الكبد والمرارة

أعراض انفجار المرارة

أعراض انفجار المرارة

ما هي أعراض انفجار المرارة؟ إذا كنت تعاني من ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن، فمن المهم أن تظل هادئا وتستشير طبيبا متخصصا. يمكن أن يكون هذا الألم بسبب عدة عوامل، ولكن هناك احتمال أن يكون سببه التهاب المرارة. إذا ترك الالتهاب دون علاج، فإنه يمكن أن يؤدي إلى انفجار المرارة، وهي حالة طبية خطيرة وربما تهدد الحياة.

أدناه، نناقش علامات و قرب أعراض انفجار المرارة الوشيك. إذا كنت تعاني من الأعراض الموضحة في هذه المقالة، فمن المهم طلب العناية الطبية الفورية. يمكن علاج انفجار المرارة بشكل فعال عن طريق الجراحة، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل الحاجة إلى إجراء عملية جراحية طارئة.

ما هو انفجار المرارة؟

المرارة هي عضو صغير يقع بالقرب من الكبد. يقوم بتخزين الصفراء، وهو السائل الذي يتم إنتاجه في الكبد. تطلق المرارة الصفراء في الأمعاء الدقيقة للمساعدة في تكسير الدهون.

انفجار المرارة هو حالة طبية يتسرب فيها جدار المرارة أو ينفجر. عادة ما تحدث التمزقات بسبب التهاب المرارة. يمكن أن يحدث هذا الالتهاب بسبب الحصوات، والتي يمكن أن تلتصق داخل المرارة. يمكن أن تسبب العدوى أيضا التهابا قد يؤدي إلى التمزق. في حالات نادرة، يمكن أن تؤدي الإصابة إلى تمزق.

إقرأ أيضا:اعراض التهاب المرارة | كيف أعرف اني مصاب بالتهاب المرارة؟

عند حصول الانفجار أو التمزق، قد تشعر بألم مفاجئ وحاد في البطن. قد يكون الألم قصير الأمد بعد التمزق. ولكن غالبا ما يعود الألم عندما ينمو موقع التمزق الذي يحتوي على محتوى متسرب أو يصبح ملتهبا أو مصابا بالعدوى.

أسباب انفجار المرارة

عادة ما تحدث التمزقات بسبب التهاب المرارة أو إصابة حادة.

تشمل أسباب التهاب المرارة المؤدية إلى تمزقها ما يلي:

  • الحصوات، وهي السبب الأكثر شيوعا للالتهاب
  • داء الإسكارس، والذي تسببه الديدان الطفيلية ويمكن أن يؤدي إلى مرض الصفراوي
  • الالتهابات البكتيرية، مثل تلك التي تسببها الإشريكية القولونية، أو الكليبسيلا، أو العقدية البرازية
  • الحمأة الصفراوية، وهي عبارة عن خليط من المادة الصفراوية والجسيمات التي يمكن أن تسد المرارة

تشمل أسباب الإصابة الحادة التي يمكن أن تمزق المرارة ما يلي:

  • حوادث السيارات
  • الضربات المباشرة من الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، مثل كرة القدم أو المصارعة أو الرجبي

دعونا نتعرف الآن على علامات و أعراض انفجار المرارة.

إقرأ أيضا:اسباب واعراض المرارة + التشخيص والعلاج

أعراض انفجار المرارة التي يجب الحذر منها

نادرا ما يحدث انفجار المرارة بسبب إصابة في البطن. وفي أغلب الأحيان، تكون ناجمة عن حصوات المرارة، أو الالتهابات البكتيرية، أو داء الصفر، أو الحمأة الصفراوية. نظرًا لأن تمزق المرارة يحدث بسبب التهاب المرارة، فيجب عليك مراقبة الأعراض التالية:

  • ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن
  • الم بطن
  • استفراغ و غثيان
  • حمى وقشعريرة محتملة
  • اصفرار الجلد (اليرقان)

إذا كنت تعاني من الأعراض المذكورة أعلاه، فمن المحتمل أنك تعاني من التهاب المرارة الحاد أو المزمن. التهاب المرارة الحاد هو التهاب مفاجئ، وإذا ترك دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى التهاب مزمن.

مخاطر انفجار المرارة

الخطر الرئيسي لانفجار المرارة هو العدوى، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإنتان. الإنتان هي حالة تهدد الحياة حيث يخلق جسمك استجابة غير منتظمة للعدوى. في الأساس، جسمك يؤذي نفسه أثناء محاولته مهاجمة العدوى. يمكن أن يؤدي الإنتان إلى تلف الأنسجة وفشل الأعضاء والوفاة، ولهذا السبب من المهم جدًا طلب العلاج الطبي إذا كنت تعاني من أعراض انفجار المرارة.

إقرأ أيضا:علاج حصوة المرارة

المضاعفات

ينبغي أن تؤخذ أعراض انفجار المرارة على محمل الجد. ليس من المفترض أن يتم إطلاق الصفراء في تجويف البطن. أحد أكثر المضاعفات القاتلة لتمزق المرارة مع العدوى المرتبطة بها هو الإنتان. في هذه الحالة، قد يتعرض جسمك لصدمة أو قد تتوقف أعضائك عن العمل إذا لم تحصل على العلاج بسرعة. يكون خطر إصابتك بهذا النوع من المضاعفات أعلى إذا كان لديك جهاز مناعي أضعف.

استشر أحد المتخصصين الطبيين للتشخيص والعلاج

إذا كنت تعاني من قرب أعراض انفجار المرارة الوشيك، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو استشارة أخصائي طبي. ستكون التوقعات الخاصة بحالتك واعدة أكثر بكثير إذا كان من الممكن إزالة المرارة قبل أن تتمزق.

على الرغم من أن آلام البطن قد تكون نتيجة لشيء حميد، فمن المهم استشارة الطبيب المختص لتجنب المضاعفات المذكورة أعلاه.

السابق
ما هو الوسواس القهري؟ كيف تعرف انك تعاني منه؟
التالي
مفهوم السعادة الحقيقية ومفاتيح الوصول إليها