العناية بالشعر

أفضل الزيوت الطبيعية لتحسين صحة الشعر

أفضل الزيوت الطبيعية للشعر

من زيت الأفوكادو إلى زيت الأركان، فإن أسماء جميع الزيوت الطبيعية للشعر كثيرة. يمكن للزيوت الطبيعية المستخرجة من المكسرات والبذور والفواكه أن تساعد في تقوية شعرك وتحسين ملمسه. يلجأ الناس إليها، أو الى المنتجات التي تحتوي عليها، لعدة أسباب، مثل جفاف الشعر، أو بهتانه، أو تلفه. نظرا لأن الزيوت توفر الرطوبة لفروة رأسك، فقد تساعد أيضا في القضاء على القشرة.

فيما يلي أفضل الزيوت الطبيعية لتحسين صحة الشعر.

زيت جوز الهند: الأفضل لإصلاح الشعر

أحد المنتجات الطبيعية الأكثر شعبية للعناية بالشعر، زيت جوز الهند، الغني بحمض اللوريك (نوع من الدهون المشبعة). وفقا للعلماء، فإن حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند لديه القدرة على اختراق جذع الشعرة، وبالتالي إصلاح الشعر التالف.

علاوة على ذلك، فإن العلاج بزيت جوز الهند قد يساعد في تقليل فقدان البروتين من الشعر. (المكون الرئيسي لشعرك، البروتين قد يتلف بسبب العمليات الكيميائية مثل الصبغة والهايلايت).

يُوصف زيت جوز الهند لجميع أنواع الشعر، وهو مفضل على نطاق واسع لخصائصه المعززة للرطوبة.

زيت الزيتون: الأفضل للترطيب

مثل زيت جوز الهند، زيت الزيتون قادر على التغلغل بعمق في ألياف الشعر. في الواقع، قد تلعب وفرة الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون دورا رئيسيا في خصائصه المرطبة.

إقرأ أيضا:عصير البصل لوقف تساقط الشعر

لقد وجدت الدراسات أن حرارة الجسم الطبيعية تسمح لزيت الزيتون بالتغلغل بشكل أعمق في جذع الشعرة، مما يترك طبقة رقيقة من الخارج. ومع ذلك، يجب استخدامه بشكل معتدل على الشعر لتجنب المظهر الدهني الثقيل.

نظرا لأنه مرطب جدا، يمكن لزيت الزيتون أن ينقذ شعرك من الجفاف المرتبط بالطقس خلال أشهر الشتاء. يمكن أن يساعد أيضا وضع بضع قطرات من زيت الزيتون على شعرك في الحفاظ على تجعيدات الشعر ناعمة.

زيت الأركان: الأفضل للشعر المصبوغ

يأتي زيت الأركان أو الأرغان من حبات شجرة موطنها المغرب. وفي السنوات الأخيرة، أصبح هذا الزيت علاجا محببا للعديد من أنواع الشعر، بما في ذلك الشعر المجعد والخشن والهش.

يعتبر زيت الأركان مفيدا بشكل خاص للشعر التالف بسبب الصبغة، وفقا لدراسة أجريت عام 2013 في البرازيل. فهو مليء بالأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على ترطيب الشعر وحمايته من التلف الناتج عن الصبغة المؤكسدة.

زيت الجوجوبا: الأفضل للشعر الخفيف

تحتوي بذور نبات الجوجوبا على نسبة عالية من الشمع السائل والأحماض الدهنية الأساسية التي لها خصائص ترطيب قوية.

يُستخدم زيت الجوجوبا لفترة طويلة في الشامبو والبلسم، ويمكن أن يساعد في تنعيم الشعر الباهت واستعادة بريقه. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد في علاج فروة الرأس الجافة ويساعد في السيطرة و التخلص من القشرة.

إقرأ أيضا:عصير البصل لوقف تساقط الشعر

خلصت دراسة أجريت عام 2021 في مصر إلى أن زيت الجوجوبا يخترق بصيلات الشعر بشكل فعال، مما يقلل من فقدان البروتين الذي يمكن أن يساهم في ترقق الشعر. ويبدو أيضا أنه يقلل من تكسر الشعر ويزيل زيوت الجسم التي يمكن أن تجعل شعرك يبدو دهنيا.

زيت الأفوكادو: الأفضل لشعر أكثر نعومة ولمعانا

الأفوكادو مصدر غني لفيتامين E (مركب مضاد للأكسدة وجد أنه يحارب تساقط الشعر عند تناوله في شكل مكمل).

في حين أنه من غير الواضح ما إذا كان زيت الأفوكادو يمكن أن يمنع تساقط الشعر عند تطبيقه على فروة الرأس، فمن المعروف أنه يحتوي على أحماض دهنية ومعادن تساعد على إغلاق الطبقة الخارجية من خصلات الشعر. يمكن أن يساعد ذلك شعرك على أن يبدو أكثر نعومة ولمعانا ويمنعه من التكسر.

زيت اللوز الحلو: الأفضل لحماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية

يُعتقد أن زيت اللوز الحلو يعالج الجفاف والبهتان دون إرهاق الشعر. كثير من الناس يستخدمون أيضا زيت اللوز الحلو كحل طبيعي لفروة الرأس الجافة وللقشرة.

