معلومات غذائية

8 أطعمة غنية بالكولاجين يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي

أطعمة غنية بالكولاجين

بغض النظر عن فوائد الكولاجين، فالحقيقة هي أن مكملات الكولاجين العادية ليست مناسبة للجميع. يمكن أن تكون باهظة الثمن أيضا. وبصراحة، يفضل البعض منا تجربة الأطعمة أولا قبل اللجوء إلى المكملات الغذائية. حتى لو لم يكن الحصول على بشرة أكثر شبابا أو تخفيف آلام المفاصل أمرا مهما بالنسبة لك، فيجب أن يظل الكولاجين على رادارك.

نبدأ في فقدان الكولاجين في منتصف العشرينات من عمرنا، وبعد سن الأربعين، تفقد أجسامنا حوالي 1٪. منه كل عام، وفقا لمراجعة عام 2019 المنشورة في مجلة Molecules.

أفضل 8 أطعمة غنية بالكولاجين

هل تبحث عن أطعمة أو اكلات غنية بالكولاجين؟ تابع معنا!

مرق عظام اللحم البقري

تعد الأبقار – المعروفة أيضا باسم الماشية – أحد أفضل مصادر الكولاجين في الطعام. وإذا كنت تبحث ع النوع الأول (نوع الكولاجين الذي يلعب دورا كبيرا في صحة الجلد والشعر والأظافر)، فإن مرق عظام اللحم البقري هو خيار جيد لأنه مصدر رائع للكولاجين من النوع الأول.

جلد الدجاج

عندما تناولت النساء في منتصف العمر (الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 59 عاما) مكملات الكولاجين عن طريق الفم المصنوعة من غضروف الدجاج، أدى ذلك إلى تحسين الخطوط الدقيقة والتجاعيد ومرونة الجلد، وفقا لدراسة أجريت عام 2019 في العلاجات البديلة في الصحة والطب. لذلك، اختر الدجاج بالجلد. أو، إذا كنت تحب الدجاج المطحون، اسأل الجزار عما إذا كان الدجاج المطحون يحتوي على الجلد، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فاطلب منهم طحنه لك من الجلد على الفخذين أو الثدي.

إقرأ أيضا:هل من الآمن تخطي وجبة الإفطار يوميا؟

السردين

على عكس المصادر الحيوانية الأخرى للكولاجين، يتركز كولاجين السمك في العظام والجلد والقشور. لذا، إذا كنت تتبع المسار الغذائي الكامل للكولاجين، فاختر سمكة ستأكلها كلها، مثل السردين. أيضا، إذا قمت بطهي الأسماك الأخرى – مثل شرائح سمك السلمون – مع الجلد ثم تناولت الجلد، فيجب أن تحصل على القليل من الكولاجين من ذلك أيضا.

ذات صلة: هل السردين المعلب مفيد وصحي

اللحوم

الكولاجين من النوع الأول يتركز بشكل طبيعي في الأعضاء. إذا لم تكن الأعضاء الحيوانية، مثل الكبد والقلب والدماغ والكلى، جزءا من نظامك الغذائي، فلا تقلق: هناك طرق أخرى للحصول على الكولاجين من النوع الأول في نظامك الغذائي، لأنه موجود أيضا في الجلد والعظام والأربطة.

المشروبات التي تحتوي على الكولاجين

مثل مرق العظام، لكننا تحدثنا عن ذلك سابقا. فكر في: ماء الكولاجين، لاتيه الكولاجين، وعصائر الكولاجين. يتم هضم المشروبات التي تحتوي على الكولاجين المتحلل بسهولة وامتصاصها جيدا في الجسم، وفقا لبحث نُشر عام 2019 في مجلة Molecules. ولكن ما هو الكولاجين المتحلل؟ إنه شكل مكمل من الكولاجين – ويعرف أيضا باسم جزيئات الكولاجين الأصغر حجما، والتي تسمى الببتيدات، والتي تم استخلاصها من مصدرها الأصلي (الدجاج، ولحم البقر، والأسماك، وما إلى ذلك). يمكنك إضافة مسحوق الكولاجين الخاص بك في المنزل، ولكن العديد من متاجر القهوة والعصائر تفعل ذلك.

إقرأ أيضا:الصيام لمدة 3 ايام: ماذا يحدث عند عدم تناول الطعام لمده 72 ساعة؟

التوت

اختر ما تفضله – التوت الأزرق، الفراولة أو التوت الأسود. إنها جميعها طريقة رائعة لإضافة فيتامين C إلى نظامك الغذائي، وهو عنصر غذائي يساعد جسمك على بناء الكولاجين. فيتامين C هو أيضا فيتامين يجب أن نتناوله لأن جسمنا لا يصنعه بشكل طبيعي. يحتوي كوب من الفراولة على ما يقرب من 100% من هدفك اليومي من فيتامين سي، ويحتوي كوب من التوت أو التوت الأسود على حوالي 35% من هدفك اليومي من فيتامين سي. لقد وجد أن فيتامين C له فوائده الصحية الخاصة بالبشرة. خلصت دراسة لعام 2021 إلى أن تناول فيتامين سي قد يقلل من تلف الجلد الناتج عن أشعة الشمس.

البروكلي

طريقة أخرى لذيذة وسهلة لإضافة فيتامين C إلى نظامك الغذائي هي البروكلي. يوفر كوب من البروكلي المطبوخ أو الخام جرعة يوم كامل من فيتامين C، الذي يلعب دورا أساسيا في بناء الكولاجين. وعلى الرغم من أن فيتامين C ضروري لتصنيع الكولاجين، إلا أنه ليس من الضروري أن تستهلكه في نفس الوقت الذي تتناول فيه طعامك الغني بالكولاجين أو المكملات.

إقرأ أيضا:فوائد شرب خل التفاح مع الماء قبل النوم

الصبار

يعد دهن جل الصبار مفيدا عند التعامل مع حروق الشمس، لكن تناول الصبار طريقة أخرى للحصول على فوائد لبشرتنا. وجدت دراسة نشرت عام 2020 في مجلة طب الأمراض الجلدية أن الجرعات المنخفضة من الصبار تزيد من محتوى الكولاجين في الطبقة الوسطى من الجل. تشير الدراسة إلى أن تناول 40 ميكروجراما من الصبار يوميا عن طريق الفم ساعد على زيادة وظيفة حاجز الجلد والرطوبة والمرونة.

السابق
ما هو الكولاجين وما فوائده؟
التالي
9 علامات خفية تشير إلى احتمال إصابتك بالالتهابات