معلومات غذائية

أفضل الأوقات لشرب الماء

أفضل الأوقات لشرب الماء

عندما تعتقد أنك جائع

قد تكون عطشانا حقا. لا يدرك معظم الناس أنهم يشعرون بالعطش بالفعل عندما يبدو أن الجوع يضربهم. يتعرف الدماغ على هذه المحفزات على أنها متماثلة. لذا، قبل أن تصل إلى مخزن المؤن وتبدأ بالأكل، اشرب بعض الماء أولا. ثم امنح نفسك بضع دقائق لمعرفة ما إذا كان ذلك يخفف الرغبة في تناول الطعام.

عندما تستيقظ من النوم

أول شيء في الصباح هو أحد أفضل الأوقات للترطيب. لقد مر جسدك بصيام طويل. لبداية بسيطة، قم بإضافة نصف ليمونة في أول كوب من الماء صباحا للحصول على دفعة مشرقة من المغذيات النباتية المضادة للأكسدة وفيتامين C و البوتاسيوم.

عند التعرّق

أي شيء يجعلك تتعرق – الساونا أو حوض الاستحمام الساخن، أو قضاء وقت بالخارج في يوم حار ورطب – سوف يتسبب في فقدان جسمك للسوائل. بالإضافة الى ممارسة الرياضة. عندما ترتفع درجة حرارة عضلاتك، يتعرق جسمك للتخلص من الحرارة. ستحتاج إلى تبريد جسمك بالكثير من الماء.

قبل وأثناء وبعد التمارين الرياضية

أنت بحاجة إلى الكثير من الماء لتحل محل العرق. قبل ممارسة التمارين الرياضية أو قضاء بعض الوقت في الخارج، املأ الزجاجة بـ 16 إلى 20 أونصة من الماء. اشرب من 6 إلى 12 أونصة كل 10 إلى 15 دقيقة أثناء نشاطك. بعد ذلك، اشرب مرة أخرى – 16 إلى 24 أونصة أخرى.

إقرأ أيضا:8 أطعمة غنية بالكولاجين يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي

عندما تكون مريضا

الترطيب هو مفتاح الشفاء عندما تكون مريضا. أعراض مثل الإسهال والقيء والحمى يمكن أن تسبب فقدان الماء بشكل كبير. عند أول علامة للمرض، اشرب الكثير من الماء، خاصة إذا لم تكن جائعا. الابتعاد عن الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين. سوف يجففون جسمك أكثر.

عندما تكون على متن طائرة

هل تساءلت يوما لماذا تشعر بالعطش الشديد عندما تسافر بالطائرة؟ الأمر كله يتعلق بالارتفاع. كلما ارتفعت الطائرة، أصبح هواء المقصورة أكثر جفافا – ويتدفق حوالي نصف الهواء الموجود في المقصورة من الخارج. ولمقاومة مستوى الرطوبة المنخفض للغاية، احمل معك زجاجة مياه فارغة لملئها حسب الحاجة أثناء رحلتك.

عندما تحصل على تدليك

سوف يشكرك معالج التدليك الخاص بك إذا شربت الماء قبل أن تصل إلى الطاولة. ستصبح عضلاتك أكثر ليونة ومرونة، مما يسهل عليها التعامل مع الأنسجة الرقيقة. يؤدي عمل الجسم هذا إلى إطلاق مواد يجب عليك التخلص منها بعد ذلك بكمية كبيرة من الماء أيضا. يعد هذا أمرا مهما للغاية إذا كان لديك أنسجة عميقة أو أي نوع آخر من التدليك الشاق.

إقرأ أيضا:20 فائدة صحية مذهلة للزنجبيل

قبل الدورة الشهرية

يمكنك تخفيف الانزعاج السابق للدورة الشهرية و تقليل الانتفاخ عن طريق شرب الكثير من الماء قبل الدورة الشهرية وأثناءها أيضا. أحد أكبر أسباب التشنجات أو الصداع هو الجفاف. وجدت دراسة حديثة عن النساء الشابات المصابات بعسر الطمث – الحيض المؤلم للغاية – أن شرب المزيد من الماء يقصر دوراتهن، ويخفف آلام الحوض، ويقلل من حاجتهن لتخفيف الألم.

في منتصف النهار

إنها فترة ما بعد الظهيرة وقد خفت طاقتك. ومع ذلك، لا تبدأ بشرب القهوة. بدلا من ذلك، تناول كوبا كبيرا من الماء – ربما فوارا لإضفاء بعض الإثارة – مع الليمون أو أي نكهات أخرى لتحسين مزاجك. تؤثر حالة الترطيب لديك بشكل مباشر على مزاجك وذاكرتك وإدراكك البصري، حسبما ذكرت المجلة البريطانية للتغذية.

عندما يكون لديك صداع

أحد أهم أسباب الصداع النصفي هو الجفاف. أفاد بعض الأشخاص أنه حتى الانخفاض الطفيف في تناول السوائل يمكن أن يسبب صداعا شديدا. كما يمكن أن يجعلك تشعر بالغموض، وفي بعض الحالات يتطلب الأمر علاجا طبيا. خاصة إذا كنت عرضة للصداع النصفي، احتفظ بزجاجة ماء في متناول يدك في جميع الأوقات وتتبع كمية المياه التي تتناولها. إذا شعرت بوخز قادم، يمكن لكوب الماء أن ينقذ يومك.

إقرأ أيضا:أضرار تناول الفواكه على الريق على معدة فارغة

قبل تناول وجبة الطعام

قد يساعدك شرب الماء قبل الوجبة على إنقاص الوزن. اختبرت دراسة صغيرة الأشخاص الذين شربوا 500 ملليلتر – أي ما يزيد قليلا عن 16 أونصة – من مياه الصنبور أو المياه المعبأة في زجاجات قبل 30 دقيقة من تناول الوجبات وعلى مدار اليوم حسب رغبتهم. على مدار 12 أسبوعا، خسر المشاركون ما يقرب من 3 أرطال أكثر من أولئك الذين لم يتبعوا البروتوكول.

عندما تريد إنقاص الوزن

الماء هو أكثر من مجرد وسيلة خالية من السعرات الحرارية لمساعدة نفسك على الشعور بالشبع. قد يؤدي أيضا إلى زيادة عملية التمثيل الغذائي لديك. في إحدى الدراسات، شربت 50 فتاة من ذوات الوزن الزائد حوالي 2 كوب من الماء قبل نصف ساعة من الإفطار والغداء والعشاء دون أي تغييرات أخرى في نظامهن الغذائي. وبعد 8 أسابيع، فقدوا الوزن وانخفض مؤشر كتلة الجسم. يعمل الماء أيضا على تسريع عملية تحلل الدهون في الجسم، وهي عملية حرق الدهون للحصول على الطاقة.

كمية شرب الماء في اليوم

تقول الأكاديميات الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب Home | National Academies إن تناول المزيد من السوائل أفضل للبالغين الأصحاء العاديين – حيث يعد تناول 15.5 كوبا يوميا مثاليا للرجال، بينما يكفي 11.5 كوبا يوميا من جميع الأطعمة والمشروبات لمعظم النساء. ولكن هذا يشمل الطعام وجميع مصادر المشروبات. تعتمد احتياجاتك الخاصة على صحتك ومدى نشاطك والمناخ الذي تعيش فيه. استشر طبيبك بشأن كمية المياه اليومية التي تحتاجها.

السابق
أين يوجد البوتاسيوم في الطعام
التالي
كيفية علاج ضربة الشمس في البيت