كمكافأة إضافية، يحتوي زيت اللوز الحلو على أحماض دهنية يمكن أن تحمي من الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تسبب جفاف الشعر، وهشاشته، وفقدان اللون، وانخفاض اللمعان.

إقرأ أيضا:هل نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر

زيت بذور العنب: الأفضل للشعر المجعد والأطراف المتقصفة

خيار آخر هو زيت بذور العنب. إلى جانب تخفيف التجعد، قد يساعد هذا الزيت الغني بمضادات الأكسدة في علاج الأطراف المتقصفة.

تحدث الأطراف المتقصفة عندما تصبح أطراف شعرك جافة وهشة بسبب الظروف الجوية القاسية أو عند تجفيف شعرك وتمليسه وتجعيده.

وجدت دراسة أجريت عام 2023 أن زيت بذور العنب يتفوق على الزيوت الأخرى في إصلاح التجعد والتقصف وغيرها من الأضرار، خاصة عند تطبيقه مباشرة على الشعر. ويمكنه أيضا تعزيز سطوع ولون الشعر دون جعله يبدو دهنيا.

زيت الباوباب: الأفضل للشعر المجعد

على الرغم من أنه أحد الزيوت الأقل شهرة، إلا أن زيت الباوباب هو المفضل لدى أصحاب الشعر المجعد. يُقال إن هذا الزيت المستخرج من ثمرة شجرة الباوباب في أفريقيا يعزز مرونة الشعر ويزيد ليونته ويضيف لمعانا غير دهني.

يتمتع زيت الباوباب بخصائص ترطيب قوية ويمتصه الشعر جيدا حتى في درجات الحرارة المنخفضة. كما أنه يغلق السطح لمنع فقدان الرطوبة الذي يمكن أن يحدث مع الحرارة الزائدة والتعرض لأشعة الشمس.

زيت إكليل الجبل: الأفضل لإعادة نمو الشعر

تشير بعض الدراسات إلى أن زيت إكليل الجبل قد يعزز نمو الشعر. ذكرت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة Skinmedicine أن زيت إكليل الجبل كان فعالا في زيادة عدد الشعر مثل المينوكسيديل، العنصر النشط في منتج نمو الشعر Rogaine.

أفادت الدراسة، التي شملت 100 شخص بالغ مصاب بالثعلبة الأندروجينية (شكل من أشكال تساقط الشعر الناجم عن خلل هرمون التستوستيرون)، أن المشاركين في الدراسة الذين تناولوا زيت إكليل الجبل كان لديهم نفس عدد بصيلات الشعر الجديدة مثل أولئك الذين أعطوا منتج Rogaine بعد ثلاثة وستة أشهر. علاوة على ذلك، فإنه يفعل ذلك دون أن يسبب الجفاف والحكة مثل علبة روجين.

زيت شجرة الشاي: الأفضل لعلاج قشرة الرأس

زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي مقطر من Melaleuca Alternifolia، وهو نبات مزهر موطنه أستراليا ونيوزيلندا. يستخدم تقليديا لعلاج حب الشباب والتهابات الجلد الأخرى ولكن ثبت أيضا أنه يقلل من القشرة الناتجة عن التهاب الجلد الدهني.

أفادت الدراسات أن زيت شجرة الشاي غني بالمركبات العطرية التي تسمى التربينات والتي لها خصائص مضادة للميكروبات وتقاوم التصاق الخمائر التي تؤدي إلى التهاب الجلد الدهني وأسباب أخرى لقشرة الرأس.

كيفية استخدام الزيوت الطبيعية للشعر

هناك العديد من الطرق المختلفة لإدخال الزيوت في روتين العناية بالشعر، بما في ذلك:

  • إضافة بضع قطرات من الشامبو أو البلسم الخاص بك
  • وضع عدة قطرات على أطراف الشعر الرطب قبل تجفيفه أو تصفيفه
  • قم بتسخين ملعقة كبيرة أو ملعقتين كبيرتين من الزيت قليلا، ثم قم بتدليك الزيت على شعرك، واتركه لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو أو الشطف.

كقاعدة عامة، تعتبر العلاجات التي تُترك على الشعر أكثر ملاءمة لأولئك الذين لديهم شعر كثيف أو جاف أو تالف، في حين أن العلاج قبل الشامبو قد يكون أكثر فائدة لأولئك الذين لديهم شعر ناعم.

الخلاصة

هناك العديد من الزيوت الطبيعية التي يمكنها تحسين جودة الشعر عن طريق اختراق جذع الشعرة. هذا يمكن أن يضيف الرطوبة للتغلب على الجفاف والهشاشة. قد يساعد أيضا في إصلاح الشعر التالف وتعزيز نمو الشعر أو تقليل تساقط الشعر.

يمكن العثور على بعض هذه الزيوت بسهولة في المتاجر، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزيت بذور العنب. يمكن العثور على أنواع أخرى مثل زيت الأركان وزيت الباوباب وزيت شجرة الشاي وزيت إكليل الجبل وزيت اللوز الحلو في الصيدليات.

يمكن وضع هذه الزيوت على أطراف الشعر مباشرةً، أو إضافتها إلى الشامبو، أو استخدامها مع علاج الشعر.

السابق
كيفية التخلص من قشرة الرأس
التالي
ماء الأرز للشعر: هل هو علاج لإعادة نمو الشعر؟