العناية بالفم والأسنان

10 أطعمة تسبب رائحة الفم الكريهة

أطعمة تسبب رائحة الفم الكريهة

يلعب الطعام الذي تتناوله دورا رئيسيا في الحفاظ على صحتك العامة. ليس من المستغرب إذن أن يساهم أيضا في رائحة الجسم ورائحة الفم الكريهة.

تابع القراءة لمعرفة المزيد حول المواد الغذائية و الأطعمة التي تسبب رائحة فم كريهة.

الأطعمة والمشروبات التي تسبب رائحة كريهة وكيفية تجنبها

معظم الروائح التي تسببها الأطعمة ترجع إلى المركبات العضوية المتطايرة (VOCs) التي تحتوي عليها. قد يؤدي الاستهلاك المفرط لبعض الأطعمة إلى إطلاق هذه المركبات المتطايرة من خلال العرق والتنفس.

إليكم بعض هذه الأطعمة المسببة للرائحة الكريهة:

1. البصل

يعد البصل عنصرا شائعا في العديد من الأطباق حول العالم. وهو معروف بنكهته القوية وقدرته على إحداث الدموع. ويرجع ذلك إلى الكميات الكبيرة من المركبات العضوية المتطايرة الموجودة فيه.

وفي حين أن البصل قد يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات المفيدة للجسم، إلا أن تناوله بانتظام قد يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

قد ترغب في مضغ العلكة أو النعناع بعد تناول البصل لمنع رائحة الفم الكريهة.

ذات صلة: ازالة رائحة البصل من الفم

إقرأ أيضا:اسباب تقرحات الفم وعلاجها

2. الثوم

الثوم مليء بالمركبات الكبريتية المسببة للرائحة والتي يمكن أن تجعل رائحتك كريهة. في الواقع، من الصعب التخلص من رائحة الثوم لعدة ساعات، بل قد تستمر لمدة يوم كامل!

يمكنك شرب الشاي الأخضر أو ​​عصير النعناع بعد تناول الثوم لتحييد رائحته. قد لا يؤدي ذلك إلى التخلص من الرائحة بشكل كامل، لكنه يساعد في تقليل الرائحة.

3. الخضروات الصليبية

تشتهر الخضروات الصليبية، مثل القرنبيط والملفوف، بتسببها في إطلاق الغازات ذات الرائحة الكريهة. ومن الأفضل تناولها بكميات معتدلة.

قد يعاني بعض الأشخاص أيضا من مشاكل الغازات بعد تناول هذه الخضروات، وإذا كنت واحدا منهم فمن الأفضل تجنبها.

يمكنك مضغ قطعة من العلكة لتقليل رائحة الفم الكريهة الناتجة عن الخضروات الصليبية.

4. الهليون

ليس بالضرورة أن يكون للهليون رائحة قوية جدًا، لكن بعض المركبات الموجودة في الهليون يمكن أن تعطي رائحة حلوة ولكن غير طبيعية للبول، والتي قد يجدها بعض الناس منفرة.

حاول تناول حبة فيتامين C بعد تناول الهليون لتحييد الرائحة.

إقرأ أيضا:ازالة رائحة البصل من الفم

5. اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء أيضا على الكثير من المركبات الكبريتية. يتم تكسير هذه المركبات في الجهاز الهضمي ويمكن أن تؤدي إلى إطلاق رائحة كريهة.

في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء أيضا إلى ظهور رائحة الجسم الكريهة، حيث يتم إطلاق الكبريت عن طريق العرق.

تناول اللحوم الحمراء بكميات معتدلة فقط، ولا تفرط في تناولها لمنع حدوث مثل هذه الحالات.

6. الأسماك

تشتهر الأسماك برائحة الأمونيا الكلاسيكية. ويرجع ذلك إلى مركب يسمى trimethylamine N-oxide.

يمكن أن يتراكم هذا المركب في الجسم لدى بعض الأشخاص ويسبب رائحة مريبة في أنفاسهم وعرقهم. يسمى هذا الاضطراب trimethylaminuria.

7. الكحول

يعد الكحول سببا رئيسيا لرائحة الفم الكريهة لدى الأشخاص الذين يشربونه يوميا. يتحول الكحول إلى حمض الأسيتيك في الجسم، مما يسبب رائحة غريبة في أنفاسك.

8. القهوة

يمكن أن يسبب استهلاك القهوة مشاكل في الأسنان، مما قد يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة على المدى الطويل. كما أنه يجفف فمك، مما قد يساهم في رائحة الفم الكريهة.

إقرأ أيضا:تخفيف آلام ضرس العقل

اشرب الماء بمجرد الانتهاء من تناول القهوة لتقليل جفاف الفم.

إقرأ أيضا: هل القهوة تزيد الوزن

9. منتجات الألبان

منتجات الألبان، عندما تتحلل تنتج كبريتيد الهيدروجين، الذي له رائحة قوية جدا. كما أن العوامل الفطرية مثل العفن يمكن أن تتكاثر بسهولة في منتجات الألبان ويمكن أن تؤدي إلى انبعاث رائحة كريهة من الجسم عند تناولها. تجنب تناول منتجات الألبان التي تم تخزينها لفترة طويلة.

10. مسحوق الكمون والكاري

يستخدم مسحوق الكمون والكاري (تتكون مساحيق الكاري عادة من الكركم والكمون والزنجبيل والفلفل الأسود وأحيانا الثوم الذي يسبب رائحة نفاذة قوية) على نطاق واسع في مجموعة متنوعة من الأطباق الآسيوية. ومع ذلك، فمن المعروف أيضا أنها تسبب رائحة في الجسم عند تناولها بكثرة.

حاول شرب ماء البقدونس أو ماء النعناع بعد تناول أطباق الكمون أو الكاري لتقليل هذه الرائحة.

الخلاصة

تعتبر رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم من الظروف المحرجة التي يمكن أن تعاني منها ويمكن أن تؤثر سلبا على حياتك الاجتماعية. إن الحفاظ على النظافة المناسبة والاستحمام وتنظيف أسنانك بانتظام وتجنب الأطعمة ذات الرائحة يمكن أن تساعد في الحفاظ على رائحة منعشة.

السابق
7 طرق لاستخدام العسل للصحة
التالي
10 أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل