل توت الغوجي والكركديه والكركم، تحتوي على خصائص طبية، تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أولاً قبل الاستهلاك إذا كنت تتناول أدوية أو حامل أو مرضعة.

    السابق
    فوائد الكيوي للرجل
    التالي
    4 فوائد صحية مذهلة للمانجو